هل الفطريات تسبب تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٧ ، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٦
هل الفطريات تسبب تساقط الشعر

الفطريّات

تعد فطريّات الشعر أو كما تُسمى في اللغة الإنجليزية (Hair Fungus) واحدة من أنواع العدوات المرضيّة التي تُصيب الأشخاص في مراحل عُمرية مختلفة، وخاصّة في سن المراهقة والشباب، ويعاني منها النساء والرجال على حدٍ سواء.


تنتج هذه الفطريات عن جُملة من العوامل والمسببات، منها انعدام النظافة، واستخدام أدوات الشعر الخاصة بأشخاص مصابين بهذه المشكلة، وخاصة في صالونات الحلاقة، إضافةً إلى لمس الحيوانات والتهاب الجلد الدهني، وتضخم العقد الليمفية، وغيرها من الأسباب، ويرافق هذا المرض الجلدي الذي يُصيب فروة الرأس العديد من الأعراض والمضاعفات سنتحدث عنها بشكل مفصل في هذا المقال.


أنواع الفطريّات

تتسبب هذه الأنواع في تساقط الشعر، والتي تتمثّل في:

  • فطريّات الشعر القشريّة، والتي تظهر على شكل قشرة ذات لون أبيض أو فضي.
  • فطريّات الشعر ذات النقط السوداء.
  • الأكزيما.
  • الصدفية.


الفطريّات تسبب تساقط الشعر

تعتبر الفطريّات أحد العوامل الرئيسيّة المُسببة لمشكلة تساقط الشعر، والتي تؤدّي في الحالات المستعصية إلى ما يُسمى بالصلع، أي الفقدان الحاد للشعر، بحيث ينتج عنها العديد من الأمراض الجلدية المُسببة لهذه المشاكل.


تتعدد أنواع الفطريّات ما بين الفطريّات الجلديّة العادية والبويغاء الكلبية والسعفة الجازة، والثعلبة، والتي بدورها تُلحق ضرراً واضحاً بصّحة فروة الرأس وبصيلات الشعر، على رأسها مشكلة التساقط والحكة وضعف النمو.


علاج فطريّات الشعر

هناك العديد من العلاجات الطبيعيّة الكفيلة بوضع حل نهائي لهذه المشكلة، والتي تتمثّل في:

  • استخدام الشامبو الطبي المضاد للفطريات، والذي بدوره يعقّم فروة الرأس ويقي من تفاقم الحالة، على أن يتم ترك الشامبو على الشعر لمدة خمس دقائق بعد تطبيقه، ثم غسله جيّداً بالماء، والالتزام باستخدامه، ويشترط ألا يحتوي الشامبو على المركبات العطرية، وأن يضم مركبات تحمل خصائص مضادات الأكسدة.
  • استخدام الزيوت الطبيعيّة المضادة للفطريات والتي تحفّز نمو الشعر وتقوّي بصيلاته، بما في ذلك زيت الخروع أو كما يُطلق عليه علميّاً (Pinus palustris oil)، والذي يحافظ على نظافة فروة الرأس.
  • زهرة العطاس واحدة من أهم النباتات العشبيّة المضادة للالتهابات والعدوات الفطريّة، كونها تحمل خصائص المضادات الحيويّة، وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتحول دون ظهور القشرة.
  • زيت زهرة الربيع المسائيّة من المضادات التي تحمي فروة الرأس من المشكلات المختلفة، بما فيها الجراثيم والفطريّات المُسببة للصلع.
  • زيت الصنوبة يعالج مشكلة التساقط الناتجة عن الفطريّات، ويحمي الشعر من القشرة، ويساعد على ترطيب فروة الرأس.
ملاحظة: يوصى باللجوء إلى الفحص الطبي لتشخيص الحالة، وتحديد العلاج المناسب تبعاً لأسبابها، وذلك تفادياً لتفاقم المُشكلة.