وحدة قياس قديمة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤١ ، ٨ يناير ٢٠١٩
وحدة قياس قديمة

وحدات القياس

يحتاج الإنسان إلى قياس كميات ومقادير مختلفة النوع والكم فمَنْ مِنَّا لم يقم بقياس شيء من الأوزان أو الأطوال أو المساحات، صحيحٌ أن عمليات القياس مختلفة وغير ثابتة عبر الأزمان، إلا أنّها جميعها لها هدفٍ واحد هو إيجاد مقدار الشيء بالنسبة لوحدته المعتمدة وفقاً للمعايير الدوليّة.[١]


أهمية وحدات القياس

عندما نتحدّث عن وحدة القياس فإنّنا نخصّ بالذكر القيمة أو المقدار، فالمقادير لا معنى لها دون أن يتمّ تحديد وحدتها وطرق قياسها، فمثلاً إذا أراد شخص أن يشتري عدس وقال للبائع أعطني عدساً ثم توقف، لن تكون كلمة عدس وحدها كافية بالنسبة للبائع؛ لأنّها لم تحمل معنىً واضحاًَ حول الكمية التي يريدها المشتري، فلو قيلَ للبائع أعطني كيلوغراماً من العدس سيتضّح المعنى وتصبح عمليّة الشراء أسهل وأيسر. يتضمن نظام الوحدات الدولي في عصرنا وحدات الطول، والزمن، والكتلة، وشدّة التيار، ودرجة الحراة، والطاقة، والضغط، والسرعة وغيرها من الوحدات المألوفة لنا، إلا أن القدماء استخدموا وسائل أخرى قبل أن يتمّ التوصل لهذه الوسائل، لذلك سنستعرض في مقالنا أهمّ الوحدات التي استخدمت للقياس قديماً.[٢]


وحدات قياس قديمة

من وحدات القياس القديمة:[٣]

  • الذراع: وحدة الذراع تستخدم لقياس الطول، وهي تعبر عن طول الذراع من المرفق وحتى طرف إصبع الوسطى، وتمَّ استخدام الذراع في أماكن وأزمان مختلفة من التاريخ، حيث عُرِفَ في التاريخ القديم وفي العصور الوسطى والحديثة.
  • الدرهم: هو عملة معدنية تمَّ استخدامها عند العرب في العصر الجاهلي والإسلامي، وما زال المسمى يُستخدم حتى يومنا في دولتي المغرب والإمارات.
  • الدرهم الفضي الإسلامي: هو عبارة عن عملة مصكوكة من الفضة، ذاع صيتها زمن الخلافة الراشدية وانتهت بانتهاء الخلافة العثمانية، ويُقال بأنها تساوي ثلاثة غرامات من الفضة.
  • الجز: وحدة من أهم وحدات قياس المسافة في جزيرة العرب قديماً، كان مقدارها بين 25 و37 بوصة.
  • الباطمان: هي وحدة قياس للوزن كانت تُستخدم في الدولة العثمانية.
  • الأسينو: هي وحدة لقياس أوزان الذهب والفضة، عُرِفَت في مملكة الصقليتين والأسينو الواحد يساوي 1/7200 رطل أو نابولي.
  • الطالنط أو التالنت: هي وحدة قياس وزن الماء، وكان التالنت الروماني يساوي 32.3كغ بينما يبلغ مقدار التالنت الأطيقي أو اليوناني حوالي 26كغ.
  • الغلوة: وحدة قياس يونانية الأصل يبلغ مقدارها حوالي 185م أو 606 قدماً إنجليزية.
  • فرسخ: تؤكد معظم الدراسات على أنَّ الفرسخ يتراوح بين أربعة وستة كيلومترات حسب ما جاء في نظام الوحدات العالمي المتبّع في عصرنا الحالي، وبالتالي فإنّ الفرسخ وحدة قديمة لقياس المسافات.
  • قصبة: هي وحدة لقياس الطول وتساوي خمسة ياردات ونصف.


فيديو نظام الوحدات الدولي

هو طريقة علمية للتعبير عن القيم والمقادير المهمة، شاهد الفيديو لتتعرف على نظام الوحدات الدولي :

المراجع

  1. "A Dictionary of Units of Measurement", www.unc.edu, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  2. "Importance of measurement", www.en.wikiversity.org, Retrieved 26-6-2018. Edited.
  3. "LAND MEASUREMENT CONVERSION GUIDE", www.people.smu.edu, Retrieved 26-6-2018. Edited.