وادي لجب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٤ فبراير ٢٠١٦
وادي لجب

وادي لجب

يعتبر وادي لجب من الأودية التي تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية في منطقة جازان، ويتبع هذا الوادي لأودية تهامة السعودية، وهو جبل من جبال الريث، حيث تشكّل الوادي بفعل عوامل طبيعية مثل النحت والتعرية، فهو عبارة عن شق داخل الصخور تسير به مياه السيول في فصل الشتاء.


كما أنه من الأماكن والمتنزهات المفضلّة لسكان المنطقة، حيث إنّ هناك العديد من الناس ممّن يأتون إليه من مناطق أخرى مجاورة للتمتع بمنظره ومنظر المياه وهي تخترقه، ولكن هذا الوادي خطر في حال الاقتراب منه وقت جريان السيول.


وصف وادي لجب

يبدأ الوادي بالتقاء واديين يطلق عليهما وديان المعرى، فعندما يدخل الشخص لهذا الوادي يشعر بالخوف كونه خطراً ويحتوي على منحدرات شديدة، حيث إنه مرتفع من الجانبين ومن داخله ضيّق، ويتراوح عرضه ما بين (4 و 6) أمتار تقريباً بحسب منعطفاته، ويبلغ ارتفاعه ما بين (300 و800 ) متر، ويبلغ طول الوادي قرابة (15) كيلومتراً، وتسير به المياه الباردة والعذبة، وتصب هذه المياه في وادٍ يُطلق عليه " وادي بيش العملاق"، كما تتميّز جوانبه بالأعشاب الخضراء والبعض من الأشجار الصحراوية التي تنبت بين الصخور.


حدائق وادي لجب المعلّقة

عندما تنظر إلى هذه الارتفاعات الشاهقة فستجد حدائق معلقة بين الصخور على ارتفاع يزيد عن مائتي متر، ثم تعلوها حدائق أخرى على ارتفاع أربعمائة متر، حيث تتشكل على هذه الارتفاعات مجموعة من الأشجار يصل طول البعض منها إلى عشرة أمتار تقريباً، بالإضافة إلى الطبقات الصخرية التي يُمكن مشاهدتها خلال السير داخل الوادي، ومن هذه الصخور: البازلت، والصخور النارية، والرخام، والجرانيت، والصخور المتحوّلة، بالإضافة لصخور الخورم والتي تتواجد بين شقوقها العديد من خلايا النحل البري، والذي يُنتج أفخر أنواع العسل البري.


خصائص وادي لجب

  • يتميّز هذا الوادي بأن أشعة الشمس تمر به للحظات معدودة فقط نتيجة ضيقه وارتفاعه الشاهق.
  • وصفه الكثير من السواح الذين جاؤوا إليه بأنه انكسار فريد من نوعه على مستوى مناطق الشرق الأوسط، ووصفوه بأنه انكسار جميل ورائع وسيكون من أفضل وأشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية.
  • بالرغم من ارتفاعاته العالية والشاهقة، فإنه يعتبر مغامرة مثيرة لهواة تسلق الجبال والصخور.
  • يتميّز الوادي بمياههة العذبة، بالإضافة لوجود عسل النحل هناك والذي له فوائد لا تُعد ولا تحصى.
  • صعوبة الوصول لهذا الوادي بالسيارات، إلا من خلال المشي على الأقدام أو باستخدام الدواب، لوعورة الطريق إليه، ويمكن التمتع به من خلال النظر إليه عن بعد.
303 مشاهدة