نقص الوزن المفاجئ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
نقص الوزن المفاجئ

نقص الوزن المفاجئ

يفقد الجسم من وزنه بعد التعرض للضغط النفسي أو التوتر الناتج عن تغيير وظيفة مثلاً، أو موقف صعب كالطلاق، أو نتيجة حدوث اضطراب في الأكل، ويُعتبر هذا أمراً طبيعياً وسرعان ما يعود الوزن إلى طبيعته بعد فترة من الزمن، لكن إذا لم يكن فقدان الوزن نتيجةً للأسباب المذكورة، ولم يكن نتيجة اتباع نظام غذائي، أو ممارسة تمارين رياضية، فهذا قد يدلّ على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى متابعة وعلاج، ويُشار إلى أنّ فقدان الوزن المفاجئ يكون عادةً بفقدان أكثر من 5% من وزن الجسم خلال ستة إلى اثني عشر شهراً.[١]


أسباب فقدان الوزن المفاجئ

يوجد العديد من الأسباب والمشكلات الصحية التي قد تُسبّب فقدان الوزن بشكل مفاجئ، ومنها ما يأتي:[٢]

  • فرط نشاط الغدة الدرقية، بحيث يزيد إفراز هرمون الغدة الدرقية الذي يعمل على زيادة عمليات الأيض في الجسم، وبالتالي حرق العديد من السعرات الحرارية، ممّا يؤدي إلى فقدان وزن الجسم.
  • مرض السكري، فلا يستطيع الجسم إنتاج هرمون الأنسولين أو التحكم فيه بطريقة صحيحة، وهو الهرمون المسؤول عن تحويل سكر الدم إلى طاقة، ويؤدّي اضطراب إفراز الهرمون إلى حرق المزيد من الدهون، ممّا يؤدي إلى فقدان وزن الجسم.
  • اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • الأدوية، حيث إنّ استخدام بعض أنواع الأدوية قد يزيد من عمليات الأيض الخاصة بالجسم، بحيث يحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • السرطان، فخلايا السرطان تستهلك قدراً كبيراً من طاقة الجسم، بالإضافة إلى أنّها تصنع مواد كيميائية تُغيّر طريقة هضم الطعام.


مراجعة الطبيب

يجب استشارة الطبيب إذا كان فقدان الوزن بنسبة أكثر من 5% من وزن الجسم خلال ستة إلى اثني عشر شهراً للشخص العادي، أمّا إذا كان الشخص كبيراً في العمر، ويعاني من العديد من المشكلات الصحية أو الأمراض الخطيرة، فإنّ فقدانه لكمية أقلّ من 5% من وزنه قد يكون إشارةً إلى وجود مشكلة ما.[٣]


المراجع

  1. "Unintentional weight loss ", www.nhs.uk,21-3-2016، Retrieved 20-9-2018. Edited.
  2. Sabrina Felson, MD (17-6-2017), "Why Have I Lost Weight Without Trying?"، www.webmd.com, Retrieved 20-9-2018. Edited.
  3. "Symptoms unexplained weight loss", www.mayoclinic.org,11-1-2018، Retrieved 20-9-2018. Edited.