هل فيتامين هـ مفيد للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٠ ، ٢١ يوليو ٢٠١٨
هل فيتامين هـ مفيد للشعر

فيتامين هـ

فيتامين هـ أو E، هو أحد أنواع الفيتامينات الذائبة في الدهون، ولفيتامين هـ ثمانية أشكال كيميائيّة وهي دلتا، وبيتا، وألفا، وجاما- توكوتيرنول، وألفا، وجاما، وبيتا، ودلتا-توكوفيرول، ويعّد ألفا توكوفيرول هو أكثر أشكال فيتامين هـ نشاطاً في جسم الإنسان.هذا الفيتامين يوجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل زيت جنين القمح، وزيت الذرة، والبندورة، والجزر، والسبانخ المطبوخة، وغيرها، كما أنّه يوجد على شكل كبسولات متوفرة في الصيدليّات.[١]


لفيتامين هـ فوائد كثيرة تعود على الجسم، فهو يحول دون تدمير الخلايا في الجسم، ويقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنّه يقلل من احتماليّة الإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل سرطان البروستاتا، وكذلك يقلل من فرصة الإصابة بمرض الزهايمر. تجدر الإشارة إلى أنّ لفيتامين هـ فوائد كثيرة على الشعر، وهذه الفوائد سنوضحها خلال هذا المقال.[١]


فوائد فيتامين هـ للشعر

لفتيامين هـ فوائد كثيرة للشعر ومنها:[٢]

  • يحفّز نمو الشعر: وذلك لأنّه ينبه الشعيرات الدموية الواصلة لبصيلات الشعر، حيث إنّ سلامة الشعيرات الدمويّة الواصلة لفروة الرّأس، تعزّز من كميّة الدماء والغذاء والأكسجين الواصلة لفروة الرّأس، ممّا يعزّز ويقوّي نمو الشعر بالرأس بشكل سليم، وذلك من خلال إضافة كبسولات فيتامين هـ إلى شامبو الشعر.
  • يمنع ظهور الشيب: ففيتامين هـ غني بالعديد من مضادات الأكسدة القويّة والفعّالة، التي تمنع الأكسدة في الشعر، حيث إنّ هذه المضادات تقوّي أنسجة الجسم المختلفة وخاصّة أنسجة البشرة والشعر.
  • يضفي لمعة مميّزة على الشعر: وذلك لأنّه يحفّز الشعر على إفراز مادة Sebum المسؤولة عن لمعانه، كما أنّه يقوّي الشعر ويضفي عليه النعومة والسلاسة، وذلك من خلال إضافة كبسولات فيتامين هـ لبلسم الشعر.
  • يعالج تقصفات الشعر: وذلك من خلال قدرته على تغذية فروة الرّأس والشعر، حيث يرطب الشعر ويضفي عليه الحيويّة. يمكن الاستفادة من فيتامين هـ في علاج تقصف الشعر، بخلط ثلاث كبسولات منه، مع ملعقة كبيرة من كل من زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وتدليك الشعر المتقصّف وفروة الرأس بالخليط بشكل يومي.


فوائد أخرى لفيتامين هـ

تكون هذه الفوائد كما يأتي:[٣]

  • يعالج علامات التمدد في الجلد بسبب الحمل، وذلك من خلال تدليك البشرة بزيت فيتامين هـ، مع الحرص على أن تكون حركة التدليك دائريّة، وللحصول على نتائج أفضل يمكن مزج كبسولات فيتامين هـ مع زبدة الكاكاو.
  • يعالج تشقق الأظافر الجافة، كما أنّه يرطب الجلد المحيط بها، وذلك من خلال تدليك أطراف الأصابع بكبسولات فيتامين E.


المراجع

  1. ^ أ ب "VITAMIN E", webmd, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  2. Mandy Ferreira (14-12-2017), " How Vitamin E Can Benefit Your Hair"، healthline, Retrieved 10-6-2018. Edited.
  3. "Vitamin E", ods.od.nih.gov, Retrieved 10-6-2018. Edited.