وحدة قياس المسافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٤ ، ٢٤ يناير ٢٠١٨
وحدة قياس المسافة

المسافة

تُعبّر المسافة عن مقدار المسار الذي يقطعه جسم ما أثناء حركته من مكانٍ معيّن إلى مكانٍ آخر، وتُقاس كميّة المسافة المقطوعة بوحدة المتر التابع لنظام SI للوحدات العالميّة، ويعبّر عن المسافة بحرف الميم بالعربية، أو M بالإنجليزية، والمسافة كميّة فيزيائية قياسية؛ أي تحدد بالمقدار فقط وليس الاتّجاه، وتقيس جميع مقدار الإزاحة الذي قطعه الجسم.


تُعدّ المسافة من المقادير الأساسية في علم الفيزياء ولا تحتاج لمحددات أخرى لحسابها، فمثلاً إذا تحرّك جسم من المكان 1 إلى المكان 2 ثم تحرّك من 2 إلى 3، ومن 3 إلى 4، وقام بتغيير مسار حركته إلى المكان رقم 5، سيكون مقدار المسافة المقطوعة:1-2 + 2-3 + 3-4 + 4-5 أي مجموع المسافات المقطوعة، ولا يُشكّل اتجاه الحركة أهمية في ذلك.


الفرق بين المسافة والإزاحة

يختلف مصطلح الإزاحة عن مصطلح المسافة في المعنى، فالإزاحة تُعبّر عن الخط المستقيم الذي يربط بين مكان البداية ومكان النهاية، ولا يهمّ اتجاه المسار الذي قطعه الجسم ليصل من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، والإزاحة كميّة فيزيائية متّجهة؛ أي تحدد بالمقدار والاتجاه، وفي المثال أعلاه ستختلف آلية حساب الإزاحة حيث تساوي (1-5) فقط، وتُحسب بالمسافة التي قطعها من مكان رقم واحد حتّى وصل إلى المكان رقم خمسة، أي أقصر طريق يُمكن قطعه للوصول إلى نقطة النهاية بغض النظر عن تغيره للاتجاه، وبالتالي قيمة الإزاحة لا تساوي قيمة المسافة في أغلب الأحيان.


وحدة قياس المسافة

تختلف وحدة قياس المسافة باختلاف النظام العالمي المُتّبع في قياسها، فتُقاس بوحدة المتر بحسب النظام العالمي للوحدات SI units، وتُقاس بوحدة الإنش بحسب النظام الأمريكي للوحدات.


علاقة المسافة بالسرعة والزمن

السرعة هي كميّة فيزيائية، وتعبّر عن المسافة التي يسلكها الجسم أثناء حركته في وحدة الزمن (ثانية، ساعة، دقيقة)، أي إنّها مقدار تغيّر جسم معيّن أثناء وحدة زمن معيّنة، وتُحسب من خلال المعادلة الرياضية الخطيّة التاليّة: المسافة = السرعة × الزمن. ويقاس الزمن بالوحدات الأساسية لقياس الوقت أي الساعة أو اليوم أو أسبوع... إلخ. فإذا كانت شاحنة تسير بسرعة ثابتة ومقدارها 50 م/ث خلال فترة زمنية تساوي 150 ثانية، ما هو مقدار المسافة المَقطوعة؟


من خلال استخدام قانون المسافة الرئيسي يُمكن حساب مقدارها، فحسابها يحتاج لوجود مُحدّدان من أصل ثلاثة وهما السرعة والوقت، وبوجودهما يمكن التطبيق المباشر في العلاقة الرياضية، فالمسافة = السرعة × الزمن؛ أي إن المسافة = 50 × 150 =7500 متراً.


فيديو عن وحدات قياس المسافة

للتعرف على المزيد حول وحدات قياس المسافة شاهد الفيديو.