مواصفات كلاب الولف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ١٢ مارس ٢٠١٧
مواصفات كلاب الولف

كلاب الولف

الكلب الذئب (Wolf dog)، أو كلب الولف هو نوعٌ من الكلاب المهجنة من سلالتي كلب وذئب، حيث يتم تزويج ذكر ذئب وأنثى كلب، ويوجد منه عدة سلالات، منها السلالة الألمانية، والتشيكوسلوفاكية، ويطلق عليه عدة أسماء منها: الجيرمن شيبرد، والمالينوس، والسيبريان هاسكي.


في تشيكوسلوفاكيا قام مختصون من الاتحاد السوفيتي بإنتاج سلالة جديدة من كلاب الراعي (الشيبرد) بتهجينها مع سلالة ذئاب تدعى بالكارباثيان، ونتج عن هذا التهجين سلالة ولف جديدة وكان ذلك في عام 1955، وكانت هذه السلالة من الكلاب تحمل صفات الأب والأم، وظل هذا التهجين مستمراً إلى أن تمّ الاعتراف دولياً بهذه السلالة من الكلاب من الجمعيات الدولية للكلاب في عام 1985م.


خصائص كلاب الولف

إنّ أكثر ما يميز كلاب الولف أنّها تجمع بين صفات الذئاب الضارية، وذكاء الكلاب ووفائها، فهي حيوانات حيوية، ونشيطة، دائمة التجول، واللعب، شجاعة، قادرة على التحمل، وسريعة التعلم، يمكن تدريبها بسرعة، وهي تمتاز بولائها التام لصاحبها، وانصياعها التام للأوامر الموجهة إليها. كما أنّها سريعة الانفعال، ولكنها لا تهاجم دون وجود سبب يستدعي ذلك، وهي دائمة اللهو، ومحبة جداً للعب مع الأطفال.


المواصفات الجسدية لكلاب الولف

تتميز كلاب الولف بأنّها ذات جسد متناسق، يترواح طولها من خمسة وخمسين، إلى خمسة وستين سنتميتراً، ووزنها من اثنين وعشرين إلى وأربعبن كيلوغراماً حسب عمرها، لها فمٌ طويل شبه مستطيل الشكل، أمّا أنفها فهو مدبب أسود اللون، ولها أذنان مستقيمتان، وقائمتان، ومتوازيتان وهما مفتوحتان للأمام وغالباً ما تميلان للخلف عند الحركة.


تمتلك كلاب ولف فكين قويين، وأسنان حادة يبلغ عددها حوالي اثنين وأربعين سناً، بإمكانها طحن الأشياء القاسية، وهي تتميز بعيونٍ داكنة اللون، مستديرتي الشكل، قادرة على الرؤية في الظلام الدامس، وهي بالمجمل ذات حواسٍ شديدة الحساسية ترشدها وتعينها على معرفة الأساليب المناسبة لسلوكها. لذلك فهي تستخدم في مهام الحراسة، وعمليات الإنقاذ، كما تستعين به قوات الشرطة في مهام المراقبة، والكشف عن الألغام والمخدرات، والمواد الممنوعة، كما تستخدم أيضاً في الرعي والحراسة، كدليلٍ لفاقدي البصر.


أنواع كلاب الولف حسب لون الفراء

تمتلك كلاب الولف فراءً كثيفاً يغطي جسدها بالكامل، تتفاوت ألوانه ما بين الأبيض، والرمادي، والرمادي والبني، والبني والأسود وهي تنقسم إلى ثلاثة أنواع حسب لون الفراء، هي:

  • كلب الراعي الألماني ذو الوبر القاسي.
  • كلب الراعي الألماني ذو الوبر الطويل القاسي.
  • كلب الراعي الألماني ذو الوبر الطويل الناعم.