من هو مكتشف النظرية النسبية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٨ ، ١٥ فبراير ٢٠١٦
من هو مكتشف النظرية النسبية

مكتشف النظرية النسبية أينشتاين

يعود الفضل في اكتشاف النظرية النسبية للعالم الفيزيائي الألماني ألبرت أينشتاين (Albert Einstein)، ويحظى بازدواجية في الجنسيات وهي السويسرية والأمريكية، ويعتنق الديانة اليهودية، ولد في الرابع عشر من شهر مارس عام 1879م.


يحمل لقب أبو النسبية نظراً لاكتشافه لنظرية النسبية، وإدخال تغييرات في مجرى الفيزياء النظرية، فوضع شقّي النظرية النسبية العامة والخاصة، وفي عام 1921م حصل على جائزة نوبل في علم الفيزياء، بعد أن قدم بحثاً مؤلفاً من ثلاثمائة ورقة علمية يتحدث فيها عن التأثير الكهروضوئي، وكما قدم بحثاً حول التكافؤ في المادة والميكانيكا الكم.


قدّم للعالم إنجازات عظيمة منها اكتشاف موجات الجاذبية غير المرئية، ووضع الحركة البراونية، كما أوجد نظرية التوحيد الكبرى، ومعادلات أينشتاين للمجال، وحاز على عدة جوائز منها جائزة ماكس بلانك، وأدرج اسمه ضمن قائمة أهم مائة رجل في تاريخ البشرية في القرن العشرين، وحاز أيضاً على وسام كوبلاي.


انتهت حياة الفيزيائي أينشتاين في الثامن عشر من شهر أبريل عام 1955م بعد حياة مليئة بالعلم والاكتشافات العظيمة التي أثرت على الكون بأسره، وأجريت مراسم التشييع بعد وفاته بأن تم حرق الجثمان في مدينة ترنتون في نيوجرسي، وقام مشيعوه بنثر رماد جثته في أماكن مجهولة، إلا أن الطبيب الشرعي توماس هارفي احتفظ بدماغه بجرة لديه بعد أن شرّح جثته بعد وفاته.


النظرية النسبية

the theory of relativity، هي إحدى النظريات الشهيرة في علم الفيزياء الحديثة، دأب العالم الفيزيائي الألماني ألبرت أينشتاين على تطويرها في مطلع القرن العشرين، وصنفّها إلى شقيّن هما، النظرية النسبية الخاصة والعامة، وتقوم النظرية النسبية بشقيّها على ما جاء به العالم فيزيائي الإيطالي جاليلو جاليلي.


أهمية النظرية النسبية

  • أطرأت النظرية النسبية الكثير من التغييرات على المفاهيم والمصطلحات الأساسية في علم الفيزياء كالأمور المتعلقة بالزمان والكتلة والطاقة والمكان.
  • أوجدت تطورات كثيرة على علم الفيزياء والفلك فأحدثت به نقلة نوعية.
  • أحدثت تعديلات ملموسة على الأسس النظرية لنظرية الميكانيكا للعالم الإنجليزي إسحاق نيوتن.
  • تغيرت المفاهيم الخاصة بالحركة ونصوص نظرية الحركة النسبية أيضاً.
  • ساهمت بظهور العديد من فروع العلوم الجديدة كعلم الكون والفيزياء الفلكية.


أنواع النظرية النسبية

  • النظرية النسبية الخاصة: في عام 1905م قام العالم ألبيرت أينشتاين مكتشف النظرية النسبية ومطوّرها على نشر نوع مستحدث من أنواع النظرية النسبية وهي النسبية الخاصة، والتي جاء بها ليضع حلولاً للأمور التي واجهت صعوبة بخواص الضوء وسرعته، وفسرّت النظرية النسبية التناقض الذي أوجدته تجربة ميلكسون ومورلي حول انتشار الضوء وسرعته.
  • النظرية بين الثنائية: جاءت النظرية النسبية لتمثل عدداً من النظريات الفيزيائية الحديثة، وذلك للأسباب التالية:
    • فرق المدة الزمنية بين شقّي النظريتين هو عام واحد فقط، فقد تم نشر الخاصة في 1905م، وتلتها العامة في العام التالي 1906م.
    • النسبية الخاصة جاءت لتطبق أبعادها على تفاعلات الجسيمات الأولية وكل ما يتعلق بها، أما النظرية العامة فتركز على العالم الكوني والفيزياء الفلكية.
    • حظيت النسبية الخاصة بالقبول في المجتمع الفيزيائي عام 1920م، أما العامة فلم تحظَ بأهمية كبيرة.