من هو مخترع التلفزيون

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٩ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
من هو مخترع التلفزيون

التلفاز

للتلفاز أهمية كبيرة في المجتمع، وقد تطورت وازدادت هذه الأهمية في أوائل القرن العشرين، حيث اعتبر التلفاز إحدى وسائل التعليم والاتصال بين الناس. كما تم الاعتماد عليه في منتصف القرن العشرين كوسيلة بث نابضة بالحياة، ومن أهم استخدامات التلفاز بث الأخبار والبرامج الترفيهية للناس.[١] ويُعرّف التلفاز على أنه عبارة عن جهاز يعمل بنظامٍ إلكتروني الهدف منه نقل صورة عبر الأسلاك عن طريق تحويل الضوء والصوت إلى أمواج كهربائية، ثم إعادتها على شكل ضوءٍ مرئيٍ وصوتٍ مسموعٍ.[٢]


يُسمى التلفاز باللغة الإنجليزية Television واختصاره المُعتاد هو لفظ TV أو telly، وإن لفظ التلفاز مشتق من جذورٍ لاتينية ويونانية، حيث يعني بعيد النظر (بالإنجليزية: Far Sight)، فالمقطع اليوناني الأول من الكلمة وهو تيلي (بالإنجليزية: Tele) يعني البعيدة، في حين يعني المقطع الثاني اللاتيني وهو فيجن (بالإنجليزية: Vision) الرؤية. ويُمثل التلفاز نظام اتصالاتٍ يُستَخدم على نطاقٍ واسعٍ لبث واستقبال الصور المتحركة والمسموعة من وإلى مسافات بعيدة. ويمكن استعمال مصطلح التلفاز للإشارة إلى البث التلفزيوني أو البرمجة، كما يمكن القول إن التلفاز جهاز إلكتروني يقوم في مبدأ عمله على تلقي الإشارات المرئية والمسموعة، ثم ينقلها إلى المشاهدين على شكل صور مرئية ومسموعة أيضاً.[٣][٤]


مخترع التلفاز

اخترع التلفاز المهندس الكهربائي الأسكتلندي جون لوجي بيرد، والذي عاش في الفترة 1888-1946م، وهو مهندس أصله من مدينة هيلينسبورغ، وقد كان أول شخص ينقل صوراً للأشياء المتحركة. وقد درس وتخرج من جامعة غلاسكو بتخصص الهندسة الكهربائية، كما درس في أكاديمية لارشفيلد. وفي عام 1922م انتقل جون لوجي بيرد إلى هاستينغز في ظل ظروفه الصحية السيئة، وبدأ أول تجاربه المتعلقة بجهاز التلفاز باستعمال معداتٍ وخاماتٍ من المنزل وهي صندوق قبعةٍ قديمٍ، وزوجٌ من المقصات وبعض من الإبر القديمة، وعدسات دراجة ضوئية.[٥] وقد وُضع أول جهاز اخترعه جون لوجي بيرد في متحف العلوم في جنوب كنسينغتون،[٦] كما استطاع بيرد إنتاج أجسام تلفزيونية في عام 1924م، كما بث أو أرسل وجوه أشخاصٍ واضحة المعالم في عام 1925م، واستطاع تقديم عرض تلفزيوني للأجسام المتحركة في عام 1926م في المؤسسة الملكية. وفي عام 1927م أنشأ شركته الخاصة به، كما استمر في تطوير التلفاز الميكانيكي، ونقل محتوى البث بين لندن وغلاسكو باستخدام سلك هاتفٍ طوله 438 متراً.[٧]


وفي عام 1929م قدّم له مكتب البريد في ألمانيا تسهيلاتٍ عديدة حتى يُطور الخدمة التلفزيونية، ولكنه أصيب بخيبة الأمل عندما اعتمدت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أحد منافسيه وهو ماركوني إيمي، حيث اعتمدت عليه في الصناعات الإلكترونية والموسيقية، والتي تستخدم أنظمة نقلٍ إلكترونية عالية الجودة. ولكنه في عام 1928م استطاع الإعلان عن ظهور التلفاز الملون، كما أنهى أبحاثه عن التلفزيون المجسم في عام 1946م.[٦][٨]


مراحل تطور التلفاز

لم يقتصر اختراع التلفاز على شخص واحد، فالتلفاز في الوقت الحاضر هو نتاج تظافر العديد من الجهود. وعندما بدأت فكرة اختراع التلفاز كان هناك نوعين من الاتجاهات؛ إما نهج التلفاز الميكانيكي الذي يعتمد أقراص بول نيبكو الدوّارة، أو التلفاز الإلكتروني الذي يعتمد على استخدام أنبوب أشعة الكاثود، إلّا أنه في النهاية تم استبدال الأجهزة التي تعمل بنظام ميكانيكي، واعتماد الأنظمة الإلكترونية حيث بدت أكثر فاعليّة في العمل. وفيما يأتي نبذة عن أسماء المخترعين الذين ساهموا في تطوير التلفاز، بالإضافة إلى نبذة عن رحلة تطوره حتى وقت قريب:[٩]

  • في عام 1884م طور المخترع الألماني بول نيبكو التلفزيون الميكانيكي الرائد، عن طريق استخدامه لتكنولوجيا القرص الدوار بهدف نقل الصورة عن طريق الأسلاك، وقد أطلق عليه اسم قرص نيبكو، واعتمد في مبدأ عمله على المسح الضوئي، حيث يتم تحليل شدة الضوء من الأجزاء الصغيرة للصورة ونقلها.
  • في عام 1920م حصل جون لوجي بيرد على براءة اختراع، حيث استفاد من تقنية القرص الدوار نيبكو، بالإضافة لاستخدامه صفائح من قضبانٍ شفافة لنقل الصورة إلى شاشة التلفاز وقد اعتمد النهج الميكانيكي في عمله.
  • تم افتتاح أول محطة تلفزيونية تعتمد النهج الميكانيكي في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان مالكها تشارلز فرانسيس جنكينز، وهو مخترع النظام التلفزيوني الميكانيكي راديوفيسيون.
  • ظهر التلفاز الإلكتروني، حيث طوّر المخترع الألماني كارل براون (بالإنجليزية: Karl Braun) أنبوب أشعة الكاثود، وهو عبارةٌ عن أنبوب الصورة ويوجد في أجهزة التلفاز الحديثة.
  • في عام 1929م قام المخترع الروسي فلاديمير زوريكين بتطوير أنبوب الكاثود، فاخترع أنبوب الكاثود المحسّن الذي يُسمى كينسكوب.
  • في عام 1927م ظهرت أول صورةٍ تلفزيونيّةٍ تتألف من 60 خطٍ أفقيٍ، وكانت الصورة علامة الدولار، وقد كان المخترع الأمريكي فيلو فارنسورث صاحب هذا الاختراع، والذي حصل بسبب ذلك على براءة اختراع، وقد قام أيضا بتطوير أنبوب التشريح (بالإنجليزية: the dissector tube).
  • تطورت الاختراعات في مجال التلفاز، وظهر التلفاز الحديث الذي يعمل على جهاز الاستقبال أو الريسيفر، وحصل لويس باركر على براءة الاختراع في نظام الدمج للصوت عام 1948م.
  • في عام 1953م اخترع مارفن ميدليمارك ما أطلق عليه آذان الأرنب، وهي عبارة عن هوائيات للتلفاز.
  • في عام 1925م ظهر نظام التلفاز الملون، عندما قام القائد الروسي فلاديمير بالكشف عن هذا الاختراع، وبدأ العمل بالبث باستخدام هذا النظام في 17 كانون الأول/ديسمبر من عام 1953م، وذلك عندما أذنت له السلطات الفدرالية بذلك.
  • في عام 1940م ظهر تلفاز الكابل (بالإنجليزية: Cable television).
  • في عام 1950م طورت مؤسسة زينيث للإلكترونيات جهاز التحكم بالتلفاز عن بعد، وأطلقت عليه اسم عظام الكسول، وقد بدأ استعمال هذا الجهاز في البيوت الأمريكية لأول مرة في عام 1956م.
  • ظهرت لوحات عرض البلازما، واعتمدت في مبدأ عملها على خلايا صغيرة تحوي في داخلها غازات مشحونة كهربائياً، حيث إن الغرض منها هو توليد صورة عالية الجودة، وقد تم اختراع أول نموذج للوحات البلازما في عام 1964م من قِبَل كل من دونالدبيتزر، وجين سلوتو، وروبرت ويلسون.


فيديو تلفاز بأذني أرنب

يا تُرى ما هي المراحل التي مر بها التلفاز عبر الزمن؟ وكيف كان يحتوي من قبل على أذني أرنب؟ :


المراجع

  1. "Television", www.britannica.com, Retrieved 2018-1-27. Edited.
  2. "television", www.merriam-webster.com, Retrieved 2018-1-27. Edited.
  3. "TV", www.computerhope.com,2017-5-19، Retrieved 2018-1-27. Edited.
  4. "Television", www.kidsfront.com, Retrieved 2018-1-27. Edited.
  5. JESS STAUFENBERG (2016-1-26), "His first TV set was made of scissors, an old tea chest and some sealing wax"، www.independent.co.uk, Retrieved 2018-1-27. Edited.
  6. ^ أ ب "Baird, John Logie", www.encyclopedia.com, Retrieved 2018-1-27. Edited.
  7. "Who invented the television? How people reacted to John Logie Baird's creation 90 years ago", www.telegraph.co.uk, Retrieved 2018-1-27.
  8. "John Logie Baird", www.britannica.com, Retrieved 2018-1-27. Edited.
  9. Mary Bellis (2017-7-31), "The History of the Invention of Television"، www.thoughtco.com, Retrieved 2018-1-27. Edited.