هل شرب ماء الورد يسمن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٨ مايو ٢٠١٩
هل شرب ماء الورد يسمن

شرب ماء الورد والسمنة

أثبتت الدراسات أنّ شرب ماء الورد لا يبسبب زيادة في الوزن بل العكس من ذلك؛ فهو يساهم في إنقاص الوزن بشكلٍ جيّد، حيث تحتوي بتلات الورود على مركّبات تساهم في تنشيط عمليّة الأيض، كما تعمل أيضاً كخافض للشّهية فتقلل من الشّعور بالجوع؛ مما يساهم ذلك في إنقاص الوزن، ووجد أنّها تساهم في التّخلص من السموم الموجودة داخل الجسم، ويفضّل تناولها صباحاً ويتم ذلك بوضع 10-15 بتلة داخل كوب من الماء المغلي والانتظار إلى حين تحوّل لون الماء إلى اللون الوردي ويمكن إضافة كمّية قليلة من مسحوق القرفة والعسل إلى ماء الورد.[١]


فوائد شرب ماء الورد

يُصنع ماء الورد من الماء وبتلات الورد، ويُستخدم في الطب وصناعة العطور، كما أنّه يعود على الجسم بفوائدٍ عديدة منها ما يلي: [٢]

  • تعزيز صحّة البشرة: يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا الجلد من التلف الناتج عن تعرّضها للأشعة فوق البنفسجية، كما يحتوي ماء الورد على مضادات الالتهاب الّتي تساهم في علاج بعض المشاكل الجلديّة الالتهابية كالأكزيما، ويمكن استخدام ماء الورد كعطراً للجلد أو لتقليل علامات التجاعيد لاحتوائه على مادة تعمل على تثبيط عمل مركبّي الإيلاستاز والكولاجيناز وكلاهما ضارّاً للبشرة.
  • تعزيز صحّة الجّهاز التنفسي: يحتوي ماء الورد على مضادات الالتهاب التي تساهم في علاج التهاب الحلق وارتخاء عضلاته.
  • تعزيز صحّة العيون: يساعد ماء الورد على علاج بعض المشاكل التي قد تصيب العين وذلك بوضع ماء الورد في قطرة عينية، حيث يساهم في علاج التهاب الملتحمة، وجفاف العين، والتهاب كيس الدمع الحاد، وإعتام عدسة العين.
  • معالجة الجّروح: يتم استخدام ماء الورد في تعقيم الجروح وتنظيفها لمنع الالتهابات والملوّثات الميكروبية، حيث يعمل كمضاد للجراثيم؛ وبالتّالي يساعد على التئام الجّروح بشكلٍ أسرع وذلك في حالات الحروق، والقطع، والخدش.
  • منع العدوى: يساعد ماء الورد على تكوين الهيستامين عن طريق جهاز المناعة، حيث يعدّ جيّداً في منع وعلاج الالتهابات.
  • تعزيز صحّة الدّماغ: أثبتت الدراسة أنّ استنشاق بخار ماء الورد يعمل على زيادة الاسترخاء وتحسين المزاج، ويساهم أيضاً في علاج الاكتئاب والمساعدة على النوم، كما له تأثيراً مماثلاً للديازيبام الدواء المنوّم، ويكمن استخدام ماء الورد في علاج الاكتئاب، والحزن، والضغط العصبي، والتوتّر، والخرف، ومرض الزهايمر.
  • علاج الصداع: يساهم استنشاق بخار ماء الورد في علاج الصداع أو الصداع النّصفي.
  • تعزيز صحّة الجهاز الهضمي: يساعد ماء الورد على زيادة إفراز المادة الصفراء التي تساعد على تقليل الانتفاخ والاضطرابات المعوية، كما يمكن استخدامه لعلاج الإمساك.


استخدامات ماء الورد

يمكن استخدام ماء الورد دون الخوف من أيّ أعراض جانبية باستثناء وجود حساسية من الورود، ويستخدم ماء الورد في الحالات التالية: [٣]

  • استخدامه للجلد كوضعه عليه أو مزجه مع المرطبات والزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند.
  • استخدامه لصنع شاي الورد الذي يفيد في علاج التهاب الحلق وعلاج بعض المشاكل المعوية.


المراجع

  1. Bhavyajyoti Chilukoti (16-6-2015), "7 health and beauty benefits of roses that will surprise you!"، www.thehealthsite.com, Retrieved 2-5-2019.
  2. Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (3-12-2017), "What you should know about rose water"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2-5-2019.
  3. "Rose Water: Benefits and Uses", www.healthline.com, Retrieved 4-5-2019.