نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

نبذة مختصرة عن الملك عبد العزيز

مولد ونشأة الملك عبد العزيز

عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعه المريدي، وهو من ذرية بكر بن وائل من ذرية أسد بن ربيعة، ولد عام 1876م-1239 هـ، في شبه الجزيرة العربية، مدينة الرياض، أول ملوك المملكة العربية السعودية، نشأ مع والديه في أرض الحجاز وفي سن العشر سنوات انتقل مع والديه إلى الكويت نتيجة استيلاء آل الرشيد على أرض نجد، وعاد لها مقاتل عام 1901 مع الشيخ مبارك الصباح دون أي إنجاز محقق ليكرر ذلك عام 1902 ويعود لمسقط رأسه[١].


مسيرة الملك عبد العزيز التعليمية

تلقى الملك عبد العزيز تعليمه على يد مجموعة من العلماء المعاصرين، والذين قدموا له أصول الإسلام، ومن علماء عصره الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف والشيخ عبد الله الخرجي والذي كان مهتم بتعليمة علوم القرآن الكريم وحفظه، وإلى جانب العلوم الدينية كان والد الملك عبد العزيز حريص أشد الحرص على إكسابه المهارات الدنيوية والتي من أهمها الفروسية وركوب الخيل، وبدأ في وقت مبكر جدًا إظهار معاني الذكاء والشجاعة والفطنة بعد النظر[٢].


تولّي الملك عبد العزيز للحكم

بعد ولادة الملك عبد العزيز آل سعود وبحدود العشرة أعوام استولى آل رشيد على الحكم خلفًا لحكم آل سعود ليغادروا أرض الحجاز منفيين إلى أرض الكويت، إلى أن بلغ الملك عبد العزيز من العمر21 عامًا ليعود مع أخيه غير الشقيق محمد لأرض الحجاز بمحاولة لاستعادة ما سُلب منهم من حكم وأرض عام 1901، وكان التركيز كثيرًا على منطقة نجد التي كان يتمركز فيها القبائل الرشيدية.[٣]


ومع الوقت بدأ الملك عبد العزيز يجذب إليه المشاركين بهدف استعادة الحكم وفي أشهر قليلة أصبح عدد المشاركين 200 شخص، حيث أقامت كتيبة في واحة يبرين وفي ليلة 15 يناير 1902 قاد الملك عبد العزيز 40 رجلًا واستولوا على ما سلب منهم من آل رشيد، استعان آل رشيد بالحكم التركي آنذاك والذي أرسل قواته للمساعدة مما أطاح بالملك عبد العزيز عام 1904 لكن سرعان ما أعاد السيطرة من جديد على الرغم من استمرار الصراع بين آل رشيد حتى عام 1912[٣].


 إنجازات الملك عبد العزيز

من أهم إنجازات الملك عبد العزيز:

  • تأسيس البنية التحتية للمملكة العربية السعودية إذ أسس الطرق، وأتاح المجال أمام أنظمة الاتصالات والتكنولوجيا أن تتواجد، وعمل على تحسين التعليم والصحة والزراعة[٤].
  • استعادة أراضي الحجاز من آل الرشيد عام 1902 وبحلول عام 1922 الملك عبد العزيز إبرام معاهدة دارين والتي بها أصبحت الأراضي السعودية ذات حدود واضحة[٥].
  • كسب معارك ذات آثار مهمة على أرض الحجاز أهمها معارك الفياضة والبكرية والسنانة.[٦]
  • أعلن توحيد أجزاء أرض الحجاز ونصب ملك على المملكة العربية السعودية وحدد المسؤوليات في الدولة وأوكل مهمة نائب الحاكم لابنه الأمير فيصل.[٦]
  • عمل على تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي، وعمل على فتح المدارس وقدم المنح الدراسية للخارج لأبناء المملكة حيث تأسست في عهدة مؤسسة المعارف المختصة بالتربية والتعليم، كما شجع على طباعة الكتب وخاصة الكتب العربية والإسلامية، وأمر بتوسعه الحرم المكي الشريف عام 1951م، وقدم الخدمات الطبية والوقائة لحجاج بين الله الحرام[٦].

إضافة إلى إنجازات أهمها[٧]:

  • تأسيس الدولة السعودية للمرة الثالثة على يد الملك عبد العزيز، عن طريق توطين القبائل، واعلان يوم 23 سبتمبر اليوم الوطني للمملكة.
  • أعلن الملك عبد العزيز اللغة العربية لغة الدولة واتخذ من القرآن الكريم دستورًا لدولته.
  • إقامة العلاقات التجارية والاقتصادية مع الدول العالمية، مما ساعد على زيادة نشاط الحركة التجارية الداخلية للمملكة، وعزز هذا الأمر ما تم استقطابه من خبرات وتقنيات في عملية تأسيس البنية التحتية.
  • أسس رؤية واضحة للتطور والتنمية من خلال الموازنة ما بين الأصالة والمعاصرة.
  • تحولت المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبد العزيز من دولة صحراوية إلى دولة ذات تقدم وتطور يشهد لها من جميع دول العالم في مختلف المجالات خاصة بعد عمليات التنقيب النفطية التي سمح بها الملك عبد العزيز من قبل الشركات العاملية الأجنبية وخاصة البرطانية، والتي كانت نقطة تحول في مسار تطور الدولة، ويشكل أساسًا اقتصاديًا وتجاريًا.
  • استطاع الملك عبد العزيز أن يؤسس له وجود على المسرح الدولي بما كان له من استراتيجيات سياسية.
  • التنظيم الإداري وظهر ذلك جليًا بما استحدثه الملك عبد العزيز من وزارات وهي: وزارة الخارجية، ووزارة المالية، ووزارة الدفاع، ووزارة المواصلات، وتأسيس مجلس الوزراء في السنة التي توفي فيها عام 1953.


وفاة الملك عبد العزيز

بعد 77 عاماً من مولد الملك عبد العزيز وفي يوم الاثنين 2 ربيع الأول 1373 هـ 9 نوفمبر من عام 1953م توفي مؤسس المملكة العربية السعودية وتمت صلاة الجنازة عليه في منطقة الحاوي ونقل جثمانه بطائرة خاصة إلى الرياض إذ وارى الثرى بمقبرة آل السعود[٨].


أقوال مشهورة عن الملك عبد العزيز

أشهر عبارات الملك عبد العزيز[٩]:

  • "أنا أدعو لدين الإسلام ولنشره بين الأقوام، وأنا داعية لعقيدة السلف الصالح وعقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم".
  • "أنا ترعرت في البادية، فلا أعرف أصول الكلام وتزويقه، ولكن أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق، إن فخرنا وعزنا بالإسلام".
  • المشورة لها أساس وهو النصح بالتزام الحق ولها ميزة ورونق، تحصل بهما الفائدة، أما السير على غير مشورة هو جلبة للنقص، وجلبة للهوى، ونحن نريد المشورة أن تجمع بين السنة وبين ما أمرنا الله به.



المراجع

  1. "The kings of the Kingdom", mci.gov, Retrieved 2/9/2021. Edited.
  2. "KING ABDULAZIZ AL SAUD", houseofsaud, Retrieved 2/9/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Ibn Saud", britannica, Retrieved 2/9/2021. Edited.
  4. "About Saudi Arabia", saudiembassy, Retrieved 2/9/2021. Edited.
  5. "KING ABDULAZIZ AL SAUD", houseofsaud, Retrieved 2/9/2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت HIS MAJESTY KING ABDUL AZIZ BIN ABDUL RAHMAN FOUNDER OF KINGDOM OF SAUDI ARABIA, Page 6. Edited.
  7. "التاريخ والإرث الخط الزمني لجزيرة العرب"، رؤية 2030 المملكة العربية السعودية، اطّلع عليه بتاريخ 2/9/2021. بتصرّف.
  8. "King Abdulaziz Bin Abdul-Rahman Bin Faisal Al Saud", princemohammad, Retrieved 2/9/2021. Edited.
  9. "الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود"، وزارة الخارجية المملكة العربية السعودية، اطّلع عليه بتاريخ 2/9/2021. بتصرّف.
341 مشاهدة
Top Down