هبوط الضغط والسكر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٦ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
هبوط الضغط والسكر

هبوط ضغط الدم

يعتبر أحد الأمراض الأكثر انتشاراً بين الناس في كافة المجتمعات، ويعرف بأنّه انخفاض مقاومة جدران الأوعية الدمويّة للدم الذي يضخ في شرايين الجسم، ويحدث الانخفاض عندما يكون ضغط الدم الانقباضي أقل من تسعين ملميتراً من الزئبق، والانبساطي أقل من ستين ملميتراً من الزئبق.


يعد الضغط الطبيعي للإنسان 120/80، حيث القيمة المنخفضة هي الضغط الانبساطي، والقيمة العليا هي الضغط الانقباضي، ويقاس ضغط الدم بوحدة المليمتر زئبق.


أعراض هبوط الضغط

هي: صعوبة في التنفس، وزغللة في العيون، والإغماء، ورطوبة في الجلد، والعطش الشديد، والدوخة، وعدم انتظام دقات القلب، وإحساس بالبرودة، وشحوب في الوجه ونعاس، وانخفاض مستوى السكر في الجسم، وألم في الصدر، وعسر الهضم، والغثيان في بعض الحالات.


أسباب هبوط الضغط

هي: انخفاض حجم الدم، واتساع الأوعية الدمويّة، وفقر الدم، وتغيّرات هرمونيّة، ووجود مشاكل في القلب، ووجود مشاكل في الغدد الصمّاء، والاستخدام الكبير لمدرّات البول، وبعض الآثار الجانبيّة التي تسببها الأدوية.


الوقاية من هبوط الضغط

  • عند النزول للأرض لالتقاط شيء، يجب الانحناء بواسطة الفخذين وليس بواسطة الظهر وذلك تفادياً للدوخة.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • عند القيام من السرير للوقوف يجب الجلوس قليلاً على طرف السرير.


هبوط السكر

يعد مرض السكري من أمراض العصر الحديث، ويعرف بأنّه انخفاض في مستوى السكر في الدم لأقل من 45 إلى 50 ملغ/ ديسيليتر، ومعدل السكر الطبيعي في الجسم في حالة الصيام يساوي أو أقل من 100 مغم/ديسيليتر.


أعراض هبوط السكر

تختلف الأعراض من فرد إلى آخر، ومن هذه الأعراض: الخوف، وكثرة العرق، وقلة الاستيعاب، وشحوب الوجه، وتدنّي في حالة الوعي، والارتباك، والقلق، والتوتر، والصداع، والخفقان السريع في القلب، والرعاش، والجوع، وعدم وضوح الرؤية، وأحياناً الموت أو التشنج بسبب نقص كميّة الجلوكوز التي تصل إلى الدماغ.


أسباب هبوط السكر

هي: نقص في الهرمونات، والإصابة بمرض الكلى والكبد، وتناول بعض الأدوية، وتناول الأودية التي تخفض السكر بالرغم من عدم الإصابة بالسكر، وتلوث حاد، ووجود ورم في عضو البنكرياس، وتناول الكحول، أمّا بالنسبة لهبوط السكر لمرضى داء السكري سببه تناول جرعات زائدة من أدوية خفض السكر، ومن الأسباب النادرة له: نقص الإنزيمات في الجسم منذ الولادة.


مضاعفات مرض السكر

هي: الاعتلال في الأعصاب الطرفية، وشبكيّة العين، والكلى، والدورة الدمويّة الدماغيّة، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، وارتفاع مستوى الدهون، والتأثير النفسي، وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم.


علاج هبوط السكر

  • الحقن بأدوية الجلوكاجون.
  • تناول السكر عن طريق الفم.
  • أخذ السكر عن طريق الوريد.


فيديو عن علامات هبوط الضغط

للتعرف على المزيد حول علامات هبوط الضغط شاهد الفيديو.