مواصفات القائد الجيد

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
مواصفات القائد الجيد

القيادة

تُعرف القيادة بأنّها مهارة الشخص وقدرته على إقناع الآخرين بامتلاكه المواصفات اللازمة لإنجاح أي مشروع يرغبون بإنجازه، فيكون بذلك هو القائد والقدوة الذي يتبعه بقية أعضاء الفريق، وبإمكانه فرض آراءه بالإقناع وليس بالقوة مما يدفع الأشخاص لقبولها وعدم إبداء أي اعتراض، وفي حال وجود اعتراضات فإنه يتقبلها بروح رياضية ويحاول إيجاد الحلول المناسبة، وفي هذا المقال سنعرفكم على مواصفات القائد الجيد.


مواصفات القائد الجيد

النزاهة

تعتبر هذه الصفة من أهم الصفات الواجب توفرها في القيادي، لكسب ثقة تابعيه، وليثبت لهم أنّه ملتزم في عمله ومتفاني لأجل إنجاح المشروع القائمين عليه.


القدرة على المخاطرة

يجب أن يكون القيادي شخصاً يقدم على المخاطر إن لزم الأمر، ولا يهاب من خوض المجازفات، لكن ذلك لا يعني أن يكون متهوراً ولا يعي نتائج ما يقدم عليه، بل عليه أن يفكر بالنتائج قبل البدء بتنفيذ القرارات حتى لا يكون فريسة سهلة للأعداء، كما يجب عليه أن ينتبه للأخطاء التي يقع فيها وأن يتجنب تكرارها مرة أخرى، وأن يكون في كل مرة يفشل فيها أكثر إصراراً ورغبة لخوض المزيد من التحديات.


التفاؤل والحماس

يعتبر القائد المتحمس والمتفائل دافعاً للآخرين لإلهامهم للقيام بأعمالهم بإخلاص، كما أنّ القيادي الجيد لا يهتم للمشكلة بقدر الاهتمام لإيجاد حلول مناسبة لها، ويكون دائماً متفائلاً فهو يعرف أنّ لكل مشكلة حل مهما كانت تلك المشكلة معقدة.


الالتزام بالتطور

القائد الجيد هو القائد الذي لا يقف عند حدٍ معين، ولا يكتفي بدرجة علمية أو عملية معينة، وإنّما يحاول دائماً تطوير نفسه ليكون في المقدمة، كما أنّه يواكب التطور التكنولوجي ويجاريه.


الرؤية

يتطلع القيادي الناجح دائماً إلى كلّ ما هو جديد، ويستطيع رؤية المستقبل وقراءته، ولا يترك مجالاً للحظ في حياته، وإنما يعلم أنّ كلّ شيء محدد وله أسسه وقواعده.


تحمل المسؤولية

تعتبر تحمل المسؤولية إحدى أهم الصفات الواجب توفرها في القائد الجيد، فهو يلتزم بواجباته ويتحمل مسؤولية قراراته ولا يتنصل منها، ولا يلقي فشل خططه على الآخرين، إنما يتحمل كلّ العواقب الناتجة عن قراراته.


الثقة بالنفس

هي من أهم الصفات الواجب توافرها في القائد الجيد، حيث لا تتزعزع ثقته بنفسه عند وقوعه في المطبات وإنما يثق بنفسه، وبخططه، وقراراته ويسعى دائماً إلى تطويرها.


الذكاء العاطفي

تعتبر هذه الصفة مفتاحاً بين القائد وتابعيه، بحيث يشعرون بتعاطفه معهم، وتقديره لإنجازاتهم، مما يعزز أواصر المحبة بينهم، وبالتالي يساهم في إنجاح مشاريعهم وتطويرها.


الخبرة المهنية

يتمتع القائد الجيد بمعرفته الواسعة، وثقافته الشاملة للعديد من الحقول والمجالات المهنية، فهو في كلّ مرة يثبت نجاحه وامتلاكه للخبرات المهنية التي تزيد ثقة تابعيه به.