وسائل الإعلان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢١ ، ١٢ يوليو ٢٠١٦
وسائل الإعلان

الإعلان

يُمارس التُجّار عدداً من الأنشطة الإعلاميّة، والدعائية ذات العلاقة بالأنشطة الاقتصادية بمختلف مجالاتها كالصناعة، والتجارة، والخدمات، وتُعتبر من النشاطات المهمّة بالنسبة للمؤسّسات والمنظّمات الخيريّة نظراً لكون الإعلان وسيلةً لاستدعاء المجتمع لدعم الجهة المُعلنة، ويُشار إلى أنّ أيّ نشاط إعلانيّ يتطلّب تمويلاً ماديّاً لضمان استمرار عمل الجهة المُعلنة وأداء رسالتها على أكمل وجه.


قدّمت الجمعيّة البريطانيّة تعريفاً للإعلان على أنه وسيلةٌ لاستعراض السلعة، أو الخدمة، وأسلوبٌ للترويج لها لضمان إيصالها للمستهلك بهدف البيع، أو الشراء، كما يمكن وصفها بأنّها أسلوبٌ فنّي لإغراء المستهلك للشراء بإحدى أساليب الترويج الدعائية وبالاعتماد على وسائل الإعلان المختلفة.


يُشار إلى أنّ الإعلان جزءٌ لا يتجزّأ من النّشاط الترويجيّ، ويحظى بتفوّقٍ ملحوظٍ على مختلف مزايا المزيج الترويجيّ في التسويق؛ وذلك نظراً لما يتمتع به من عمقٍ تاريخيّ مقارنةً بالأنشطة الترويجيّة الأخرى.


وسائل الإعلان

تُعرف وسائل الإعلان بأنّها تلك الأساليب أو الطرق التي يَنتهجُها المُعلن لإيصال الرسالة إلى الشريحة المُستهدفة من المستهلكين والزبائن، ويَعتَمدُ المُعلِن على مجموعة من الوسائل الإعلانيّة، من أهمها:


وسائل إعلانٍ مرئيّة

  • الصحف والجرائد، وهي إحدى وسائل الإعلان التقليديّة، وتعتمد عليها الشركات بمختلف أحجامها سواءً كانت كبيرةً أو صغيرةً؛ للإعلان عن أعمالها وإيصالها للشريحة المستهدفة، وتمتاز بقدرتها على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد.
  • المجلات: تُعتبر هذه الوسيلة الأكثر تكلفةً بين وسائل الإعلان المرئيّة إلا أنّها الأكثر تركيزاً، وتمتاز بإمكانيّة الوصول إلى الجماهير المُستهدفة.
  • البريد: ويكون ذلك عبر البريد العادي، ويُستخدم هذا الأسلوب غالباً في التسويق؛ إذ يُرسل البائع إعلانه إلى المستهلك مباشرةً، ويتمثّل ذلك بـ(الكتالوجات)، والمنشورات الإعلانيّة.
  • الإعلان عبر الإنترنت، ويتمثل ذلك بكافّة الوسائل التي ترتبط بالإنترنت كالبريد الإلكترونيّ، ومواقع التواصل الاجتماعيّ، ويمتاز هذا الأسلوب بأنه أقلّ كلفةً بين وسائل الإعلان كافة وأكثرها سرعة.
  • الإعلان عبر التلفزيون: تُتيح هذه الوسيلة إمكانيّة وصول الإعلان لأكبر عدد ممكن من النّاس على الصعيدين الدوليّ والإقليميّ خلال فترة زمنية وجيزة.


وسائل إعلان مسموعة

تشمل كافة الأساليب التي تستهدف سمع المستهلك بالدرجة الأولى، وتتمثل بما يلي:

  • الإعلان عبر التلفون (Telemarketing)، ويمتاز بسهولة التّفاعل والتواصل مع العملاء، كما يُقدّم المُروّج للإعلان مجموعة من المعلومات تجيب على استفسارات المستهلك وأسئلته، ومن عيوبه عدم استحسان الأفراد للمكالمات الهاتفية والانزعاج منها.
  • الإذاعة: تلجأ الشّركات ومنّظمات الأعمال إلى الإعلان عن خدماتها وسلعها عبر أثير الراديو، وجاءت هذه الخطوة بعد أن شهدت الإذاعات رواجاً كبيراً وإقبالاً من قبل المستهلكين.