موضوع عن طبيب الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٥ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
موضوع عن طبيب الأسنان

طبيب الأسنان

طبيب الأسنان هو الشخص المسؤول عن تشخيص الأمراض التي تصيب الفم سواءً في مكوّناته الصلبة كالأسنان وعظام الفكين، أو الأنسجة الرخوة كاللثة واللسان، فيقوم بتقديم العلاج اللازم ومتابعة الحالة الصحيّة للمريض.


كما يجب أن يكون حاصلاً على شهادة طب الأسنان من إحدى الجامعات المعترف بها دوليّاً، وعلى ترخيص بمزاولة هذه المهنة التي تُعتبر واحدة من أهم المهن المُمارسة في حقول الطب المختلفة؛ نظراً لكثرة مراجعي عياداتها ممن يبحثون عن حلٍ علاجي لتسوّس الأسنان، أو للإصابة بالدمامل، أو لأمر تجميلي متعلق بشكلها، أو حجمها، أو موقعها، أو مستوى بروزها، بالإضافة لمن يهتمون بالمراجعة الدورية بهدف الوقاية من أمراض الفم وتسوس الأسنان، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن صفات هذا الطبيب بشيء من التفصيل.


مواصفات طبيب الأسنان الجيّد

  • يطبق ما تُمليه عليه مهنته على نفسه ومظهره الخارجي؛ فيعتني بنظافة أسنانه، ويحافظ على ابتسامة جميلة قبل أن ينصح مرضاه بالقيام بذلك.
  • يسعى إلى تطوير قدراته الطبيّة على الدوام وذلك من خلال الحضور الدائم والمنتظم للدورات والمؤتمرات التي تهتم بطب الأسنان، والاطلاع على تجارب الأطباء الذين ذاع صيتهم المهني في مجاله، إلى جانب الاستفادة القصوى من خبرته وتجاربه مع مرضاه؛ ليحسّن مهاراته، ويقلل نسبة فشل علاج حالة ما، ويرفع مستوى الخدمات الطبيّة المُقدمة في عيادته.
  • يحرص على تنظيف وتعقيم أدواته الطبية بشكل دائم؛ احتراماً لأخلاقيّات المهنة وأصولها، وحرصاً على الأمانة التي يتحملها خلال تعامله مع المريض وصحته؛ فأي تقصير في تعقيم الأدوات، واستخدامها لأكثر من مريض، قد يُلحق الأذى بشكل مباشر بصحة المراجعين، مع أول انتقالٍ للجراثيم في مجرى الدم.
  • يتّبع كل الأصول الطبية بشكل دقيق خلال التعامل مع المرضى؛ كتدوين الملاحظات والمعلومات الشخصيّة، والتاريخ المَرَضي لكل مراجع.
  • يُحسن التعامل مع المرضى؛ حيث إنّ الطبيب البشوش يبعث الراحة في نفوس المرضى الذين يخافون منه، بما فيهم البالغون والكبار في السن.
  • يتواصل دائماً مع زملائه في مجاله، ويسعى إلى المنافسة الشريفة معهم، دون السماح لمريض بذمِ طبيب آخر أمامه أو في عيادته، كما يجب عليه احترام عمل أي طبيب قَدَم علاجاً سابقاً لمريضه، وعدم التشكيك أبداً بما قام به أمام المريض؛ فمِن شأن ذلك أن يسبب المشاكل بين الأطباء، ويقلّل من هيبة المهنة، ويستطيع الطبيب أن يخبر المريض بأنّ العلاج السابق الذي قدمه له طبيب آخر لم ينجح ولكن دون الإساءة له.
  • يعامل المرضى بشكل عادل دون أن يميّز بينهم من خلال المعرفة السابقة، أو القرابة، أو المستوى المادي.


فيديو عن الخوف لدى كبار السن من طبيب الأسنان

تحدّثت طبيبة الأسنان غدير طارق نصار عن خوف كبار السن من طبيب الأسنان، وطُرق التعامل معه لدى كبار السن.