نسبة استخدام العقل البشري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
نسبة استخدام العقل البشري

العقل البشريّ

العقل البشريّ أو الدماغ وهو الجهاز الأكثر تعقيداً على وجه الأرض، فما زال العلماء والباحثون يبذلون جميع المحاولات لفهم العقل البشريّ وكيفية عمله، وهذا يبيّن لنا قدرة وإبداع الخالق في خلقه. وكثيراً ما سمعنا عن أنّ الإنسان يستهلك فقط 10% من قدرة دماغه، ولكن هذه النظرية لم تبرهن علميّاً بعد، فهي لا تعتمد على أي تجربة وبراهين مادية، ورغم ذلك فقد كشف الكثير من العلماء والباحثين عن بعض أسرار الدماغ الأنساني وطريقة عمله.[١]


نسبة استخدام العقل البشري

إذا كنّا سنعود إلى النظريّة السابقة بأنّ الإنسان يستخدم فقط 10% من قدرة عقله، فماذا عن الـ 90% المتبقيّة هل هي بلا فائدة؟ هل يوجد مناطق في دماغك لا تعمل؟ ولكن لماذا عندما يتضرر الدماغ يفقد الشخص قدرات معينة، إذاً نظرية استخدام 10% من قدرات العقل ما هي إلّا خرافة ظهرت عام 1936 ليحسنوا الناس من ذاتهم ويعملوا بجد أكبر، إنّ عقل الإنسان مسؤول عن وظائف الجسم المختلفة كالرؤية، والسمع، والتحدث، والتحكم في العضلات، وعملية ضخ الدم، والتنفّس التي تتمّ دون وعينا لها، لذلك فإنّ العقل الداخلي نشيط ويعمل طوال الوقت وتقوم الملايين من الخلايا العصبيّة بمهامها حتّى أثناء نوم الإنسان، ومنها المسؤولة عن الذاكرة والأحلام والعقل الباطني.[٢] يقول توماس أدسون مخترع المصباح الكهربائي العبقرية هي 1% إلهام، و99% اجتهاد شخصي، لذا الكثير من العلماء أوضحوا أنّ الإنسان يستعمل دماغه بالكامل لكن ليس بنفس الوقت فالدماغ يتكون من 100 مليار خليّة عصبيّة تنقل المعلومات عبرها بسرعات مختلفة ويتحكم الجانب الأيسر من الدماغ بالجانب الأيمن من الجسم والجانب الأيمن من الدماغ بالجانب الأيسر من الجسم، ويتكوّن الدماغ البشريّ من 75 بالمئة من الماء لذلك عليك شرب ما يقارب من 8 إلى 10 كأس من الماء ليعمل دماغك بكامل نشاطه.


نصائح للحفاض على الدماغ بصحة جيّدة

العقل السليم في الجسم السليم، من أهمّ العبارات التي قيلت لذلك يجب علينا البدء بعمل بعض الأمور الصحية للحفاظ على عقلنا وبالتالي الحفاظ على أجسامنا، منها:[٣]

  • ممارسة الرياضة ليست فقط لتقوية عضلات الجسم، لكن أيضاً تحافظ على صحّة الدماغ ونشاطه مما يحفزه على انتاج خلايا عصبية جديدة.
  • الأكل الصحي وخاصة المأكولات البحريّة والفاكهة الغنيّة بالفيتامينات الصحيّة التي تحتفظ على سلامة العقل، وأيضاً تساعد على الوقاية من أمرض النسيان.
  • ممارسة التأمل والاسترخاء للتخلص من التوتّر وضغوطات العمل اليوميّ، فالاسترخاء يعيد نشاط العقل ويزيد من معدّل نمو الخلايا العصبية.
  • النوم الكافي من أحد أهم الأمور التي يجب الالتزام بها للحفاظ على صحّة عقلك ونشاطه فالحصول على ساعات نوم كافية يقوّي من ذاكرة وتركيز الإنسان.


المراجع

  1. Socrates (10-7-2011), "The Human Mind and its Approaches"، www.mind-expanding-techniques.net, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  2. Daniel Murrell, MD (27-2-2018), "What percentage of our brain do we use?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-6-2018. Edited.
  3. "Brain Power: 100 Ways to Keep Your Mind Healthy and Fit", oedb.org, Retrieved 20-6-2018. Edited.