نبذة عن الملك عبدالعزيز

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٤ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٩
نبذة عن الملك عبدالعزيز

الملك عبد العزيز

هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، يعتبر أول ملوك المملكة العربية السعودية، ومؤسس الدولة السعودية الحديثة، وأحد أشهر القادة العرب في القرن العشرين.


ولد الملك عبد العزيز في مدينة الرياض التابعة لنجد في عام ألف وثمانمئة وستة وسبعين ميلادي، أبوه هو عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، والذي يعتبر الحاكم الأخير من حكام الدولة السعودية الثانية، إضافة إلى كونه الابن الأصغر من أبناء والده فيصل بن تركي. أما والدته فهي سارة بنت أحمد السديري.


حياة الملك عبد العزيز

استطاع مبعوث الدولة العثمانية محمد الرشيد الاستحواذ على منطقة القصيم كاملة، إذ لم يتبقَ سوى مدينة الرياض فقط، حيث كان عمر عبد العزيز بن عبد الرحمن في تلك الأوقات عشرة أعوام، وقد درات حرب كبيرة بين كل من الإمام عبد الرحمن من جهة والرشيد من جهة أخرى، غير أن عبد الرحمن لم ينجح في مهمته هذه، واستحوذ الرشيد على الرياض، مما دفع عبد الرحمن بن فيصل إلى الرحيل إلى دولة الكويت، وهناك تعلم الملك عبد العزيز كل ما يلزمه من أجل مستقبله من علوم السياسة، وفنون الحرب، وقد مكث في دولة الكويت قرابة ثمانية أعوام، حيث نشبت بعدها الحرب بينه وبين آل رشيد.


حكم الملك عبد العزيز

تنسب العديد من الإنجازات إلى الملك عبد العزيز، من أبرزها قدرته على توحيد مختلف أقاليم الجزيرة العربية، وجمعها في دولة واحدة، كما وينسب إليه تأسيس العديد من الوزارات الهامة؛ كالمالية، والداخلية، والخارجية، والدفاع، والمواصلات، وغيرها، كما وأُسِّسَ في عهده ما بات يعرف بمجلس الشورى في المملكة، إضافة إلى ظهور أنظمة خاصة تعنى بالعديد من الشؤون المختلفة؛ كالحج، والمصارف، والطرق، والمحكمة التجارية، والغرف الصناعية، والهواتف، والمستشفيات، وغيرها. إلى جانب ذلك استطاع الملك عبد العزيز تأسيس العديد من الدوائر الرسمية التي تعنى بشؤون الحياة المختلفة في البلاد.


وفاة الملك عبد العزيز

توفي الملك عبد العزيز في محافظة الطائف، في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وخمسين ميلادي، حيث دام حكمه ما يزيد على النصف قرن تقريباً، وقد ناهز عمره في لحظة وفاته سبعة وسبعين عاماً.