موضوع تعبير عن أهمية الماء

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
موضوع تعبير عن أهمية الماء

الماء

يُعتقد أن الحياة بدأت في محلول مائي، وذلك بسبب قُدرته على إذابة العديد من المواد، إذ تتحد ذرتان من الهيدروجين، وذرة واحدة من الأكسجين، ويَنتُج مركب الماء (H2O)، وهو مركب عديم اللون، إلا أنه يَمتص الأطوال الموجية الحمراء قليلاً، فيظهر باللون الأزرق. وهو أيضاً بلا طعم، أو رائحة، ويوجد بالحالة السائلة على سطح الأرض في الظروف الطبيعية، ويتحوّل إلى الحالة الغازية في الغلاف الجوي، ثُم يتكاثف ويَهطل مجدداً على شكل المطر، وهو ما يُعرف بدورة المياه.[١]


أهمية الماء

يَربط الماء جميع النظم الحيوية على كوكب الأرض بجميع العناصر الحيوية، مثل: النبات، والحيوان، وجميع الكائنات الحية، وكذلك العناصر اللاحيوية، مثل: التربة، والهواء، وأشعة الشمس، والمناخ،[٢] وللماء أهمية عند الإنسان إذ يتم استخدامه في جميع المجالات، مثل: المُمارسات اليومية المُختلفة، وكذلك الزراعة، والصناعة، والترفيه، وتوليد الطاقة،[٣] ومن أهمية المياه:


أهمية الماء للكائنات الحية

الماء هو أساس البقاء لجميع الكائنات الحية، وتكمُن أهميته في بعض الأمور، منها:[٤]

  • تحتاج الكائنات الحية لبعض المركبات المُهمة للبقاء على قيد الحياة، حيث يُذيب الماء هذه المركبات ليستفيد منها الكائن الحي، مثل: الجلوكوز المُستخلص من تناول الطعام.
  • يَمتص الماء الكثير من الحرارة مع الحفاظ على درجة حرارة الكائن ثابتة، وذلك لأن الإنزيمات والبروتينات المُهمّة لعملية التنفُس الخلوي، تحتاج إلى درجة حرارة محددة للقيام بوظيفتها وهي تحفيز بدء التفاعلات الكيميائية.
  • يُشارك الماء في المرحلة الأولى من عملية البناء الضوئي في النبات، فالنبات يحتاج إلى الهيدروجين الذي يأخذه من الماء، وذلك لإنتاج الجلوكوز المهم لتغذية النبات.
  • يُساعد الماء الحيوانات على التنفس، إذ يتم إنتاج الطاقة الخلوية من خلال انقسام الأدونيسين ثلاثي الفُسفات (بالإنجليزية: ATP)، إلى الأدونيسين ثُنائي الفُسفات (بالإنجليزية: ADP) وحمض الفسفوريك، وهذه العملية تَتم بمُساعدة الماء.
  • يُساعد الماء الكائنات البحرية على البقاء على قيد الحياة، فهو يحتوي على الأكسجين الذي يُساعدها على التنفُس، وكذلك يحفظ درجة حرارة المياه العميقة لتبقى دافئة في فصل الشتاء.


أهمية الماء لصحة الإنسان

يجب أن يستمر الإنسان في شُرب الماء وترطيب جسمه للحفاظ على صحته، إذ إنه حسب الأكاديمية الوطنية للعلوم، والهندسة، والطب، فإن المُعدل اليومي لاحتياج الرجال للماء هو 3.7 لتر تقريباً، وللنساء 2.7 لتر تقريباً، ومن أهمية الماء لصحة جسم الإنسان:[٥]

  • يحتاج جسم الإنسان للُّعاب لتحطيم الأطعمة الصلبة، ويُعتبر الماء المكون الرئيسي للُّعاب مع كمية صغيرة من الإلكتروليت، والمُخاط، والإنزيمات، لذلك شرب كمية كافية من الماء تُساعد على إنتاج اللعاب.
  • يَحمي الماء جسم الإنسان من الإصابة ببعض الأمراض، مثل التهاب المفاصل، حيث إنه يُلين المفاصل، والحبل الشوكي، والأنسجة.
  • يحتاج الإنسان إلى تعويض الماء الذي يفقِده عند التعرُق، والتبول، وحركة الأمعاء، إذ إن نَقص الماء يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل: الإمساك، وحصى الكلى، والجفاف.
  • يَهضُم الإنسان الطعام بشكل أكثر فعالية عند شُرب الماء قبل، وأثناء تناول الطعام، ويُساعد أيضاً على إذابة الفيتامينات، والمعادن المُهمة، وأيضاً يُحسّن الدورة الدموية.
  • شُرب الماء، مع اتباع نظام غذائي، وممارسة الرياضة، يُساهم في فقدان الوزن بشكل أكبر.
  • يُساعد شرب الماء الإنسان على التركيز، والانتباه، وتحسين الذاكرة قصيرة الأمد، ويُحسّن المزاج.
  • يُعزّز الماء إنتاج الكولاجين، والذي يُحافظ على رطوبة البشرة.


أهمية الماء في الزراعة

تُنتج الأراضي الزراعية الغذاء، وغيره من المنتجات الزراعية، ويأتي دور الماء في الزراعة في عملية ريّ المزروعات، وإبادة الآفات، وتطبيق الأسمدة، والتحكم في الصقيع، وغيرها، حيث إن 65% من المياه العذبة في العالم تُستخدم لأغراض زراعية، ويجب التنويه إلى ضرورة الحفاظ على جودة المياه لأنها تنعكس على جودة المحاصيل الزراعية.[٦]


أهمية الماء في الصناعة

إن 22% من الماء المُستهلَك في العالم يدخل في الصناعة وفقاً لتقرير الأمم المُتحدة، حيث إن 50% إلى 70% من هذه المياه تُستخدم في محطات توليد الطاقة، والفحم، والنفط، وغيرها، ويَدخل الماء أيضاً في عمليات صُنع العديد من المواد، مثل: المواد الغذائية، والأدوية، ومُستحضرات التجميل، وأيضاً في عمليات التبريد، وإذابة المواد، أو تخفيفها، ومن الجدير بالذكر أن مُعظم الماء المُستخدم في الصناعة يتم مُعالجته، وذلك لإعادة استخدامه لأغراض أخرى.[٧]


أهمية الماء للمناخ

الجفاف، والفيضانات، هي من الأهم الأحداث المُناخية المرتبطة بالماء، فالماء يؤثر بشكل كبير في تقلُب المناخ، حيثُ ينزل الماء في طبقات الأرض على شكل مياه جوفية، ويُخزن لاستمرار إمداد الإنسان بالماء، وتُعد أيضاً المُحيطات مصدر لبُخار الماء في الغلاف الجوي، حيثُ يتبخّر الماء، ثُم يتكاثف، ومن ثم هطول الأمطار، ويؤثر الماء على حرارة كوكب الأرض، فالغطاء الجليدي الموجود في بعض المناطق، يقوم بعكس الإشعاع الشمسي، مما يَمنع الأرض من امتصاصه وبالتالي تبقى درجة الحرارة منخفظة. ويَحبس بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي الحرارة بالقُرب من سطح الأرض، مع غاز ثاني أكسيد الكربون مما يُسبب الاحتباس الحراري.[٨]


أهمية الماء في النقل

قامت الولايات المتحدة بتطوير العديد من الممرات المائية، ودمجها معاً، وذلك لما لها من أهمية في نقل البضائع، والناس في جميع أنحاء العالم، وتقوم العديد من الدول بتسيير الرحلات الترفيهية عبر القوارب بشكل يومي.[٩]


معظم البضائع التي يَتم تداولها حالياً، تُنقل عبر الماء، فقد عملت الممرات المائية على زيادة عدد السكان، والنشاط الاقتصادي، والتجارة، ويوجد في بعض البلاد، مثل: تايلاند، ومدينة بانكوك، العديد من الأسواق العائمة على الأنهار، والقنوات. وذلك لبيع الخضراوات والفواكه. وساهمت أيضاً في تبادُل السلع بين البلاد، مثل: القمح، والتبغ، والأرز، والقطن من المُستعمرات الأمريكية إلى أوروبا. وكذلك الأحبار، والملابس الكتانية، وغيرها من أوروبا إلى المُستعمرات.[٩]


أهمية الماء في الحياة اليومية

لا يُمكن الاستغناء عن الماء في الحياة اليومية، فهو يُستخدم في الطبخ، والاستحمام، والغسل، والتنظيف، وهو ضروري للحفاظ على نظافة الأفراد والمُجتمعات، والقيام أيضاً بالنشاطات الترفيهية، مثل: السباحة، وغيرها.[١٠]


فيديو عن أهمية الماء

للتعرف على المزيد تابع الفيديو


المراجع

  1. Steven S. Zumdahl, "Water"، www.britannica.com, Retrieved 02-04-2019. Edited.
  2. Laurie Brenner (20-07-2018), "Role of Water in the Ecosystem"، www.sciencing.com, Retrieved 02-04-2019. Edited.
  3. "What are the different use of water?", www.wra.gov.jm, Retrieved 02-04-2019. Edited.
  4. Jack Ori (19-04-2018), "Why Is Water Important for Living Organisms?"، www.sciencing.com, Retrieved 02-04-2019. Edited.
  5. Natalie Butler (19-03-2019), "Why Is Water Important? 16 Reasons to Drink Up"، www.healthline.com, Retrieved 02-04-2019. Edited.
  6. "Agricultural Water", www.cdc.gov,11-10-2016، Retrieved 02-04-2019. Edited.
  7. "Industrial Water Use", www.encyclopedia.com,27-03-2019، Retrieved 02-04-2019. Edited.
  8. "Water and Climate", www.esrl.noaa.gov, Retrieved 02-04-2019. Edited.
  9. ^ أ ب Terri A. Thomas, William Arthur Atkins, "Transportation"، www.waterencyclopedia.com, Retrieved 02-04-2019. Edited.
  10. "Water - its importance and source", www.health.gov.au,01-11-2010، Retrieved 02-04-2019. Edited.