موضوع عن عمليات التجميل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٩ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٦
موضوع عن عمليات التجميل

عمليات التجميل

عمليات التجميل هي العمليات التي تُجرى لأغراض تجميليّة أو وظيفيّة، والتي تساعد على إعادة التناسق والتوازن للجسم، وذلك باتباع مقاييس الجمال المناسبة، إلا أنّها تكون في بعض الأحيان خطرة، وتعود على الجسم بالعديد من الأضرار، خاصة إذا تضمنت استخدام مادة السيليكون التي قد تتحول فيما بعد إلى مواد مسرطنة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أركان عمليات التجميل، وأنواعها، بالإضافة إلى أكثر الأنواع انتشاراً.


أجزاء عمليات التجميل

  • المريض: يعوّل عليه نجاح العملية من حيث صحة جسمه، وخلوه من مضادات الاستيطاب الجراحي، بالإضافة إلى عدم إصابته بأمراض مزمنة، مع مراعاة أن يكون على معرفة تامة بنوع العملية الجراحية المقبل عليها.
  • الجراح: هو الشخص المختص في مجال الجراحة، والحاصل على شهادة ممارسة المهنة من مصدر معترف به، وغالباً يكون هذا المصدر جمعية جراحة التجميل؛ إذ يجب أن يكون ملماً بعمله، ومدركاً لخصائصه، ومتدرباً بشكل تام على القيام به.
  • نوع الجراحة: يتم اختيار نوع الجراحة بعد مناقشة جميع البدائل المتاحة مع المريض، ومعرفة الأنسب له، من حيث إمكانيات الجراح، ووضع المريض، ومكان الجراحة، بالإضافة إلى ظروفه الاجتماعية، والمادية، وغيرها.
  • مكان العملية: يعتبر المكان الذي ستجرى به العملية من أهم العوامل التي تقي من مضاعفات أي عملية جراحية؛ إذ يجب أن تتوفر به كافة المتطلبات والتي تزيد عن الواجب توفرها في العمليات الأخرى حتى تكون العملية ناجحة بصورة تامة، مع العلم أنّ نسبة الخطأ بها غير مسموحة، إلى جانب ذلك يتوجب توفر طاقم طبي ضمن الحدود الدنيا، أي لا يزيد عدده بشكل يعيق الحركة في الغرفة، مع ضرورة مراعاة تعقيم كافة الأدوات المراد استخدامها.


أنواع عمليات التجميل

  • الجراحة الترميمية: تتمثل في إعادة الأعضاء الخارجية لجسم الإنسان إلى حالها الطبيعي من جميع النواحي، سواء الشكلية أو الوظيفية، كالتشوهات الخلقية التي تتضمن فتحة الشفة العليا، أو زيادة أو نقصان في عدد الأصابع، وإعادة بعض الأعضاء إلى ما كانت عليه سابقاً بسبب عملية استئصال ورم سرطاني، أو نتيجة التعرض لحادث ما.
  • الجراحة التجميلية: تتمثل هذه الجراحة بالتركيز على الجانب الشكلي والعضوي؛ حيث تشمل على الجراحات التجميلية للبطن لدى النساء بعد الحمل والولادة بشكل متكرر.


العمليات التجميلية الأكثر انتشاراً

  • تصغير أو تكبير الثدي: تلجأ العديد من النساء إلى شد الثدي نتيجة ترهله مع التقدم في السن، أو تصغيره نتيجة حجم الكبير الذي يسبب لهن الإحراج، أو تكبيره.
  • شفط الدهون: تعتبر من العمليات السهلة، والتي تمنح نتائج سريعة للفرد، وتتمثل في شفط الدهون المتراكمة في الجسم، لمنحه مظهراً محبباً.
  • الليزر: تتم هذه الجراحة من خلال استخدام جهاز يُرسل أشعة ضوئية تزيل الشعر الزائد من الجسم، أو الوحمات، أو الدوالي التي تتشكل في الساقين، أو التجاعيد، بالإضافة إلى تنعيم البشرة.