موضوع عن مشكلة نقص الغذاء

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٧ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
موضوع عن مشكلة نقص الغذاء

مشكلة نقص الغذاء

تحدث مشكلة نقص الغذاء (بالإنجليزية: Food Shortage) عندما لا توفر المؤن الغذائية في منطقة معينة الطاقة، والعناصر الغذائية اللازمة التي يحتاجها سكان تلك المنطقة، بحيث لا يقتصر سبب نقص الغذاء على وجود مشاكل في الإنتاج، وإنّما تساهم القيود المفروضة على الاستيراد، والتخزين في هذه المشكلة .[١]


أسباب مشكلة نقص الغذاء

تتعدد أسباب مشكلة نقص الغذاء، ومن أكثر هذه الأسباب شيوعاً:[٢]

  • الآفات والمشاكل الزراعية: تعد الآفات، والأمراض الحيوانية، وغيرها من المشاكل الزراعية، بالإضافة إلى الأحداث المناخية القاسية، من مسببات نقص الغذاء؛ فالعديد من مواسم الحصاد الفاشلة في البلدان الإفريقية، وغيرها من دول العالم الثالث كانت أيضاً بسبب الآفات، مثل: الجراد الصحراوي، كما تلعب أمراض الماشية، والمشاكل الزراعية الأخرى، مثل: تعرية وفقر التربة دوراً في انعدام الأمن الغذائي.
  • الجفاف والظواهر الجوية القاسية: يشير بعض الخبراء إلى أن الجفاف، وظروف الطقس المتغيرة والقاسية في المناطق المتأثرة بالأزمات الغذائية خلال العقود الأخيرة، قد تكون بسبب تغيرات المناخ خصوصاً في شرق وغرب أفريقيا .
  • الصراعات العسكرية: تؤدي الحروب، والنزاعات العسكرية إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي في إفريقيا، وغيرها من بلدان العالم الثالث، بحيث قد لا تكون هذه النزاعات مسؤولة بشكل مباشر عن الأزمات الغذائية، لكنها تفاقم نقص الغذاء، وغالباً ما يمنع العسكريون عُمال الإغاثة من الوصول إلى الناس المصابة.
  • النمو السكاني السريع: تتمتع البلدان الإفريقية الفقيرة، وبلدان العالم الثالث بأعلى معدل نمو في العالم مما يجعلها في خطرٍ متزايد لحدوث الأزمات الغذائية، فعلى سبيل المثال زاد عدد سكان النيجر من 2.5 إلى 15 مليوناً من عام 1950م إلى 2010م، ووفقاً لبعض التقديرات ستنتج إفريقيا ما يكفي من الغذاء لِربع السكان فقط بحلول عام 2025 إذا استمر معدل النمو الحالي على نفس المنوال.


الحلول المقترحة لنقص الغذاء

تتعدد الحلول المقترحة لمواجهة مشكلة نقص الغذاء، ومن هذه الحلول:[٣]

  • التنمية الزراعية: تلعب التنمية الزراعية دوراً رئيسياً في إنتاج الدخل اللازم لضمان الأمن الغذائي؛ حيث يعيش ما بين نصف، وثلثي الفقراء في العالم في المناطق الريفية، حيث تكون الزراعة هي القطاع المسيطر.
  • وضع السياسات: يمكن لمجموعة من السياسات تحسين فرص الأسر الفقيرة، سواء في مجال الزراعة، أو غيره من المجالات، مثل: تحسين نظام التعليم، والرعاية الصحية الأولية؛ حيث يمكن أن تعزز هذه السياسات زيادة الدخل.
  • حلول أخرى: يجب الاهتمام بتوفير المياه النظيفة، وتوفير الإدارة السليمة لاقتصاد المنطقة الكلي، وحقوق الملكية الواضحة، والبنية التحتية الأساسية.


المراجع

  1. "Food shortage", archive.unu.edu, Retrieved 29-9-2019. Edited.
  2. "Causes of Food Insecurity in African and Other Third World Countries", www.harvesthelp.org.uk, Retrieved 29-9-2018. Edited.
  3. Ken Ash, "Solving the food crisis"، www.oecd.org, Retrieved 29-9-2018. Edited.