مواصفات القطط الشيرازية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
مواصفات القطط الشيرازية

القطط

تعتبر القطط من أكثر الحيوانات الأليفة اقتناءً في المنازل على مستوى العالم، حيث يفضل معظم الأشخاص تربيتها في بيوتهم لتميزها بالنظافة، وسرعة تدريبها، وتأقلمها مع الحياة في البيوت، من دون أن تسبب أي إزعاج، كما أنها محببة لدى جميع أفراد الأسرة، وتحب اللعب والمرح، وهناك الكثير من الأنواع المتعددة من القطط، ومن أحد هذه الأنواع الشهيرة، القطط الشيرازية، أو ما يعرف ايضاً بالقط الفارسي.


مواصفات القطط الشيرازية

هناك ثلاثة أنواع من القطط الشيرازية، وهي: المون فيس، والبيكي فيس، والهيمالايا، وتعود أصول القط الشيرازي أو القط الفارسي، إلى بلاد فارس (إيران)، ويبلغ متوسط طول القط الشيرازي ما يقارب 60سم، ويصل وزنه إلى 4.5 كيلوغراماً، أما متوسط حياة القط الشيرازي فيصل أحياناً إلى خمس عشرة سنة.


شكل القط الشيرازي

يتميز القط الشيرازي بفرائه الناعم الطويل، والذي يتميز بألوانه الجذابة التي تتباين بين الذهبي، والأبيض، أو الأسود، أو البرتقالي، ولدى معظم القطط الشيرازية وجه مستدير، وأنف صغير جداً، بالإضافة إلى الأقدام القصيرة، والعيون الكبيرة التي تميزها عن أنواع القطط الأخرى، مما جعلها من أكثر القطط جمالاً في العالم.


أطباع القط الشيرازي

يعرف القط الشيرازي بأنه قط هادئ، ومزاجه لطيف، فهو يحب اللعب واللهو بأمان مع الأطفال الصغار والكبار على حد سواء، كما أنه قادر على التكيف مع الأنواع الأخرى من الحيوانات التي قد تكون موجودة في المنزل؛ سواء كانت قططاً أخرى، أو أنواعاً مختلفة من الكلاب.


الأمراض التي تصيب القط الشيرازي

نظراً لطول وكثافة شعر القط الشيرازي المميز، فإن ذلك يتطلب عناية دائمة ومستمرة به، حتى لا يلتقط شعره الحشرات الصغيرة أو الطفيليات التي تسبب إصابتها بالأمراض المختلفة، حيث إن هناك الكثير من الأمراض التي قد تصيب هذه القطط، مثل:

  • الفشل الكلوي، حيث تزيد احتمالية الإصابة بهذا المرض مع تقدم القطط بالعمر، ومن أعراضه: كثرة التبول لدى القطط.
  • تعتبر هذه القطط معرضة للإصابة بفقدان الوزن والاكتئاب، وضيق في التنفس، نتيجة لصغر حجم الأنف، ولهذا يفضل تعريض القط لتهوية جيدة، وتجنب الأماكن التي تكون فيها الروائح كريهة ومزعجة.
  • إمكانية إصابة القطط بأمراض العيون التي تصيبها نتيجة قصر مجاري الدمع، ولهذا يفضل تنظيف عيون القطط بشكل مستمر، لتجنب إصابتها بالأمراض.
  • نظراً لسماكة جدار القلب من الجهة اليسرى، فإن القط الشيرازي معرض للإصابة بأمراض القلب، وخصوصاً عند زيادة الوزن، والتقدم في العمر، لتصل أحياناً إلى مرحلة الموت المفاجئ.