هل يحصل طفلك على حاجته اليومية من الحديد؟

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٨
هل يحصل طفلك على حاجته اليومية من الحديد؟

أهمية الحديد لطفلك

الحديد، هو أحد المعادن الضروريّة جدًا لنمو طفلك خصوصًا في أعوامه الأولى؛ وذلك لكونه العنصر الأساسي في تكوين الدّم؛ حيث إنّ 70% من الحديد الموجود في الجسم يدخل في تركيب الهيموغلوبين المسؤول عن حمل الأوكسجين إلى العضلات وأعضاء الجسم، كما أنّ للحديد دوراً أساسيا ًفي الوظائف المناعية للجسم.


ونظرا لأهميته يتوجب عليك التأكد من أن حصول طفلك على حاجته اليومية من الحديد والتي تختلف باختلاف عمره، وعليك أن تحرصي على اختيار الأطعمة المحتوية على الحديد بتوافر بيولوجي مرتفع؛ وهو ما يعني أنّ جسم طفلك ستكون له القدرة على امتصاصه بكفاءة، وعليك أن تختاري الأطعمة التي يتواجد فيها الحديد بكميّاتٍ مركّزة وذلك لأنّ حجم معدة طفلك أصغر من أن يمكّنه من تناول كميات كبيرة من الطعام للحصول على الكميّات اللازمة له من الحديد؛ لذلك فلتتذكّري دائمًا أنّ الكم والنوع كليهما مهمان عندما يتعلّق الأمر بالحديد!


تجدر الإشارة إلى أنّ الحديد يتواجد في الأطعمة بصورتين مختلفتين؛ الأولى هي الحديد الهيمي الموجود فقط في المصادر الحيوانية وهو الأفضل امتصاصًا في الجسم، والشكل الثاني هو الحديد غير الهيمي الموجود في المصادر النباتية كالأوراق الخضراء والبقوليات؛ فهذا النوع من الحديد يكون أصعب للامتصاص بشكل كامل، ولتعزيز امتصاصه يُمكن أن استهلاكه معه فيتامين ج؛ فمثلًا يحتوي 100 غرام من السبانخ على 2.9 ملغ من الحديد، إلا أن كمية الحديد المتوافرة للامتصاص منه أقل من 1 ملغ لذلك فإن إضافة فيتامين C له أمرٌ أساسي، وكذلك الحال بالنسبة للعدس؛ حيث إنّ كمية الحديد المتوافرة في 50 غراماً هي أقل من 1 ملغ على الرغم من كونه مصدراً غنياً بالحديد!


كيف توفري لطفلك حاجته من الحديد؟

يمكن تقديم بعض الوجبات المخصصة للأطفال الرضع مثل دقيق حبوب الأطفال Cerelac، كمصدر غني بالحديد؛ فالحصة الواحدة منه توفر 50% من حاجة الطفل للحديد، ممّا يوفر عليكِ عناء البحث عن مصادر كثيرة ومتعددة له، ففي بعض الأحيان يصعب تقديم أصناف كثيرة للرضيع في يوم واحد لذلك تعد وجبة Cerelac خَياراً جيداً، ويمكن الاستعانة ببعض الأصناف الأخرى لإكمال حاجة الطفل المتبقية من الحديد، مثل: السبانخ، والملوخية، والفاصولياء البيضاء، والعدس، بالإضافة إلى اللحوم مثل: اللحوم الحمراء، السمك و الدجاج.


هل هناك أطعمة أفضل تساعد طفلي على امتصاص الحديد؟

نعم، هناك عدة أطعمة تساعد على امتصاص الحديد الموجود في وجبات الطعام النباتية، منها الليمون، البرتقال، الكيوي، البطاطا الحلوة و الجزر، لذلك احرصي على وجودها بشكل معتدل ضمن وجبات طفلك.


ملاحظة هامة: توصي منظمة الصحة العالمية بالرضاعة الطبيعية وحدها خلال الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل ومواصلة الرضاعة الطبيعية لأطول فترة ممكنة. ومع نمو الأطفال الرضع في مختلف المراحل، يجب على الأخصائيين في مجال الصحة إعطاء المشورة للأمهات فيما يتعلق بالوقت المناسب للبدء في إعطاء المكملات الغذائية للأطفال.


هذا المقال برعاية: Cerelac Arabia