نصائح لاختيار الزوجة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
نصائح لاختيار الزوجة

اختيار الزوجة

عملية اختيار الزوجة عملية صعبةٌ تحتاج إلى التفكير السليم، والمشاورة، والاستخارة، والبحث جيداً، لأنّ الزوجة والزوج والعلاقة بينهما هي الأساس لبناء أسرةٍ سليمةٍ قوية قادرة على إنتاج جيل واعٍ قوي، وعادة يبحث الشاب مرةً ومرتين وثلاثة قبل أن يفكر بالارتباط بشكلٍ نهائي لأنّه ارتباط العمر ويعتبر مسؤوليةً كبيرة تقع على عاتقه في اختيار الأم المناسبة لأبنائه مستقبلاً، وفي هذا المقال سنذكر بعض النصائح لاختيار الزوجة المناسبة.[١]


نصائح لاختيار الزوجة

من أهم النصائح:[٢]

  • البحث عن الزوجة ذات الخلق والدين، ولا بأس من اجتماع الخلق والدين مع المال، والحسب، والنسب، والجمال، لأنّ المرأة الجميلة تسر زوجها عند النظر إليه، ولكن يجب أن لا يطغى الجمال أو المال على كل شيء، لأنّ الجمال والمال يذهبان مع الزمن ويتغيران بعكس الأخلاق والدين فهما يزدادان وهذا ينعكس على الأسرة بشكلٍ كاملٍ، كما أنّ الزوجة سيئة الخلق ضررها كبيرٌ على الأسرة مستقبلاً.
  • الابتعاد عن اختيار الزوجة عن طريق الإنترنت أو المجلات والصور، ويمكن الاستعانة بالأهل والأصدقاء أو أي شخصٍ موثوقٍ، ومحاولة الابتعاد عن الفتيات اللاتي لديهن علاقات سابقة قبل الزواج والارتباط.
  • البحث عن زوجةٍ ذات تقاربٍ فكري، واجتماعي، وسلوكي مع الشاب الخاطب وبين عائلة الفتاة وعائلة الشاب أيضاً؛ لأنّ الزواج مصاهرة عائلتين وليس فقط فردين.[٣]
  • البحث عن فتاةٍ تملك مقومات الزواج الناجح، ولديها القدرة على تكوين أسرةٍ وتحمل المسؤولية، وقادرة على تربية وتنشئة أطفال صالحين.
  • البحث عن زوجة تخلو عائلتها من الأمراض الوراثية، وكلّ شيء مقدر من الله سبحانه وتعالى، ولكنّ الأمراض الوراثية المعروفة تنتقل للأبناء وقد تصبح عبئاً على ظهر الوالدين.


سلوكات الزوجة

من أهم السلوكات التي تقوم بها الزوجة الصالحة ما يلي:[٢]

  • البحث عن المرأة الودوة اللطيفة ذات الأسلوب الهادئ الحنون، والتي يمكنها أن تُشعر الزوج بأنّ بيته ملاذه الأول والأخير، وتستطيع التعامل معه في الظروف العصيبة بأسلوبٍ راقٍ وهادئٍ يقربه من بيته لا يبعده عنه.
  • البحث عن الزوجة العاقلة، المطيعة، الهادئة، قليلة العصبية، المحافظة على أسرار بيتها وزوجها، وتحترم وتقدر زوجها وتعتبر بيتها مملكتها وملاذها.


كما أنّ الشاب يبحث طويلاً عن فتاةٍ مناسبة لتكوين أسرة، فإنّ الفتاة أيضاً عليها أن تختار زوجاً صالحاً قادراً على تحمل المسؤولية وبناء أسرة، وقادراً على أن يكون الزوج والأب والصديق والحبيب والأخ لها، وأن لا يكون ظالماً متجبراً متسلطاً عليها، فعليها أن تستخير وتفكر جيداً قبل الارتباط به، لأنّ تكوين الأسرة مسؤوليةٌ تقع على عاتقهما معاً ولا تعتمد على طرفٍ معين دون غيره.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب صالح الخرسان (13-1-2016)، "اختيار الزوجة "، almerja، اطّلع عليه بتاريخ 20-6-2018. بتصرّف.
  2. ^ أ ب سعيد العذاري (31-12-2017)، " اختيار الزوجة "، almerja، اطّلع عليه بتاريخ 20-6-2018. بتصرّف.
  3. "How to Choose a Life Partner", wikihow, Retrieved 20-6-2018. Edited.