مواصفات العسل الأصلي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٨ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٦
مواصفات العسل الأصلي

العسل

العسل هو مادّة حُلوة المذاق، كثيفة القوام، متعدّدة الفوائد، ويُستخدم في علاج العديد من الأمراض، إضافةً إلى اعتباره مادّةً غذائيّةً مُتكاملة؛ إذ يحتوي على الكربوهيدرات، والفيتامينات، وتختلف نوعيته، وصفاته، وذلك حسب نوعيّة الزهور التي جمع الرحيق منها، ووقت جمعه، وطريقة تخزينه. سنتحدّث خلال هذا المقال عن مُواصفات العسل الأصلي، وطُرق التعرّف عليه.


مواصفات العسل الأصلي

  • اللون: يعتقد الكثير من الناس أنّ العسل فاتح اللون من أجود أنواع العسل، ولكن ذلك ليس دليلاً كافياً على جودته، فقد تكون جودة العسل غامق اللون أعلى من الفاتح، ويتأثر لون العسل بعوامل عديدة، ومنها ظروف التخزين؛ حيث إنّ تخزينه لفترات طويلة عند درجات حرارة مرتفعة يجعل لونه غامقاً، إضافةً إلى أن تخزينه في علب من الحديد يؤدّي إلى جعل لونه داكناً؛ وذلك لتفاعل الأحماض المتواجدة بالعسل مع الحديد.
  • الصفاء: يعتقد الكثيرون أنّ صَفاء لون العسل دليل على جودته العالية، وهذا الاعتقاد غير دقيق، فالعسل الأصلي لا يكون صافياً كلياً عند النظر إليه مقابل الضوء، فهو يحتوي على حبيبات دقيقة عالقة من الصّعب فَصلها بالترشيح.
  • الرائحة: بإمكان خبراء العسل مَعرفة مصدر الزهرة التي أُخذ منها عند شم رائحته؛ كعسل البرسيم، أو عسل السدر، ويصعب معرفة ذلك عندما يكون العسل مأخوذاً من زهور مختلفة، والعسل الأصلي تكون رائحته زكية، وخالية من رائحة السكر المحروق، فوجود هذه الرائحة دليل على تعرض العسل للتسخين خلال عملية تحضيره، إضافةً إلى خلوّه من رائحة التخمر، فوجودها يعني ارتفاع محتوى العسل من الرطوبة.
  • الطعم: إن ازدياد حلاوة طعم العسل دليل على جودته، فذلك يعني ارتفاعاً في نسبة الفرتكوز عن الجلوكوز، والعسل الأصلي شهي المذاق، وشديد الحلاوة، وناعم الملمس، ولا يلذع اللسان عند تناوله.


طرق التعرّف على العسل الجيد

  • الترشيح: وذلك بوضع نقطة من العسل على منديلٍ ورقيّ، ومراقبتها، فإن بقيت النقطة مكورة، ولم يحدث أي تشرب لسطح الورقة بالماء يكون العسل أصلياً، أمّا إذا انبسطت نقطة العسل وتشرّبت سطح الورقة الماء حول النقطة فهنا يكون العسل غير أصلي، ومليء بالماء السكري.
  • الانسياب: وذلك بأخذ ملعقة من العسل، وجعلها تنساب إلى الأسفل، فإن استمر العسل بالانسياب لفترةٍ طويلة دونما انقطاع يكون أصلياً، أما إذا انقطع فيكون غير أصلي.
  • التجمد: وذلك بوضع العسل في الفريزر، ومراقبته، إن تجمّد فذلك دليل على أنه غير طبيعي، ومليء بمحلول مائي سكري، وإن لم يتجمد يكون أصلياً.
  • القلم: وذلك بوضع القلم في العسل، والكتابة به على ورقة بيضاء، فإن كانت الكتابة غير واضحة وباهتة كالكتابة بقلم الرصاص، فذلك دليل على جودته، أمّا إذا كانت الكتابة واضحة، وباللون الأزرق، فذلك دليل على أنّه غير طبيعي.