هل يوجد مطار في حفر الباطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٧ ، ٢٣ أغسطس ٢٠١٦
هل يوجد مطار في حفر الباطن

محافظة حفر الباطن

هي إحدى المحافظات التابعة إلى الممكلة العربيّة السعوديّة، وعاصمتها هي مدينة حفر الباطن، وتبلغ مساحتها مئة وأربعة وأربعين كيلومتراً مربعاً، وتلقب باسم عاصمة الربيع، وكانت المحافظة قديماً في القرن الأول للهجرة طريقاً في صحراء بني العنبر.


الجغرافيّة

تقع جغرافياً في الجهة الشرقيّة الشماليّة من السعوديّة، وتحديداً في المنطقة الشرقيّة، وتبعد عن العاصمة الرياض خمسمئة كيلومتر، وتبعد عن مدينة خالد العسكريّة مسافة سبعين كيلومتراً، وتقع فلكياً بين خطي طول 15درجة إلى 45 درجة شرق خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 28 درجة إلى 30 درجة شمال خط الاستواء.


أما مناخها فهو مناخ متقلّب؛ حيث في فصل الصيف تجتاح المحافظة العواصف الرمليّة الشديدة وطقسها حار وجاف، وفي فصل الشتاء شديد البرودة، لكن فصل الربيع يمتاز بالطقس المعتدل وتساقط الأمطار فيه.


مطار في حفر الباطن

يوجد بالقرب من حفر الباطن مطار القيصومة، وهو مطار يتبع إدارياً إلى بلدة القيصومة التي تقع بجانب حفر الباطن من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، ويبعد عنها مسافة عشرين كيلومتراً.


السكان

يبلغ عدد سكانها 271.642 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 1431 هجري، ولغة السكان الرسميّة هي اللغة العربيّة، أما الديانة فيدين كافة السكان بالدين الإسلامي، كما يعملون في قطاع التجارة، والصناعة، والزراعة، وتربية المواشي، والرعي.


الاقتصاد

يعتمد اقتصادها على كلٍ من المجمعات التجاريّة الضخمة، والمدن الصناعيّة التي من أهم صناعاتها الحجر، والبلاستيك، والمواد الكيميائيّة، والكرتون، والفنادق السياحيّة، وسلسلة المطاعم العالميّة.


معلومات عامة

  • تعد المحافظة منطقة لالتقاء المواصلات فيها، وتعتبر من المناطق السياحيّة الربيعيّة.
  • من أحيائها: حي الربوة، وحي النزهة، وحي الخالديّة، وحي النهضة، وحي النخيل، وحي الريان، وحي أبو موسى الأشعري، وحي الربيع، وحي الباطن، وحي الواحة، وحي المصيف، وحي الصناعيّة، وحي المحمديّة، وحي الإسكان، وحي الرابيّة، وحي الفيحاء، وحي الحزام الذهبي، وحي اليرموك، وحي الورود، وحي المروج، وحي الروضة، وحي الرابيّة، وحي السلمانيّة، وحي الصفاء، وحي التلال.
  • من قراها: قريّة الذيبيّة، وقريّة الخبيراء، وقريّة الباطن، وقريّة القلت، وقريّة أم كداد، وقريّة الشفاء، وقريّة النظيم، وقريّة السوبان، وقريّة أم قليب، وقريّة أم عشر، وقريّة الحيراء، وقريّة الساموده، وقريّة المطرقة، وقريّة أم رقيبه، وقريّة الصدواي، وقريّة الحماطيات، وقريّة الرقعي.
  • من المجمعات التجاريّة: مجمع الوطنيّة سنتر، ومجمع العثيم مول، ومجمع ساره القديمة، وأسواق المزرعة، وسيتي ماكس، ومجمع الحفر مول، والحسون سنتر، وسنتر بوينت.
  • من فنادقها: فندق الهوليداي ان، وفندق الفاو، وفندق نيلوفر للأجنحة الفندقيّة، وفندق قصر التوت، وفندق الربيع، وفندق لي بارك كونكورد، وفندق العنود.
  • من الأمكان الترفيهيّة فيها: مدينة بودل لاند، وممشى طريق الرياض، وممشى أبو موسى الاشعري.
271 مشاهدة