مواصفات الجمال العربي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٢ ، ٧ أبريل ٢٠١٦
مواصفات الجمال العربي

الجمال العربي

الجمال، من أكثر الأشياء التي تحبها النفس، ويرغب بها القلب، وتطمئن لها الروح، لأن الجمال يملك هيبة الملوك والسلاطين، وبه تنفتح أبواب القلوب المغلقة، وتلين الطباع.


كما أن الله جميلٌ يحب الجمال، وهو خالق كل ما في الكون من سحرٍ وجاذبيةٍ وجمال، وخلق الإنسان وجعله في أحسن تقويم، وأجمل صورة، وجعل الجمال على صور كثيرةٍ، فهناك الأسمر الجميل، وهناك الأشقر، وهناك الحنطي، وهناك الأبيض، فالجمال مسألة نسبية جداً، ويختلف باختلاف الأذواق بين الأشخاص، والشعوب، واختلاف الثقافات أيضاً، فمواصفات الجمال عند العرب، تختلف عن مواصفات الجمال عند الغرب.


القارئ المتفحص للشعر العربي، والأدب العربي القديم خصوصاً، يستطيع بكل بساطةٍ استنباط مقاييس وصفات الجمال عند العرب، لأنها تظهر واضحةً في قصائد الشعر، حيث يقوم كل شاعر بوصف حبيبته بصفات جمالها، ويقارتها بالجمال العربي الأصيل، وربما من أشهر الأشعار التي تغنت بالجمال العربي، قصائد المعلقات.


مواصفات الجمال العربي

  • دقة الخصر، وبدانة منطقة الحوض، والأرداف : وتعتبر البدانة في هذه المناطق، من أهم صفات الجمال العربي، ولا يُقصد بها البدانة غير المنتظمة، وإنما ما توصف بالمرأة " العبلاء "، التي تكون من الأعلى خفيفة اللحم، ومن الأسفل كثيفة اللحم.
  • اتساع العينين وتقوس الحاجبين، وكثافتهما : ويعتبر اتساع فتحة العين، من أكثر صفات الأنوثة والجمال لدى المرأة العربية، مع الأخذ بعين الاعتبار، طول الرموش، وكثافتها، فكلما كانت المرأة تمتلك عيوناً واسعة، ورموشاً أطول وأكثف، كانت أجمل، مع ضرورة أن تمتلك شدة سواد الحدقة، فالمرأة العربية تتميز بامتلاكها للعيون السوداء الجميلة.
  • صغر حجم الفك : المرأة التي تمتلك فكاً صغيراً، ذات قوس صغير ولطيف، هي الأجمل في وصف الجمال العربي.
  • صغر اتساع الفم، والشفاه الممتلئة : أن يكون الفم ضيقاً، وليس متسعاً، مع ضرورة التركيز على الشفاه الممتلئة والمكتنزة والظاهرة، ذات اللون الكرزي، الذي يشع حيويةً ونضارةَ وخصوبةَ.
  • طول الشعر وكثافته ولونه : الشعر الطويل والكثيف والمنسدل والناعم، الذي يشبه شعر ذيل الخيول الأصيلة، هو من أهم صفات الجمال العربي، بشرط أن يكون لون الشعر أسود.
  • دقة الأنف : أي أن يكون الأنف صغيراً، ومتناسقاً، والخدود ممتلئة ومرفوعة، وعظام الوجنتين ظاهرة.
  • كبر حجم الصدر : الصدر الكبير يعبر عن مقدار خصوبة المرأة، وهذا من الأشياء المهمة في الجمال العربي.
  • السيقان الطويلة : المرأة ذات السيقان الطويلة، التي لا تنحني قامتها، من أهم صفات جمال المرأة العربية.
  • بياض البدن : البياض المقرون بالعيون السوداء، والشعر الأسود، علامة فارقة من علامات الجمال.