هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالخل؟

هل يمكن علاج جرثومة المعدة بالخل؟

جرثومة المعدة وأعراضها

جرثومة المعدة هي عبارة عن جرثومة بكتيريّة تصيب المعدة، وتفرز مادة تعمل على تدمير الغشاء الذي يحميها من أحماضها، هذا يسمح للأحماض الهضمية أن تأكل الأنسجة التي تبطن المعدة، مما يسبب القرحة، قد لا تظهر على المصاب أي أعراض، أو قد يشعر بعدم الراحة أو بألم حارق في المعدة، ويمكن علاج قرح المعدة بسهولة، لكنها يمكن أن تصبح شديدة دون علاج مناسب.


علاج جرثومة المعدة بالخل

لم يتم التوصل إلى الآن إلى أي نتائج تفيد بفاعلية استخدام الخل لعلاج جرثومة المعدة، بل على العكس تمامًا قد يؤدي الخل إلى تهيج الجهاز الهضمي وزيادة أعراض القرحة سوءًا حتى لو تم تخفيفه في الماء، هذا فضلا عن ضرورة استشارة الطبيب دائمًا قبل استخدام أي منتج.


علاج جرثومة المعدة

تلتئم بعض حالات القرحات الهضمية من تلقاء نفسها، ولكن إذا لم يتم علاجها، فإن القرح تميل إلى الظهور مرة أخرى، ويختلف العلاج حسب سبب القرحة، ويكون العلاج الذي عادة ما يستغرق عدة أسابيع كالتالي:

  • إذا كانت جرثومة المعدة هي السبب، فقد يصف الطبيب مزيجًا من المضادات الحيوية لقتلها، فيما يعرف بالعلاج الثلاثي والعلاج الرباعي.
  • إذا كان الأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى هي السبب، فقد يوصي الطبيب بتقليل استخدامها أو التوقف عن تناولها تمامًا أو التبديل إلى مسكن آخر للألم.
  • قد يوصي الطبيب أيضًا بمضادات الحموضة لمحاربة حمض المعدة، أو يصف دواء لتقليل الحمض الذي يصنعه الجسم.
  • قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حالات نادرة.

يمكن أن تتكرر القرحة، خاصةً إذا لم يتم التخلص من بكتيريا جؤثومة المعدة تمامًا من أو في حال استمرار التدخين أو استخدام مضادات الالتهاب غير الستيروييدية.

494 مشاهدة
للأعلى للأسفل