هل يوجد أضرار لإزالة الشعر بالليزر

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:١٩ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
هل يوجد أضرار لإزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر

تُستخدم أشعة الليزر منذ عقدٍ من الزمن من جراحي وأطباء التجميل كعلاجٍ تجميلي فعّال في إزالة الشعر الزائد من الجسم، حيث يزيل الشعر دون ألم من الذقن، والوجه، والمناطق الحسّاسة، وتحت الإبطين، والساقين، والذراعين، على عكس الطرق التقليدية التي تتسبب بالالتهابات والمعاناة والأوجاع الشديدة، وسنتطرق من خلال هذا المقال إلى ذكر فوائد وأضرار استعمال تقنية أشعة الليزر التي لا يعلمها الكثير من الأشخاص.[١]


فوائد إزالة الشعر بأشعة الليزر

هناك عدة فوائد لإزالة الشعر بالليزر منها:[٢]

  • الدقة العالية: استخدام أشعة الليزر لإزالة الشعر تمتاز بدقةٍ متناهية، حيث إنها تستهدف منطقة محددة دون تعرض المناطق المحيطة بالتلف أو الأذى.
  • السرعة: تستغرق عملية إزالة الشعر من منطقةٍ معينة حوالي جزء من الثانية تقريباً، الأمر الذي يزيل الشعر من مختلف مناطق الجسم خلال وقتٍ قصير.
  • القدرة على التنبؤ: يمكن للطبيب المعالج تحديد عدد الجلسات التي يحتاجها المريض قبل البدء بعملية الإزالة، بحيث يحتاج البعض منهم من ثلاث إلى سبع جلسات في المتوسط للتخلص من الشعر الزائد.


أضرار إزالة الشعر بالليزر

هناك عدة اضرار لإزالة الشعر بالليزر منها:[٣]

  • حروق الجلد: استخدام أشعة الليزر تؤدي في بعض الحالات إلى إصابة الجلد بالحروق، نظراً لما تحتويه من درجة حرارة عالية تحرق الشعر الزائد، الأمر الذي يتسبب في حرق الجلد أثناء هذه العملية، وتزداد احتمالية الإصابة بالحروق لدى الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة، وذلك لسهولة امتصاصها لأشعة الليزر بدرجةٍ كبيرة.
  • حدوث مشاكل في التصبغ: التعرض لأشعة الليزر تتسبب في بعض الحالات إلى حدوث مشاكل في التصبغ، فقد يحدث مثلاً فرط التصبغ نتيجة العلاج بهذه الأشعة، الأمر الذي يحفز الجلد لإنتاج الميلانين المسؤول عن التصبغ باللون الداكن، والمشكلة الثانية هي نقص التصبغ الذي يؤدي إلى فقد الصبغة، وبالتالي تفتيح لون البشرة نتيجةً لامتصاصها لضوء الليزر، مما يحول دون إنتاج الميلانين في الأساس.
  • إصابات العين: قد تتعرض العين للإصابة أثناء العلاج بالأشعة في منطقةٍ قريبة منها، لذا من الضروري جداً توخي الحذر، والحرص على حمايتها.
  • الحكة: تعتبر الحكة الجلدية من الآثار الجانبية الناتجة من استخدام الأشعة أثناء العلاج وبعده.
  • تورم الجلد واحمراره: يصاب الجلد بعد العلاج بالتورم، وقد يتحول لونه إلى اللون الأحمر، وذلك لبضعة أيام بعد العلاج بأشعة الليزر.
  • الشعور بالألم والوخز: الشعور بالتنميل والألم والوخز في المنطقة المعالجة باستخدام أشعة الليزر من الأعراض الجانبية الشائعة، وتُعد أيضاً نتيجةً طبيعية لكل شخص يُعالج بواسطة هذه الأشعة.
  • العدوى: يجب الاهتمام بنظافة المنطقة بعد علاجها بأشعة الليزر، وذلك لحمايتها من العدوى التي تُعد من الآثار الجانبية نادرة الحدوث.
  • تلوّن الجلد: من الممكن أن يتحول لون الجلد المعالج بالأشعة إلى اللون الأرجواني.


المراجع

  1. "Laser Hair Removal", www.webmd.com, Retrieved 21/10/2018. Edited.
  2. "Top 5 Benefits of Laser Hair Removal", www.sknclinic.ca, Retrieved 21/10/2018. Edited.
  3. "Laser hair removal", www.mayoclinic.org, Retrieved 21/10/2018. Edited.