نقص الفيتامينات والاكتئاب

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٥٦ ، ٢٩ يناير ٢٠١٧
نقص الفيتامينات والاكتئاب

الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب نفسي، ينفر فيه الشخص من الأنشطة، ويتقلب مزاجه بشكل مستمر، ويشعر بالرغبة في الوحدة، ومن الممكن أن يؤدي إلى الانتحار في حالة الاكتئاب الشديد، ويصاب العديد من الأشخاص بالاكتئاب في جميع المراحل العمرية لعدة أسباب، ومنها=== نقص الفيتامينات في الجسم، فهناك العديد من الفيتامينات التي يسبب نقصها التعرضَ لحالةٍ نفسيةٍ صعبةٍ، والاكتئابِ الشديد.


فيتامينات يسبب نقصها الإصابةَ بالاكتئاب

فيتامين ب المركب

فيتامين ب المركب هو من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة العقل، وللصحة النفسية والعاطفية، ويعتبر فيتامين ب المركب من الفيتامينات التي لا يمكن تخزينها في الجسم، ويمكن الحصول عليه من خلال الغذاء فقط، وقد يعود النقص في فيتامين ب إلى الإكثار من تناول السكر، والنيكوتين، والكافيين، فلا بد من الابتعاد عن هذه المواد نهائياً، حيث أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة وطيدة بين نقص فيتامين ب المركب والإصابة بالاكتئاب.


فيتامين الثيامين

يعتبر فيتامين الثيامين (ب16) من أهم الفيتامينات في الجسم، حيث يحول الجلوكوز الموجود في الدم إلى طاقةٍ، وخلوّه من الجسم يؤدي إلى تخلص الدماغ بشكلٍ مباشرٍ من الجلوكوز دون تحويله إلى طاقة، فيتسبب ذلك بالإصابة بالاكتئاب، والعديد من الحالات النفسية والعصبية، إلا أن القصور في فيتامين الثيامن نادر جداً.


فيتامين النياسين

يصاب الشخص في حالة نقص فيتامين النياسين (ب3) بالخرف المبكر، وذهاب الذهن، والقصور الإكلينكي، والإصابة بالاكتئاب، والانفعال السريع، والقلق، والخوف طوال الوقت.


فيتامين C

في حالة نقص فيتامين C من الجسم يصاب الشخص بالاكتئاب، فينقص هذا الفيتامين من الجسم في حالة الإصابة ببعض الالتهابات، أو الحمل، أوالرضاعة أوالإجهاد والتعب الشديد، فمن المهم تناول المكملات الغذائية في حالة نقصان فيتامين C من الجسم وخاصةً بعد الخضوع لعملية جراحية.


فيتامين ب12

فيتامين ب12 هو الفيتامين المسؤول عن تكوين خلايا الدم الحمراء، وفي حالة نقصه يصاب الجسم بفقر الدم (الأنيميا)، وبالتالي الإصابة بالعديد من الأعراض النفسية والاكتئاب الشديد، وفي بعض الحالات يصاب بعض الأشخاص بفقر الدم الخبيث، والذي يرجع إلى نقص إنزيم ب12، فكبار السن هم الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابة بهذه الحالة.


فيتامين ب5

يتسبب نقص فيتامين ب5 (حمض البانتوثينيك) من الجسم بالإصابةِ بالإرهاق الشديد والاكتئاب، إلا أن نقصه نادر جداً، ولا يصاب بنقصه سوى نسبة بسيطة جداً من العالم.


المعادن والاكتئاب

لا يمكن التغافل عن المعادن ومدى أهميتها لتجنب الإصابة بالاكتئاب؛ كالمغنسيوم، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، فهي ضرورية جداً لمنع الإصابة بالاكتئاب، ويمكن الحصول عليها من خلال الأغذيةِ، وخاصةً الخضار والفواكه.