هل زيت الزيتون يقتل القمل

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٠ سبتمبر ٢٠١٨
هل زيت الزيتون يقتل القمل

القمل

هو أحد أنواع الحشرات الصّغيرة التي تتميّز بلونها البنّي الغامق وصغر حجمها، وتعيش في فروة رأس المصاب أو تحت الإبط وفي منطقة العانة. ينتشر القمل بسهولةٍ عن طريق العدوى من رأس شخص مُصاب إلى آخر، ويتكاثر بالبيض الصّغير المُسمّى بالسيبان، وينتشر بشكلٍ كبير بين طلاب المدارس.


يصعب التخلّص من القمل في الشعر بسرعة إلا أنّه يُمكن اتّباع العديد من الوصفات بشكلٍ متكرّر للتخلص منه بشكل نهائي، ومن أهم الوصفات التي سيتم ذكرها وصفة زيت الزيتون.[١]


التّخلص من القمل بزيت الزّيتون

أظهرت العديد من الدّراسات في الجامعة الأمريكية Hebrew University والمعهد الأمريكي العالي أنّه يُمكن لزيت الزّيتون قتل القمل وخنقه بشكلٍ كاملٍ للتخلص منه بسهولة، فيُمكن استخدام زيت الزّيتون كعلاجٍ ثانوي بعد استخدام أحد علاجات القمل؛ حيث يُطبّق زيت الزّيتون على الشّعر وفروة الرّأس، وتوضع منشفةٌ مبللةٌ بالماء الدّافىء على الشّعر، أو يُغطّى الشّعر بكيس بلاستيكي ويترك زيت الزّيتون عليه لمدّة لا تقل عن ثلاث ساعات، أو يُمكن وضعه على الشّعر قبل النّوم، ويُغسل بالماء الفاتر والشّامبو جيداً، ويُمشّط الشّعر بعد تجفيفه للتّخلص من القمل الميت.


من المُمكن أيضاً خلط زيت الزّيتون مع كميةٍ مناسبةٍ من الصّابون السّائل، وتوزيع المزيج على الشّعر لمدةِ ساعةٍ، ويُغسل الشّعر بالماء الفاتر والشّامبو، وتُكرّر الخطوات يومياً لمدّة أسبوع للحصول على نتائج رائعة.[٢]


خلطات للتخلّص من القمل

للتخلص من القمل يمكن استخدام المواد التالية:[٣]

  • الملح: يُضاف نصف كوب من الملح مع نصف كوبٍ من الخل، ويُخلط المزيج جيّداً، ويُطبّق على الشّعر، ويُغطّى الشّعر بكيسٍ بلاستكي لمدةِ ساعةٍ ونصف، ويغسل الشّعر بالماء الفاتر والصّابون ويجفف.
  • الفازلين: يساعد الفازلين على خنق القمل بطريقةٍ فعالة ومجربة، فيمكن تطبيق الفازلين على فروةِ الرّأس جيداً مع التّركيز على منطقة خلف الأذنين ومنتصف الرّأس، وتغطية الشّعر بكيس بلاستيكي أو منشفةٍ مبللةٍ بالماء الدّافىء، ويُترك الفازلين على الشّعر لمدة ساعتين، ويغسل بالشّامبو والماء الفاتر.
  • المايونيز: يحتوي المايونيز على الكثير من الزّيوت التّى تساعد على خنق القمل، والتّخلص منه بشكل نهائي؛ لارتفاع درجةِ لزوجته، فيستخدم بتوزيع المايونيز على الشّعر والتّركيز على فروة الرّأس، ويغطى الشّعر بكيس بلاستيكي، ويترك المايونيز على الشّعر لمدّةٍ لا تقل عن ثلاث ساعات، ويُغسل الشّعر جيداً بالماء الفاتر والشّامبو.
  • زيت جوز الهند: يُشطف الشّعر بالقليل من خل التّفاح ويترك إلى أن يجف، ويوزّع زيت جوز الهند على الشّعر مع التّركيز على بصيلات الشّعر، ويُغطّى الرّأس بكيس بلاستيكي ويترك زيت جوز الهند على الشّعر لمدة ثلاث ساعات، ويغسل بالماء الفاتر والصّابون.


المراجع

  1. "Slideshow: Treating and Preventing a Head Lice Infestation", www.webmd.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  2. "How to Use Olive Oil to Kill Head Lice", www.livestrong.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.
  3. "Home Remedies for Head Lice: What Works?", www.healthline.com, Retrieved 30-7-2018. Edited.