وحدات قياس الحجم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٠ مارس ٢٠١٦
وحدات قياس الحجم

الحجم

يتشابه كل من الحجم والمساحة في مفهوم الحيز الذي يشغله أي جسم على المكان، ولكن تعتبر المساحة قياس حيز ثنائي الأبعاد أي لا حاجة لقياس الارتفاع، ولكن الحجم هو قياس حيز ثلاثي الأبعاد بدلالة الارتفاع.


نشير هنا إلى أن الحجم وحدة قياس مستقلة ولا علاقة له بالوزن أو الكتلة، فالحجم عبارة عن المساحة التي يتوزع عليها الجسم، ويقاس حجم جسم ما بالمكعب، وسنتحدث هنا عن قياس حجم المواد والأجسام الصلبة، ووحدات قياس الأجسام السائلة أي السوائل.


وحدات قياس الحجم

الأجسام الصلبة المنتظمة

يعتبر المتر المكعب م3 الوحدة العالمية لقياس الحجم، وحجم المكعب يرتبط بالأبعاد الثلاثة للمجسم أو الشكل وهي الطول والعرض والارتفاع، ويقاس الحجم بناءً على الوحدة المستخدمة مثل سم3، و دسم3، وملم3، وفي دول أخرى يستخدم الإنش والقدم والياردة المكعبة، وقانون حساب حجم الأشكال الهندسية يختلف حسب الشكل الهندسي ونذكر منها:

قانون حجم المكعب= طول الضلع×طول الضلع× طول الضلع أو طول الضلع للقوة ^3.

قانون حجم متوازي المستطيلات= الطول ×العرض× الارتفاع.

قانون حجم الهرم= (مساحة القاعدة ÷3) × الارتفاع.

قانون حجم الأسطوانة= π × مربع نصف قطر القاعدة(الدائرة) × الارتفاع. (π= 3.14).

قانون حجم الكرة= 4/3 × π × مكعب نصف قطر الدائرة.

مثال على حجم المكعب.

مكعب طول أحد أضلاعه 5 أمتار احسب حجمه.

على قانون حجم المكعب = 5م×5م×5م ويساوي 125م3.


السوائل

للسوائل وحدات خاصة بها وتقاس باللتر ويساوي 1 دسم3، وعادة لقياس حجم سائل، يتم وضعه في وعاء وقياس حجمه عند كل مستوى، ويستخدم لهذا الغرض المخبار المدرج الذي يحتوي على أرقام وتدريجات بوحدة قياس، فعند وضع السائل في المخبار المدرج ووصل إلى التدريج 5 يكون حجم السائل هو 5 مللترات.


الأجسام غير المنتظمة

هناك أجسام صلبة ليس لها شكل هندسي منتظم مثل الحجارة أو العجين أو قطعة خشب وغيرها، ويمكن قياس حجم هذه الأجسام باستخدام المخبار المدرج، ولقياس حجم المجسم بداية يجب ملء المخبار المدرج بالماء وليكن مستوى الماء 4 مللترات، ويتم تسجيل القراءة جانباً.


بعد ذلك يتم وضع المجسم في المخبار وهو مملوء بالماء، سيلاحظ بأن حجم الماء سيرتفع لقراءة ما، فلنفترض وصول القراءة إلى 10 مللترات، وبعدها يتم احتساب فرق القراءة ما قبل وبعد المجسم، فحجم المجسم هنا 10 – 4 ويساوي 6 مللترات وهو حجمه الحقيقي، ويمكن القول أيضاً أن حجم السائل لا يتغير مهما اختلف شكل الوعاء أو الإناء الذي يوجد به.