هل تمارين شد البطن تزيل الكرش

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣١ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨
هل تمارين شد البطن تزيل الكرش

تأثير تمارين البطن على الكرش

أظهرت العديد من الدراسات المتعلقة ببحث تأثير تطبيق التمارين الرياضية المخصصة لمنطقة واحدة من الجسم عدم فقدان الدهون في تلك المنطقة؛ بمعنى أن استهداف حرق دهون البطن، أو الكرش من خلال تطبيق تمارين البطن فقط يُعد أمراً غير مُجدي للتخلّص من الكرش.[١]


ظهرت النتيجة السابقة نتيجة دراسة أُجريت على أربعة وعشرين شخصاً مارسوا تمارين البطن فقط على مدى خمسة أيام، ولمدة ستة أسابيع، أن هذا التمرين وحده لم يقلل من دهون البطن على أي شخص منهم، كما أظهرت دراسة أخرى أجريت لمدة سبعة وعشرين يوماً أن ممارسة تمارين البطن وحدها لم تقلل من حجم الخلايا الدهنية، ولا من سماكة الدهون في البطن، وغير ذلك من الدراسات.[١]


يمكن القول بناء على ما سبق بأن ممارسة تمارين البطن تتسبب في التأثير الشامل لكل أجزاء الجسم، وهذا يعني حرق الدهون بصورة كاملة دون التركيز على جزء معيّن في الجسم، وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الدراسات التي أشارت لعكس هذه النتيجة، مثل تلك الدراسة التي أثبتت أن ممارسة التمارين في منطقة محددة في الذراع أدت إلى خفض الدهون في تلك المنطقة، بالإضافة لملاحظة زيادة تدفّق الدم، وتكسر الدهون تحت الجلد في المنطقة القريبة من العضلات الفعّالة بغض النظر عن مدى كثافة التمرينات، ويعتقد أن الاختلاف في نتائج الدراسة ناتج عن اختلاف الطرق، أو تقنيات القياس المُستخدمة ما بين الدراسات المختلفة.[١]


العوامل المؤثّرة في إزالة الكرش

تعتمد عملية إزالة الكرش على العوامل الآتية:[٢]

  • ممارسة تمارين الكارديو: تساعد ممارسة تمارين الكارديو المكثفة باعتدال وبشكل يومي، ولمدة لا تقل عن ساعة على حرق السعرات الحرارية، ويعد المشي، وركوب الدراجات، والسباحة، وغيرها من الأمثلة عليها، كما يمكن إضافة التدريب المتواتر عالي الكثافة مرتين أسبوعياً، والتبديل بين السرعات القوية والمتوسطة لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة؛ لرفع معدل ضربات القلب، وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • ممارسة تمارين المقاومة: تخصيص يومين في الأسبوع على الأقل لأداء تمارين المقاومة على كل مجموعة من العضلات الرئيسية في الجسم، بالإضافة لدمج تطبيق تمارين بطن منفصلة بمعدّل ثلاث مرات أسبوعياً، مع الفصل بين كل جلسة وأخرى بيوم للراحة.
  • تنظيم العادات الغذائيّة: يجب تنظيم الجدول الغذائي اليومي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن والتركيز على الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة؛ كالفواكه والخضار، حيث يتطلب فقدان نصف كيلوغرام من وزن الجسم أسبوعياً استهلاك 500 سعرة حرارية أقل مما يتم حرقه يومياً.


تمارين البطن

تمرين البلانك الجانبي

يُمكن أداء هذا التمرين (بالإنجليزية: Side Plank) من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • الاستلقاء على الأرض على الجانب الأيسر، ووضع الساقين فوق بعضها البعض، ووضع المرفق الأيسر تحت الكتف مباشرة، ووضع اليد اليُمنى على الورك الأيمن، أو على الكتف الأيسر.
  • رفع الوركين عن الأرض حتى يشكل الجسم خطاً مائلاً، وذلك بالاعتماد على تثبيت الجسم على القدمين والساعد، ويُراعى أثناء ذلك شد عضلات البطن.
  • الثبات على الوضعية لمدة تتراوح من ثلاثين إلى خمس وأربعين ثانية، أو الثبات قدر المستطاع.
  • تكرار التمرين والتبديل بين الجانبين.


تمرين زحف التمساح

يُمكن أداء هذا التمرين (بالإنجليزية: Alligator Drag) من خلال اتباع الآتي:[٣]

  • اختيار مساحة للتمرين، بحيث تسمح بجر الجسم لمسافة تتراوح من تسعة إلى ثمانية عشر متر تقريباً.
  • الاستعانة بأكياس من البلاستيك، أو بأطباق الطعام؛ للانزلاق على الأرض المغطاة بالسجاد، أو استخدام المناشف للانزلاق على الخشب أو البلاط؛ لتقليل قوة الاحتكاك.
  • البدء بالتمرين، بحيث يكون الجسم بوضعية تمرين الضّغط، مع مراعاة وضع المنشفة، أو كيس البلاستيك، أو أية أداة مُختارة للانزلاق تحت القدمين.
  • السير نحو الأمام بالاستعانة باليدين لمسافة لا تقل عن تسعة أمتار تقريباً.
  • أخذ قدر من الراحة لفترة تتراوح من ستين إلى تسعين ثانية، ثم إكمال التمرين بالعودة لنقطة البداية.
  • تكرار التمرين.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Arlene Semeco (28-6-2016), "Do Ab Exercises Help You Burn Belly Fat?"، www.healthline.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  2. ANGELA BRADY, "Will Doing Ab Exercises Burn Stomach Fat?"، www.livestrong.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Chryso D'Angelo, "These Plank Exercises Are the Fastest Way to Lose Belly Fat"، www.shape.com, Retrieved 20-12-2018. Edited.