هل الرقص يساعد على إنقاص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٧ ، ١٢ يناير ٢٠١٧
هل الرقص يساعد على إنقاص الوزن

الرقص

يُعتبر الرقص من فنون الأداء الحركي، ومن تعابير لغة الجسد التي يستخدمها الإنسان للتعبير عن حاجاته ورغباته إلى جانب استعراض مهاراته الحركية والجسدية أيضاً، وقد مارس الإنسان فن الرقص مُنذ القِدم، حين كان يؤدي عروضاً بهلوانية في المسارح المفتوحة أو السيرك، حتى تطور الرقص ليشمل فنوناً كثيرة، كالرقص الحديث، بالإضافة إلى العديد من الرقصات الشعبية التي تُعبر عن فلكلور كلّ بلد، ولا تقتصر فوائد الرقص على التعبير والتسلية، أو التقسيم التراثي، حيث إنّه يساهم أيضاً في إنقاص الوزن، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.


الرقص لإنقاص الوزن

إنّ جميع أنواع الرقص عبارة عن حركات تُحفز الجسم طبيعياً على حرق كميات كبيرة من الدهون والكربوهيدرات في الجسم، لا سيما إذا كان الرقص نشاطاً مُنتظماً ودورياً، حيثُ نُلاحظ أنّ جميع الراقصين سواء المُنتمين إلى مدارس الرقص التعبيري، أم الحديث، أم الباليه، أم الرقص الشرقي، وفنون الدبكة، يتمتعون بأجسام رشيقة.


للاستفادة من فائدة الرقص لإنقاص الوزن، يمكن قضاء نصف ساعة يومياً في الرقص بالأسلوب الذي يُفضله الشخص، كما يمكن للنساء الاستفادة من بعض دورس الزومبا، ويمكن للرجال الانضمام لصفوف التدريب على الدبكة إذا كان مُمكناً، أو ممارسة الدبكة في المنزل بصحبة بعض الأصدقاء الذي يوّدون إنقاص أوزانهم.


من الضروري أن يشرب الشخص بعد بذله مجهود الرقص كميات جيدة من الماء، بالإضافة إلى اعتماد نظام غذائي صحي، فلا يُمكن للجسم تحمل ممارسة الشخص الرقص يومياً مع الامتناع عن تناول الطعام مثلاً، أو التقليل من تناوله إلى حد لا يقوى الجسم فيه على أداء حركة من حركات الرقص.


فوائد أخرى للرقص

  • تحسين صحة العضلات في الجسم، ورفع مستوى كفاءتها وعملها، لذا سيُلاحظ الأشخاص الخاملين، أو الذين لا يمارسون الرياضة والتمارين الرياضية بشكل مُنتظم بالتعضل في بداية ممارستهم للرقص، وبعدها ستعتاد العضلات على ذلك، وسُتصبح مرنة بدرجة عالية.
  • تعزيز صحة عضلة القلب، وتمكين الرئة من القيام بوظائفها بصورة أفضل.
  • تفريغ الطاقة السلبية؛ فغالباً ما ينصح مدربو التنمية البشرية الأفراد بممارسة الرياضة لطرد الشعور بالتوتر والقلق، والضغط النفسي خارج أجسادهم، ومساعدة العقل على أخذ قرارات سليمة.
  • تسهيل الولادة؛ حيث انتشر في السنوات الأخيرة الحديث عن فائدة الرقص للحامل، فهو يزيد مرونة عضلات الحوض، مما يسهل دفع الجنين خارج الرحم في لحظات المخاض، كما أنّ الرقص يُجنب الحامل كسب الوزن الزائد التي تشتكي منه معظم السيدات في فترة الحمل، إلى جانب الوقاية من الإصابة بضغط الدم المُرتفع وسكري الحمل، مع العلم أنّ ممارسة الرقص للحامل يتم من خلال استشارة الطبيب المُشرف، أو مُدربة رياضة مُختصة، كما تقتصر مُعظم حصص الرقص للحوامل على بعض الحركات الخفيفة؛ لأنّ الحركات العنيفة أو المفاجئة قد تؤدي إلى إلإجهاض، وإلحاق الضرر بصحة الأُم كذلك.