نباتات ذوات الفلقتين

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٢٤ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٦
نباتات ذوات الفلقتين

النباتات

النباتات من الكائنات الحيّة التي خلقها الله تعالى على الأرض، وتمتاز باحتوائِها على مادة الكلوروفيل التي تستطيع من خلالها النباتات صنع غذائها بنفسها، كما أنّها تسحب ثاني أكسيد الكربون من الجوّ أثناء عمليّة صنع الغذاء، وتُنتج الأكسجين المُفيد في تنفّس الكائنات الحية الأخرى، وتُعدّ غذاءً رئيسيّاً يعتمد عليه الإنسان والحيوان. تنقسم النباتات إلى قسمين بناءً على نوع البذور وهي: ذوات الفلقتين، وذوات الفلقة.


أقسام البذرة

البذرة هي جزء من النّبات تتكوّن من بويضةٍ مخصّبةٍ وناضجةٍ، وهي طريقة التكاثر في النباتات، كما أنّها مَصدرٌ لبقاء نوع النبات واحتفاظها بالطاقة لأنها تحتوي على المواد الغذائيّة الضرورية لتغذية الجنين. تتكوّن البذرة من:

  • الغلاف البذري: هو عبارة عن الغطاء الذي يحمي الأجزاء الداخلية للبذرة من المؤثّرات الخارجية، وقد يكون الغلاف البذري جلدياً كما في الفول، أو خشبياً كما في البطيخ، أو رقيقاً كما في اللوز، وهناك جزء على الغلاف البذري يُدعى بالسرّة؛ حيث يصل بين البويضة والحبل السري، ويوجد ثقب بالقرب من السرة يُسمّى النقير يسمح بدخول الماء إلى داخل البذرة، ويُمكن ملاحظته عند وضع البذرة في الماء ثم الضغط عليها.
  • الفلقتان: هما عبارة عن زوائد تحتوي على نسيجٍ يحتوي على المواد الغذائية، ويوفر هذا النسيج الغذاء للجنين.
  • الجنين: هو عبارة عن نبات صغير موجود داخل البذرة؛ حيث ينمو ويكبر عندما تتوافر الظّروف المناسبة لنموه.


النباتات ذوات الفلقتين

النباتات ذات الفلقتين هي النباتات التي تحتوي بذورها على فلقتين وليس فلقةً واحدةً، ويختزن الجنين غذاءه فيها، وتمتاز نباتات ذوات الفلقتين بأنّ جذورها وتديةً وسيقانها كثيرة التفرّع، والحُزم الوعائية فيها منتظمةً، وتظهر عروق أوراقها متشابكةً، ونصل عروقها عريضٌ وأسطوانيّ الشكل وذو قاعدةٍ منتفخةٍ، وتمتلك أزهارها بتلتان أو خمس بتلات أو مضاعفاتها، وتمتلك نسيج الكامبيوم، كما أنّ البادرة تنمو بورقتين، والبادرة هي أول نموٍ للنباتات وظهورها فوق سطح التربة.


من الأمثلة على النباتات ذات الفلقتين نذكر: البندورة، والفول، والقرع، والعدس، والترمس، والبرتقال، والتفاح، والبرسيم، والقطن، والكتان، والورد، والبتونيا.


النباتات ذوات الفلقة

تمتاز النباتات ذوات الفلقة الواحدة بأنّها على الأغلب عشبيّة وتمتلك جذوراً ليفية، وأوراقها طويلة النصل غير معنّقة وغمدية القاعدة، والعروق فيها متوازية طولية أو عرضية، بينما الحزم الوعائية في سيقانها مبعثرة، ولا تمتلك الأنسجة فيها الكامبيوم، وتمتلك أزهارها ثلاث بتلات أو مضاعفاتها. من الأمثلة عليها: النخيل، والدوم، والنجيليات، والقمح، والشعير، والموز، والسوسن، والزنابق، والبصل.