موضوع عن كيفية استغلال الوقت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٣٦ ، ١٧ أغسطس ٢٠١٨
موضوع عن كيفية استغلال الوقت

أهمية استغلال الوقت

مسألة تنظيم واستغلال الوقت تعتبر من أكثر المسائل المهمة في حياة الشعوب، حيث يُقاس مقدار نجاح شعبٍ ما بالطريقة التي يتعامل فيها مع وقته إما عن طريق الاستغلال الكامل لهذا الوقت أو إضاعته في التوافه والأمور التي لا تنفع.[١]


أسباب ضياع الوقت

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى ضياع الوقت، ومنها:[٢]

  • التكاسل، ويُقصد به أن يعرف المرء أنّ عليه العديد من الواجبات والمهام الواجب إنجازها خلال اليوم، ومع ذلك يُفضّل البقاء جالساً أو نائماً هرباً من إنجاز المهمات، وكأنّ هذا الكسل سيخلّص الإنسان من المهام المتراكمة عليه.
  • الافتقار إلى وجود هدف واضح ومحدد في الحياة، فأي إنسان يعيش في الحياة بلا هدف يكون الحديث أمامه عن مسألة تنظيم الوقت ضرباً من العبث، على عكس الإنسان صاحب الهدف الواضح والمحدد والذي يحدد وقتاً معيناً لكل هدف أو مرحلة زمنية يمر بها في حياته.
  • غياب خطة واضحة لتحقيق الأهداف والمهام الواجب عملها، حيث يجب على الإنسان أن يضع قائمة أو خطة تحتوي على النشاطات والمهام الواجب إنجازها.
  • سوء التنظيم، حيث يحدد بعض الأشخاص الأمور المهمة وغير المهمة الواجب عملها ويبدأ بالمهام الأقل أهمية ويكتشف بأنّ الوقت مضى على الأمور التافهة على حساب الأمور المهمة.
  • إضاعة الوقت في التوافه كالثرثرة، والزيارات، والمكالمات الهاتفية بلا أي ضابط أو حساب، أو الجلوس لفترة طويلة على التلفاز أو مواقع التواصل الاجتماعي.


كيفية استغلال الوقت

يمكنك استغلال الوقت باتباع الخطوات التالية:[٣]

  • تجنب إضاعة الوقت في التوافه والأمور التي لا تفيد من خلال تقليل من النوم الزائد عن حاجة الجسم، وتقليل وقت مشاهدة التلفاز، وتقليل وقت الجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك التقليل من الزيارات والعلاقات الاجتماعية التي تستهلك كثيراً من وقت وطاقة الإنسان.
  • الاستيقاظ مبكراً، لما لهذه الخطوة من فوائد عديدة تعود على الإنسان فهي تزيد من نشاطه وحيويته وتزيد من بركة الوقت لديه، كما أنها تعوّده على أداء صلاة الفجر والقيام بالعديد من الأعمال في هذا الوقت مثل الأعمال المنزلية، أو الوظيفية، أو الأعمال في مجال تطوير وتنمية النفس أو القراءة.
  • استغلال الوقت الضائع في اليوم في القراءة أو ممارسة الرياضة أو تعلم مهارة جديدة أو لغة جديدة.
  • التركيز قدر الإمكان على المهام المراد تنفيذها وتجنب التشتت قدر الإمكان.
  • تجنب لصوص الوقت كالأشخاص الذين يقتحمون حياة المرء ونشاطاته دون سابق إنذار.


المراجع

  1. "Time Management: 10 Strategies for Better Time Management", extension.uga.edu,2014-4-25، Retrieved 2018-7-11. Edited.
  2. "Blackouts (memory time loss)", symptomchecker.webmd.com, Retrieved 2018-7-11. Edited.
  3. Celestine Chua, "20 Quick Time Management Tips to Super Boost Your Productivity"، lifehack.org, Retrieved 2018-7-11. Edited.