مواصفات التربة الزراعية

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤١ ، ١٢ مارس ٢٠١٧
مواصفات التربة الزراعية

التربة الزراعية

تعتبر التربة من العناصر الأساسية اللازمة لتأدية النظم الحيوية الأرضية، فهي مصدر أساسي لمركبات النيترات، والماء، والعناصر المعدنية، وموطن للكائنات الحية المحللة في السلسلة الغذائية.


تصنف التربة الصالحة للزراعة من خلال عدد من العوامل أهمها: نوع التربة، وخصوبتها، ومكوّناتها، وكمية الماء العذب الموجود في مساماتها، والأملاح العضوية والمعدنية القابلة للذوبان فيها، والتهوية الجيدة اللازمة لتنفس جذور النبات من خلالها.


مكوّنات التربة الزراعية

تحتوي التربة على ثلاثة مكوّنات أساسية هي: المواد السائلة، والمواد الصلبة، والمواد الغازية، على النحو الآتي:


المواد الصلبة

تتكون من عنصرين أساسين هما:

  • حبيبات معدنية: تشمل الحصى، والطين، والرمل، والطمي (الغرين) .
  • المواد العضوية أو الدوبال: هي التربة الناتجة عن تحلل الكائنات الحية بعد موتها، أو من المخلفات الناتجة عنها وهي حية، وهي تعد من أكثر أنواع التربة خصوبةً، وذلك بسبب احتوائها على العناصر الغذائية المهمة لنمو النباتات، بالإضافة إلى دورها في تحسين خواص التربة، فعند إضافته إلى التربة الطينية يقل التماسك بين جزئياتها، مما يساهم في زيادة تهويتها، ويسهل اختراق الجذور داخلها، وهذا ينعكس إيجابياً على نمو النبات، أما عند إضافتها إلى التربة الرملية يقل اتساع مساماتها مما يساهم في زيادة قدرتها على حفظ الماء بكميات أكبر، وبالتالي تقليل الفاقد من عناصرها الغذائية.


المواد السائلة

يعتبر الماء أحد العناصر الأساسية لنمو النباتات، فهو يساعد على إذابة المواد المعدنية المكوّنة للتربة، والتي تحفز نمو النبات ، كما يؤثر زيادته أو نقصانه في خواص التربة، فالتربة التي تستطيع الاحتفاظ بالماء داخل مساماتها لأطول فترة ممكنة تعدّ من أفضل أنواع التربة وأكثرها خصوبة، بعكس التربة التي يسهل تصريف الماء من خلالها، فتفقد رطوبتها وعناصرها الغذائية الذائبة فيه كذلك.


المواد الغازية

يتخلل الهواء في حبيبات التربة، ويكون جزء منه ذائباً في عناصرها، حيث يتكون الهواء الأرضي كما يتكون الهواء الجوي من الأكسجين، والنيتروجين، وثاني أكسيد الكربون، وبعض الغازات الأخرى، وكما نعلم إنّ وجود الهواء ضروري للنبات لأنّ الجذور تحتاجه للتنفس مثل الساق، والأوراق ويؤدي نقصانه إلى اختناق الجذور وموت النبات.


فوائد التربة للنباتات

  • تثبيت النبات ومنحه الدعامة.
  • إمداد النبات بحاجته من الماء والأملاح المذابة فيه.
  • منح الجذور حاجتها من الأكسجين اللازم لتنفسها.


أنواع التربة

نوع التربة الميزات العيوب
التربة الرملية واسعة المسامات، جيدة التهوية، جيدة الصرف لا تحتفظ بالماء، وفقيرة بالمواد الغذائية
التربة الطينية غنية بالعناصر الغذائية، تحتفظ بالماء لمدة طويلة حبيباتها صغيرة
التربة الصفراء أكثر أنواع التربة صلاحية للزراعة، حبيباتها مختلفة الحجم، جيدة التهوية، تحتفظ بالماء لمدة طويلة مهددة بالانجراف