نسب قبيلة عنزة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٢ ، ١ أغسطس ٢٠١٩
نسب قبيلة عنزة

القبيلة العربية

تُشكل القبيلة رمزاً لأصالة العائلة، وكانت تقوم مقام الحكومة؛ فالقبيلة تمارس السّلطة العليا، وتتمثّل هذه السلطة بشيخها أو زعيمها، وكان هذا هو الوضع السائد بسبب افتقار المنطقة للحكومات المركزية القادرة على صون الحقوق، إلا أنّ هذا الوضع تغيّر كثيراً في هذه الأيام؛ إذ أصبحت الحكومات تفرض النّظام، وتصون الحقوق، وتحمي الفرد.


نسب قبيلة عنزة

قبيلة عنزة من القبائل العربية الشهيرة التي سكنت الجزيرة العربية، وكانت تتجاور مع القبائل الأخرى، وتتحالف مع بعضها، وتتقاتل مع البعض الآخر؛ فالبقاء والاستمرار يكون للقبيلة الأقوى والأكثر عدداً، وتتنقل من منطقة إلى أُخرى حسب توفّر المراعي والمياه لمواشيهم. يعود نسبُ قبيلة عنزة إلى عنز بن وائل، أخو بكر بن وائل وأخو تغلب، وهو حيّ من ربيعة، ويُعرف أهل القبيلة اليوم بأنّهم من أبناء وائل، وجدهما عناز، وهم أصل قبيلة عنزة، وقد انضمّت إليهم قبائلٌ صغيرة، وقامت بينهم تحالفات كحال غيرها من القبائل العربية الكبيرة.


ذكر ابن فضل الله العمري المتوفي في عام749هـ بأنَّ أسد بن ربيعة سكن منطقة خيبر، وقد هاجرت أغلب بطون عنزة من نجد والحجاز إلى سوريا والعراق واستقروا فيها، والبعض هاجر من بطونهم بعد موقعة " كير وكان" التي حدثت في عام 1111هـ؛ وهي موقعة تحاربت فيها القبائل العربية، فلحقت بقبيلة عنزة خسائرٌ كبيرة، كما أنّ القحط الذي أصاب مراعيها أجبرها على الرَّحيل إلى مناطقٍ تتوفر فيها المراعي لمواشيها.


من المناطق التي هاجر إليها أهل هذه القبيلة منطقة البلقاء في الأردن، فأكرمهم زعيم البلقاء المحفوظ السردي، ورحّب بهم في بلاده، إلا أنّه حصل خصام ما بين السردي وشيوخ قبيلة عنزة فغزاهم الشيخ السردي وحصلت موقعة "ميقوع".


أقسام قبيلة عنزة

تقسم قبيلة عنزة إلى بطنين رئيسيين هما:

  • ضنا بشر: وتتفرّع منهم بطون: القدعان، والسبعة، والعمارات، وولد سليمان.
  • ضنا مسلم: وتتفرّع منهم بطون: الرّولة، وبنو وهب.
بطن الرّولة: رئيس هذه القبيلة هو الشيخ النوري بن شعلان، وينقسمون إلى قسمين هما: جلاس، والمحلاف، كما أنّ الجلاس ينقسمون إلى أربعة أفخاذ، هم: الجمعان، والنصير، والنواصرة، والدغمان .
395 مشاهدة