نظام تشغيل أبل ماكنتوش

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٦ أبريل ٢٠١٧
نظام تشغيل أبل ماكنتوش

شركة أبل

شركة أبل (Apple Inc)، هي شركة عالمية مشهورة تختّص بتصميم وصناعة الإلكترونيات الإستهلاكية وكلّ ما يتعلق ببرامج الكمبيوتر من منتجات، وهي شركة أمريكية ذات جنسيات متعددة اشتهرت بالمنتج الأكثر شيوعاً وهو أجهزة حواسيب الماكنتوش، وأجهزة الآي بود (i POD)، وأجهزة الهاتف المحمول آي فون.


يرجع تاريخ تأسيس الشركة إلى أكثر من أربعين عاماً، وبالتحديد في الأول من شهر أبريل عام 1976م، وانطلقت من مدينة كوبيرتينو في كاليفورنيا الأمريكية، وفي العام التالي تمّ إدراجها كشركة محدودة على مر ثلاثين عاماً على الأقل، وفي عام 2007م أسقطت الشركة من مسماها (Apple Computer, Inc) كلمة (Computer) فأصبحت بفضل ذلك واسعة النطاق في العمل في سوق الإلكترونيات الاستهلاكية.


نطاق عمل شركة أبل

وسعّت الشركة نطاق عملها لتعتمد على ذاتها في كافة أبعاد التكنولوجيا، فأطلقت حواسيب ماك الخاصة بها، وملحقاتها، بالإضافة إلى الهواتف اللوحية والهواتف المحمولة، ولم يقتصر نشاطها على ذلك بل انخرطت في مجال البرمجيات لتخوض تجربة إطلاق نظام تشغيلٍ خاص بها فكان نظام أبل ماكنتوش وليد هذه التجربة.


نظام أبل ماكنتوش

هو نظام تشغيل خاص بأجهزة حواسيب ماكنتوش المُنتجة من قِبل شركة أبل وله عدة إصدارات مُحدّثة من بينها إصدار ماكنتوش (V10.11 إل كابيتان)، ويخضع هذا النظام للتطوير بشكلٍ مستمر ومستقل.


يُشار لهذا النظام اختصاراً بـ (Mac)، وهي اختصار كلمة 0Macintosh) ومعناها أحد أنواع التفاح، ويمتاز هذا النظام بسهولة استخدامه، حيث يقدم للمستخدم واجهة رسومية يمكن الولوج عبرها إلى جهاز الحاسوب وتفتح الأفق أمام المستخدم لتنفيذ ما يريد بواسطة إلقاء الأوامر للجهاز عبر رموز وأشكال تظهر على شاشة الحاسوب.


نظام التشغيل ماك أو إس (Mac OS), وهو مجموعة متسلسلة من أنظمة التشغيل القائمة بالاعتماد على واجهات المستخدم الرسومية وتقتصر عملية تطويرها على شركة أبل فقط، كما يقتصر عملها على أجهزة حواسيب ماكنتوش التابعة للشركة فقط، ويطلق مسمى ماك أو أس على الإصدارات السبع الأولى من نظام التشغيل أبل ماكنتوش.


عناصر نظام التشغيل

  • قائمة إبدأ (Start Menu): تعتبر من المجلدات الرئيسية في النظام، حيث يمكن الوصول إليها من الجزء العلوي الأيسر من شاشة الجهاز، وتمتاز بأنّها دون تسمية إنّما يٌشار إليها برمز التفاحة الملونة التابعة للشركة، وفي حال الضغط عليها تنسدل منها قائمة تكشف عن الملفات والمجلدات وبعض أدوات النظام التي يمكن استخدامها.
  • لوحة التحكم (Control Pannel): هي نافذة المستخدم لفرض ضوابطه المرغوب بها على أداء جهاز الحاسوب، ومنها لون سطح المكتب، والتشارك مع مستخدمين آخرين في الشبكة، وسرعة حركة الفأرة وشكلها.
  • الباحث (Finder): يعتبر من العناصر الهامة في نظام تشغيل أبل ماكنتوش، حيث لا يمكن تحميل نظام التشغيل إلى الذاكرة في حال عدم وجوده، ويعتبر بمثابة حلقة وصل بين الباحث والمعالج على الدوام.
  • ملف النظام (System Folder): هو ملف مكتوب بإحدى لغات البرمجة الخاصة كلغة C مثلاً، ويحتوي على أوامر وتعليمات للتحكم بترتيب لوحة المفاتيح وشكلها، واللغات المراد استخدامها.