من هو مكتشف الأمواج اللاسلكية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ٤ مارس ٢٠١٥
من هو مكتشف الأمواج اللاسلكية

غوليلمو ماركوني

أبدع العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني باختراع الموجات اللاسلكية، وقد أبدع وأبهر العالم كله باختراع الراديو الذي ساهم بشكل كبير في اختراع الموجات اللاسلكية.


ولد العالم الإيطالي غوليلمو ماركوني في 25 إبريل من عام 1874 في مدينة بولونيا في إيطاليا، وتخرّج من جامعة بولونيا الإيطالية حيث اشتهر باختراع الراديو الذي أسهم بشكل كبير في اختراع الموجات اللاسلكية، كما أنّ ماركوني حاز على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1909 م.


في تلك الفترة من الزمن كانت السفن الحربية تحلّ المشاكل الكبيرة وذلك من خلال الحصول على المساعدات بسرعة، وكان اختراع ماركوني للموجات اللاسلكية أو الكهرومغناطيسية انجازاً عظيماً حيث كان هو أول من نجح في إرسال واستقبال الموجات اللاسلكية من مسافات بعيدة، وكان أفضل اختراع للسفن الحربية في مجال الاتصالات اللاسلكية، وقام ماركوني بتطوير الاتصالات اللاسلكية على الموجات القصيرة والقصيرة جداً.


بدأت فكرة اختراع ماركوني للموجات اللاسلكية عندما كان بالعشرينات من عمره إذ كان يؤمن بما أثبته العالم هنيريش هيرتز فيما يتعلّق بالموجات الكهرومغناطيسية، حيث إنّ التجارب التي قام بها العالم هيرتز أثبتت أنه يوجد موجات كهرومغناطيسبة غير مرئية وهذه الموجات اللاسلكية تتحرك في الهواء بسرعة الضوء، وكان العالم ماركوني يؤمن بأنّه بالإمكان الاستفادة من الموجات اللاسلكية في إرسال واستقبال الرسائل الصوتية دون الحاجة إلى أسلاك.


كانت بداية اختراع العالم ماركوني بعمل جهاز استقبال لاسلكي يعمل بالموجات اللاسلكية. ثم قام غوليلمو ماركوني بتطوير اختراعه من جهاز إلى محطة استقبال للموجات اللاسلكية في بيته وتصل أو يستقبل الإشارات أو الموجات اللاسلكية من مقاطعة أكسفورد في إيرلندا، وهنا نجح في استقبال الموجات اللاسلكية من مسافات بعيدة، ثم طور ما بدأ به من اختارعه للمستقبل اللاسلكي في استخدام الهوائي على ارتفاع 500 قدم وهذا الهوائي مزود بطائرة ورقية لزيادة قوة الاشارات اللاسلكية.


وبرزت اهمية اختراع ماركوني للموجات اللاسلكية عندما غرقت السفينة البحرية فيكتوريا في المحيط وساهمت الموجات اللاسلكية في إنقاد حياة من كان على متنها لذا استحق اختراع ماركوني جائزة نوبل في الفيزياء عام 1909م، أمّا عام 1910 م وبعد حصوله على جائزة نوبل في الفيزياء استطاع في إرسال واستقبال الموجات الكهرومغناطيسي بين الارجنتين و ايرلند حيث تصل المسافة بين الأرجنتين وإيرلندا 6 آلاف ميل. وكان يتم ارسال واستقبال الموجات اللاسلكية بلغة مورس بمعنى أنها تترجم الى نقطة وشرطة، وفي سنواته الأخيرة قام بتطوير استخدام الموجات القصيرة والقصيرة جداً، حيث قدّم العالم الإيطالي ماركوني لنا أروع اختراع والذي نشهده في وقتنا الحالي وهو الإذاعة، توفي العالم ماركوني في روما عام 1037م عن عمر يناهز 63 عام.