موضوع عن الكذب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤١ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٨
موضوع عن الكذب

تعريف الكذب

يُمكن تعريف الكذب بأنّه سلوك اجتماعي مُكتسب يتمثّل بإيصال معلومات مزيّفة، وغير مُطابقة للواقع للأخرين، مع تبطين نيّة الخداع والمراوغة؛ وذلك بقصد تحقيق منافع، أو مكاسب معيّنة، أو للتهرّب من تحمّل مسؤولية أخطاء، وأفعال غير سويّة مرتكبة، الأمر الذي يُخلّف العديد من الأضرار، ويخلق الكثير من المشاكل بين أفراد المجتمع. [١]


أسباب الكذب

تتطرّق النقاط الآتية إلى بيان أهم الأسباب التي تقف وراء ظاهرة الكذب:[٢]

  • حماية القيمة الذاتية: وجد باحثون أنّ الناس يلجأون إلى الكذب لتجميل صورتهم العامّة أمام الآخرين، والحفاظ على تقدير النفس، خاصةً إذا ما شعروا بأي تهديد مُحتمل، ويلاحظ أن هذا الدافع هو أحد أكثر الأسباب شيوعاً لحالات الكذب بين زملاء المهنة الواحدة.
  • تحسين الحالة النفسية للطرف المقابل: تبيّن أن النساء أكثر ميلاً لاستخدام الكذب كوسيلة للترويح عن نفوس الآخرين، وتقديم المجاملات الزائفة بهدف تحسين حالة الطرف المُقابل بشكل عام.
  • حماية الخصوصية: يبدو هذا الدافع لدى البعض مبرراً للكذب، وينطوي عليه ضمان حماية الإنسان لنفسه، والآخرين من أي تلاعب، أو أعمال خبيثة إذا ما كُشفت أموره الشخصيّة.
*حدوث التِباس بين الحقيقة والوهم: يُمكن أن لا يميز الإنسان في كثير من الأوقات بين الحقيقة والوهم، ولا يُدرك أنّ الكثير ممن يتلفّظ به لا يمت للحقيقة بصلة.


علاج الكذب

يُمكن للإنسان التغلّب على مشكلة الكذب، حتى وإن كانت عادةً متأصّلةً في نفسه، ويكون ذلك باتباع النصائح الآتية:[٣]

  • استحضار الوازع الديني: يُعد الخوف أحد أبرز الدوافع التي تقف وراء ظاهرة الكذب، لذا فإنّ ثقة الإنسان بالله، وخوفه منه وحده يُجنّبه فخاخ الشيطان الذي يُرهبه من الأشياء والأشخاص.
  • ترويض النفس على الصدق: تنساق النفس لمشيئة صاحبها مع التدريب والتعويد، ورغم صعوبة مُجاهدتها على تحرّي الصدق إلا أنّ الأمر يستحق الصبر، والاحتمال.
  • الرضا بالأقدار والأرزاق: يلجا الكثير من الطامعين إلى الكذب لتحقيق منافع دنيويّة، فإذا رضي الإنسان بما قسمه الله من رزق، وسلّم بقدره، ومشيئته، اطمئن وجنّب نفسه الخوض بالأكاذيب.


المراجع

  1. ميساء البسيوني (2015)، "المناخ الأسري وعلاقته ببعض المشكلات السلوكية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس وكالة الغوث الدولية "، صفحة 63 و64، www.alazhar.edu.ps، اطّلع عليه بتاريخ 2018-11-8. بتصرّف.
  2. Robin Lloyd (2006-5-15), "Why We Lie"، www.livescience.com, Retrieved 2018-11-8. Edited.
  3. عبد الله بن جار الله آل جار الله ، محاسن الصدق ومساوىء الكذب ، صفحة 30 و31. بتصرّف.
381 مشاهدة