هل السودانيون عرب أم أفارقة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٩
هل السودانيون عرب أم أفارقة

السودان

السودان دولةٌ إفريقيّة تقع جغرافياً في جهة الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، وتحدها كلٌّ من إريتريا، وإثيوبيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وتشاد، ودولة جنوب السودان، وليبيا، ومصر، وتبلغ مساحة أراضيها 1.886.068كم²، ويقسمها نهر النيل إلى قسمين؛ قسمٌ شرقي وغربي، كما تقسم إداريّاً إلى ثماني عشرة ولاية، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الرسمية هي الجنيه السوداني ويرمز لها بـ (SDG).


السودانيون عرب أم أفارقة

يعتبر السودانيون عرباً كون دولتهم من دول الوطن العربي البالغ عددها اثنين وعشرين دولةً، واعتمادها اللغة العربية التي يتحدثون بها لغة رسمية في الدولة، وأيضاً يطلق عليهم لفظ أفارقة كون دولتهم تقع جغرافياً في القارة الإفريقية، وأصولهم من أفريقيا.


عاصمة السودان

تعدّ مدينة الخرطوم العاصمة الإدارية والسياسية للسودان، تأسست في العام 1691م، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من السوادن، وتقع فلكياً بين خطي طول 21 درجةً غرب خط جرينتش و24 درجةً شرق خط جرينتش، وبين دائرتي عرض 16 درجةً شمال خط الاستواء و15 درجةً جنوب خط الاستواء، تبلغ مساحة أراضيها 28.165 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 382 متراً.


تمتاز العاصمة بضمها العديد من المباني الحكومية الهامة كمبنى قيادة القوات المسلحة السودانية، ورئيس الجمهورية، ورئاسة الوزارات المركزية، وتتنوع فيها التضاريس كالتلال، والأراضي السهلية، والنتوءات الصخرية، والكثبان الرملية، والغابات، والحزام الأخضر، والجزر النيلية، والأودية النيلية، كما تشتهر بعددٍ من المعالم السياحية كالمتحف القومي، ومقرن النيلين، وقرية الطفل، ومعمل إستاك، وموقع سوبا الذي يحتوي على آثار عاصمة مملكة علوة المسيحية، والقباب التركية، وجسر المك نمر، وشلال السبلوقة، ومنتزه الحدائق النباتية، والقصر الجمهوري.


سكان السودان

بلغ عدد سكانها 37.96 مليون نسمةٍ حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013 ميلادي، ويتألف المجتمع السكاني فيها من عدة قبائل عرقيّة؛ كقبائل النوبية، والقبائل العربية، وقبائل قالبجا، والقبائل الإفريقيّة، وأقليات من الليبيين، والهنود، والأتراك، والغجر، والأرتيريين، والإثيوبيين، ويدين غالبية سكانها بالديانة الإسلامية.


يعمل أغلب سكانها في قطاع الزراعة كزراعة الفاصولياء، والفول السوداني، والسمسم، والحمص، والبندورة، والدخن، والجريب فروت، والبامية، والتمر، وفي قطاع الصناعة المعتمد على المحاصيل الزراعية، وفي قطاع النفط وإنتاجه.


معلومات عن السودان

  • يحتل الجيش السوداني الترتيب 50 من بين جيوش العالم من حيث عدد أفراده؛ إذ يبلغ عددهم 109.500 جندي، ويبلغ عدد جنود الاحتياط 102.500جندي.
  • شعار الدولة الوطني هو: (النصر لنا).
  • نالت السودان استقلالها من المملكة المتحدة ومصر في العام 1956م في اليوم الأول من شهر كانون الثاني.
  • تعدّ من الدول الغنية كثيراً بالموارد الطبيعية المتمثلة في الغابات، والأراضي الزراعية الخصبة، والثروة السمكية، والثروة الحيوانية، والمياه الوفيرة، والثروة المعدنية.