هل يوجد طريقة لخسارة الوزن بسرعة؟

هل يوجد طريقة لخسارة الوزن بسرعة؟

هل يوجد طريقة لخسارة الوزن بسرعة؟

تعتمد عملية خسارة الوزن على تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة في النظام الغذائي، كما أن زيادة النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضية يساعد أيضاً في حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية، مما يجعل الجسم يلجأ للدهون المخزنة فيه للحصول على الطاقة، وبالتالي تنحيف الجسم، ومن الجدير بالذكر أن المعدل الطبيعي والسليم لإنقاص الوزن يتراوح من 0.5 إلى 1 كيلوغرام أسبوعياً، وعلى الرغم من أنه توجد بعض الطرق لخسارة الوزن بشكل سريع؛ إلا أنها قد تؤدي إلى العديد من الأضرار، والآثار الجانبية، مثل:[١][٢]

  • خسارة العضلات من الجسم، مما يؤدي إلى خفض معدلات الأيض في الجسم وصعوبة فقدان الوزن لاحقاً.
  • ترهل الجلد وانخفاض مرونته، بسبب عدم قدرة الجلد على مجاراة انخفاض الوزن السريع.
  • زيادة فرصة ارتفاع الوزن مجدداً والدخول في حالة الارتفاع والانخفاض المتكرر للوزن أو ما يعرف بتأثير اليويو (بالإنجليزية: yo-yo dieting).


الطريقة الصحية لخسارة الوزن

تكون الطريقة الصحية لخسارة الوزن من خلال اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ومناسب للجسم، وذلك بعد استشارة أخصائي التغذية، كما يمكن زيادة سرعة خسارة الوزن من خلال ممارسة التمارين الرياضية، وفي ما يأتي نصائح حول التغذية والرياضة لخسارة الوزن:[٣]


النظام الغذائي الصحي لخسارة الوزن

يعد النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية من أفضل الأنظمة لخسارة الوزن حيث إن إنقاص عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم الواحد بمقدار 500 إلى 1000 سعرة حرارية، يساهم في إنقاص الوزن بما يتراوح من 0.5 إلى 1 كيلوغرام أسبوعياً، وعلى الرغم من ذلك يجب الانتباه إلى تجنب خفض السعرات الحرارية اليومية إلى أقل من 1200 سعرة للنساء، وما لا يقل عن 1500 سعرة حرارية للرجال.[٤]


النشاط البدني لخسارة الوزن

تساهم التمارين الرياضية في حرق عدد أكبر من السعرات الحرارية، إذ ينصح بالالتزام بنظام رياضي لحرق السعرات بدلاً من خفض عدد السعرات الحرارية المتناولة بشكل كبير، ومن الجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة أيضاً تساهم في شد الجسم، وتقليل ظهور الترهلات، وتجعل الجسم يبدو أفضل، وبشكل عام تنقسم التمارين الرياضية التي ينصح بها لخسارة الوزن إلى نوعين، وهما كالآتي:[٥]

  • التمارين الهوائية: أو ما يعرف بالتمارين القلبية أو تمارين الكارديو؛ وهي التمارين التي تساعد على رفع معدل نبضات القلب وتساهم في حرق السعرات الحرارية بشكل مباشر، ومنها رياضة المشي، والجري، وركوب الدراجات الهوائية، وينصح بممارسة هذه التمارين لمدة ساعة واحدة يومياً على الأقل.
  • تمارين المقاومة: أو ما يعرف بتمارين الأوزان أو تمارين القوة؛ وهي التمارين التي تستهدف مجموعات محددة من العضلات لكل تمرين، وتساهم في زيادة كتلة العضلات والحفاظ عليها، مما يساعد على رفع معدلات الأيض وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل غير مباشر، كما أنه تساهم في شد الجسم وإعطاء مظهر أجمل للعضلات، ومنها التمارين باستخدام وزن الجسم؛ كتمرين الضغط أو المعدة، والتمارين باستخدام أوزان الحديد كالدامبلز، والتمارين على أجهزة المقاومة.


نصائح أخرى لخسارة الوزن

في ما يأتي بعض النصائح التي تساهم في خسارة الوزن:[٦]

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضراوات قبل الوجبات الرئيسية؛ لأنها منخفضة السعرات الحرارية وتساعد على الشعور بالشبع.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات قليلة الدهون؛ مثل الدجاج الخالي من الجلد، والبيض، والحليب، واللبن، وغيرها، وذلك بهدف تعزيز الشعور بالشبع والحفاظ على صحة العضلات.
  • تقليل استهلاك الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة الغنية بالسعرات الحرارية.
  • تجنب تناول الأطعمة المقلية، والحرص على طهي الأطعمة بطريقة الشوي أو السلق بدلاً من القلي للتقليل من السعرات الحرارية فيها.
  • تقليل استهلاك المشروبات السكرية والمحلاة، بالإضافة إلى المشروبات الغازية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • استخدام أطباق أصغر حجماً للتقليل من الكميات المتناولة من الطعام.
  • الحرص على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم، بالإضافة إلى شرب كوب من الماء قبل البدء بالوجبات وذلك لتعزيز الشعور بالشبع.


المراجع

  1. Holly Klamer, "What is a Healthy Amount of Weight to Lose Per Week?", caloriesecrets, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  2. Rachael Link and Kris Gunnars (3/12/2021), "How Many Calories Should You Eat Per Day to Lose Weight?", healthline, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  3. Madeline Vann (26/5/2010), "Calories: How to Know if You Go Too Low", everydayhealth, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  4. "Calorie counting made easy", harvard, 11/7/2020, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  5. "Exercise for weight loss: Calories burned in 1 hour", mayoclinic, 7/12/2021, Retrieved 24/4/2022. Edited.
  6. "12 tips to help you lose weight", nhs, 29/11/2019, Retrieved 24/4/2022. Edited.
594 مشاهدة
للأعلى للأسفل