نبذة عن مدينة القدس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٥ ، ٢٦ فبراير ٢٠١٨
نبذة عن مدينة القدس

مدينة القدس

هي عاصمة الدولة الفلسطينية وأكبر مدنها التاريخية، وتحتلّ المكان الأكبر بين مدنها، حيث تبلغ المساحة الكلية لها حوالي 19.331كم²، وهي مهد الديانات السماوية الثلاثة الإسلامية والمسيحية واليهودية، وقد تعرّضت المدينة عبر الأزمان للعديد من الهجمات،فقد تمّ تدميرها مرتين وحوصرت ما يقارب 23 مرةً، وتم مهاجمتها 52 مرةً وتعرّضت للغزو ما يقارب 44 مرةً، أسسها الكنعانيون قبل ما يقارب 3000 عام قبل الميلاد، وسكنها اليبوسيون فسُميت نسبة إليهم باسم (يبوس)، وكانت القدس منذ القدم محط أطماع الكثيرين كالصليبيين، والفرس والرومان، وللقدس أسماء عديدة منها: بيت المقدس، وأولى القبلتين، والقدس الشريف.


جغرافية القدس

تقع مدينة القدس في قلب فلسطين ووسطها إلى الجهة الشرقية من البحر المتوسط على بعد 60كم عن البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن العاصمة الأردنية عمّان حوالي 88كم، وتبعد عن دمشق حوالي 290كم، وعن بيروت حوالي 241 كم، وتقع القدس على سلسلة جبال هضبة الخليل والتي تتكون من مجموعةٍ من الجبال منها: جبل الطور الواقع شرقي المدينة، وجبل الزيتون، وجبل المشارف الواقع غربي المدينة، وترتفع المدينة حوالي 750م فوق مستوى سطح البحر المتوسط وحوالي 1150م عن مستوى سطح البحر الميت، ويحيط بها عددٌ من الأودية منها: وادي سلوان، ووادي الجوز، ونبع أم الدرج.


تمتاز المدينة بغابات الصنوبر وأشجار الجوز والزيتون والتي تعرّضت للكثير من الدمار بسبب الحروب والاستغلال البشري لها ممّا أثر سلباً عليها، ومن أبرز الآبار فيها: بئر أيوب، ومن المدن الفلسطينية التي تحيط بها مدينة بيت لحم، ومدينة بيت جالا، ومدينة رام الله، وأبو ديس.


أهم معالم القدس

  • مسجد قبة الصخرة: وهو جزءٌ من المسجد الأقصى، وتعتبر القبة من أهمّ معالم القدس، حيث تقع القبة داخل الحرم القدسي الشريف، وتتميز بوجود الصخرة المشرفة داخلها والتي عرج منها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج، وقد تمّ بناء هذه القبة في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، وتمتاز القبة بطلائها بالذهب اللامع، والفن المعماري والزخرفة الإسلامية التي تزينها والآيات القرآنية الكريمة.
  • المسجد القبلي: وهو جزءٌ من المسجد الأقصى والذي يعتبر أولى القبلتين وثالث أقدس المساجد على الأرض، وقد تمّ بناؤه في عهد عبد الملك بن مروان.
  • باب العمود: وهو من أهمّ وأقدم بوابات القدس وأجملها، فقد تمّ بناؤه في العام 1542م في عهد السلطان سليمان القانوني، وسُميت بهذا الاسم نسبةً إلى العمود الذي كان ينتصب أمام الباب تخليداً لانتصارات الجيش الروماني .
  • كنيسة القيامة: وهي من الأماكن المقدسة بالنسبة للمسيحيين، حيث تقع على تلة الجلجة، ويحجّ إليها المسيحيون من جميع أنحاء العالم منذ القرن الرابع، وتحتوي الكنيسة على المكان الذي دفن فيه يسوع.


فيديو عن مدينة القدس

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو

292 مشاهدة