نصائح عن النظافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٢ يوليو ٢٠١٨
نصائح عن النظافة

نصائح للنظافة الشخصية

المحافظة على النظافة الشخصية أمرٌ ضروري لأسباب صحية واجتماعية أيضاً، وهذه بعض النصائح للحفاظ على النظافة الشخصية:[١]

  • غسل اليدين، للوقاية من انتشار الجراثيم والبكتيريا والأمراض التي تنتقل من خلال لمس الأغذية والأشياء المختلفة يجب تكرار غسل اليدين لمراتٍ عدّة خلال اليوم، مع ضرورة تنظيف الأصابع والأظافر والمعصمين جيداً بماء دافئ وصابون، ومن المهم فعل هذا الأمر قبل تناول الطعام وبعده، وبعد الخروج من الحمام، ولمس الحيوانات، أو التعامل مع الأطفال أو الأشخاص الآخرون.
  • الاستحمام بشكل يومي، يساعد الاستحمام كل اليوم في الحد من رائحة الجسم والسيطرة على المشاكل الجلدية مثل حب الشباب، لذا على الشخص الاستحمام يومياً للتخلص من البكتيريا وتنظيف أجزاء الجسم جميعها بما فيها منطقة الإبطين والقدمين.
  • غسل الأسنان يومياً، الاعتناء بصحة الأسنان أمرٌ في غاية الأهمية؛ وذلك للحد من أمراض الفم واللثة أو ظهور رائحة كريهة للفم، ويتم ذلك من خلال تنظيف الأسنان مرتين على الأقل كل يوم.
  • الاعتناء بالذات، على الشخص أن يسعى ليظهر بأبهى حلة له على الدوام، ويمكن ذلك من خلال الحفاظ على نظافة الجسم والملابس والأظافر والشعر واستخدام المنتجات المناسبة للاعتناء بالنفس مثل: مزيل العرق، العطر، المرطبات، طلاء الأظافر، أدوات تصفيف الشعر.


نصائح لنظافة المنزل

تكمن مسؤولية الحفاظ على نظافة المنزل على جميع أفراد الأسرة، ويمكن للجميع أن يفعلوا شيئاً للمساعدة في العيش في منزل نظيف ومرتب؛ حتى الأطفال من أفراد الأسرة، وهذه بعض النصائح للحفاظ على المنزل نظيفاً:[٢]

  • تنظيف وترتيب الفوضى فور حدوثها، إن فعل ذلك يصبح عادة بعد فترة، وبالتالي سيبقى المنزل نظيفاً أغلب الوقت.
  • غسل الأطباق أثناء الطهي، غسل الأطباق أثناء إعداد الطعام يمنع تكوم الأوساخ والأطباق ويبقي المطبخ نظيفاً.
  • تنظيف المنزل يومياً في 15 دقيقة، معظم الأشخاص لا يجدون الوقت لتنظيف المنزل يومياً، لكن تحديد 15 دقيقة يومياً في وقت ما لتنظيفه يكون مفيداً جداً، ومن الضروري تنظيف المطبخ والحمام أولاً؛ وذلك لأهمية أن تكون هاتين الغرفتين نظيفتان وصحيتان.
  • التخلص من الأشياء التي لا تستخدم، يمكن القيام بالحفاظ على الملابس والألعاب والكتب التي لا تستخدم في صندوق أو كيس ما، والاستمرار بذلك ومن ثم التخلص من هذه الأشياء بعد سبعة أيام؛ ويكون التخلص منها من خلال التبرع بها أو بيعها، سيحافظ ذلك على تقليل الفوضى.
  • التنظيف أثناء الإعلانات التلفزيونية، يمكن أن يستغل الشخص فترة الإعلانات التي يتم بثها في التلفاز أثناء مشاهدة برنامج ما للقيام بتنظيف الأجزاء البسيطة والتي لا تستغرق وقتاً في المنزل.


أهمية النظافة للإنسان

تعتبر نظافة الإنسان مهمة للحفاظ على جسمه سليماً وعلى صحة العقل أيضاً، لذا يجب الحفاظ على الاعتناء بالنظافة بشكل مستمر، ويختلف الأمر في البلدان الذي تتمتع بطقس ذو درجات حرارة مرتفعة؛ حيث يجب الاعتناء بالنفس بشكلٍ مضاعف والحرص على النظافة بشكلٍ كبير وعدم السماح للأوساخ والجراثيم بالتراكم على الجسد خشيةً من الإصابة بالحكة أو الأمراض الجلدية، بالإضافة لنظافة الجسد من المهم ارتداء الملابس النظيفة والتي يمكن غسلها وتنظيفها بسهولة.[٣]


المراجع

  1. LAYNE WOOD (18-7-2017), "Cleanliness & Personal Hygiene"، www.livestrong.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  2. "How to Maintain a Clean Home", www.wikihow.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.
  3. Gyan, "Essay on Importance of Cleanliness in Our Life"، www.importantindia.com, Retrieved 30-6-2018. Edited.