مواصفات الشخص الذكي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٧
مواصفات الشخص الذكي

الذكاء

الذكاء من المصطلحات التي تدل على القدرات العقلية المرتبطة بقدرة الإنسان على القيام بالعمليات التحليلية والتخطيطية بهدف حل المشاكل المختلفة، وبناء الاستنتاجات ومحاكمة العقل، كما يشمل القدرة على التفكير باستقلالية وتجرد لجمع وترتيب المعلومات والأفكار، واكتساب الثقافات والمعارف بسرعة كبيرة، كما يؤكد بعض العلماء أن الذكاء هو قدرة الإنسان على الإحساس والشعور بالآخرين وفهم ما يدور في أذهانهم من خلال حركاتهم وأفعالهم وأقوالهم.


مواصفات الشخص الذكي

أخذ القرارات الحكيمة

يُدرك الشخص الذكي أهمية القرارات الحكمية، لهذا يتخذ القرارت في الزمن والمكان المناسب، ويتحمل مسؤوليتها، كما أنه يحسب الحسنات والسيئات ويُحاول التنبؤ بعواقب قراراته.


يتعلم من أخطائه

الإنسان بطبعه يقع في الأخطاء، إلا أنَّ الشخص الذكي يستغل تلك الأخطاء ويعتبرها تجارب حياتية مفيدة، لذلك نجده يدرس أخطاءه بدقة وتفصيل ويتعلم منها مهما حدث، لأن الإنسان إذا لم يُواجه الحقائق ويحاسب ذاته باتزان سيقع في الأخطاء باستمرار.


لا يملك إجابات عن كل شيء

الإنسان الذكي هو الشخص الذي يعترف بعدم معرفة كل شيء، ويعترف بأنه لا يملك الإجابة الدقيقة والصحيحة عن جميع التساؤلات المطروحة عليه، كما يؤمن بأنه يعرف بعض المعلومات ويخفى عليه الكثير منها، ومما لا شكَّ فيه أنَّ الشخص الذي يعتقد أنه يعرف كل شيء يصفه الذين يعيشون معه بالأحمق وينزعجون منه باستمرار.


يُحيط نفسه بالأذكياء

لا يُمكن لأي إنسان العيش وحيداً وبمعزل عن الناس، لأن الإنسان يميل بطبعه إلى الاجتماع والتآلف والتعارف، ومما لا شكَّ فيه أن الإنسان الذكي يكون ناجحاً في تكوين فريق عمل من الأذكياء حتى يصل إلى قمة الإبداع والتقدم والتطور.


يعيش وفق إمكانياته

الشخص الذكي لا يُجهد نفسه في محاولة مسايرة الواقع الذي يعيش فيه دون تحقيق المنافع، لأنه يخشى فقدان الأشياء بإسرافها وبعثرتها فيما لا فائدة منه.


النقد البناء

كل شخص لديه في مخه جزء خاص للنقد، والإنسان الذكي هو الشخص الذي يستغل هذا الجزء لانتقاد الأمور التي يقوم بها بهدف تصحيحها وتقويمها حتى يُحقق أعلى المراتب في حياته.


ليس ناجحاً دائماً

لا يُعتبر الذكاء من الأمور الكافية والمهمة لتحقيق النجاح في الحياة بشكلٍ دائم على الرغم من أهمية ذلك الأمر، بل يحتاج الإنسان إلى جانبه مجموعة من القدرات والمهارات التي تؤدي إلى إنجاح العمل وتحقيق الأهداف المرجوة مثل : المهارات القيادية والإدارية.


واسع الحيلة

يمتلك الإنسان المخ الذي يجعله قادراً على التفكير والإبداع والتخطيط، والشخص الذكي هو الذي يستغل قشرته المخية أحسن استغلال لتحقيق النجاح والتكيّف مع ظروفه المختلفة.