وسائل المواصلات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢١ ، ١٠ يوليو ٢٠١٨
وسائل المواصلات

تعريف وسائل المواصلات

وسائل المواصلات (بالإنجليزية: transportation) هي أية أداة تُستخدم لنقل المواد المختلفة، والأشخاص، وهناك العديد من أنواع وسائل المواصلات الشائعة،[١] مثل النقل السطحي الداخلي، والنقل البحري، والنقل الجوي، وخطوط الأنابيب،[٢] وتساعد وسائل النقل على تقدم المجتمع، ويدل على التاريخ الحضاري له، حيث كان للنقل البري دور رئيسي في نهضة العديد من الحضارات، كما أن خدمة نقل الركاب عبر الطرق تعتبر جزءاً لا يتجزأ من النمو الاقتصادي.[٣]


أمثلة على وسائل المواصلات

يوجد العديد من وسائل النقل المتاحة، ويعتمد النوع الذي يتم اختياره على الغرض من السفر، وطول الرحلة، والشخص الذي قد يسافر معه الشخص، وأصبحت التكلفة المتزايدة عاملاً حاسماً في أنواع النقل التي يستخدمها الإنسان، وخصوصاً بسبب زيادة تكاليف الوقود، ومن الأمثلة على وسائل النقل:

  • السيارة: تعتبر السيارة وسيلة المواصلات الأكثر شيوعاً، التي يستخدمها معظم الناس للرحلات القصيرة والطويلة، وتتمتع السيارات بالعديد من المزايا؛ كسهولة الاستخدام والراحة، مما يجنب الشخص استخدام وسائل المواصلات الأخرى، أو المشي.
  • الحافلات: تتوفر الحافلات في جميع المدن والبلدات ومعظم القرى، وتعتبر مثالية للرحلات القصيرة من جزء من مدينة إلى جزء آخر، ولكن يمكن أن تستغرق الرحلة وقتاً أطول من اللازم، بسبب التوقفات والطرق المتكررة التي تغطي الكثير من المساحة لإيصال الجميع، لكنها تعتبر وسيلة نقل رخيصة، فتساعد على توفير المال.
  • الدراجات: يتزايد عدد راكبي الدراجات بشكل كبير؛ لأنها تعتبر وسيلة نقل رخيصة وصديقة للبيئة، ولكن تكمن المشكلة الوحيدة فيها في الأيام التي تكون ماطرة.
  • القطارات: يتم نقل كل من البضائع والأشخاص باستخدام السكك الحديدية، ويُنصح بالتسوق بشراء التذاكر مسبقاً على توفير المال الذي قد يجعل السفر بالقطار أرخص من السفر بالسيارة، أو حتى بالحافلة.
  • الطائرات: انتشر السفر عبر الطائرات بشكل كبير بسبب الميزات التي توفرها شركات الطيران في الوقت الحاضر، حيث يمكن للطائرات السفر من مدينة إلى أخرى في غضون ساعات، وهي وسيلة نقل أسرع بكثير من الحافلة، أو السيارة، أو حتى القطار، وتتمثل المشكلة الرئيسية في وجود المطارات والتي تحتاج إلى استخدام وسيلة نقل إضافية للوصول إلى المطار.
  • القوارب: يمكن استخدام القوارب للتنقل على المسطحات المائية، ويمكن في بعض الحالات اصطحاب السيارة داخل السفينة، مما يجعلها خيار أكثر ملائمة من الطائرة، أو القطار.


أهمية وسائل المواصلات

يعتبر النقل أحد أهم الأنشطة البشرية في العالم؛ لأنه يمتلك أهمية كبيرة في الاقتصاد، وفي العلاقات المكانية بين المواقع المختلفة، كما تساعد وسائل المواصلات على ربط المناطق والأنشطة الاقتصادية مع العالم، وتتمثل أهمية وسائل المواصلات في ما يلي:[٤]

  • أهمية تاريخية: لعبت وسائط النقل العديد من الأدوار التاريخية المختلفة في نهوض الحضارات، مثل مصر، وروما، والصين، وفي تنمية المجتمعات، وفي الدفاع عن الوطن مثل الإمبراطورية الرومانية.
  • أهمية اجتماعية: تُسهل وسائل النقل عملية الوصول إلى الرعاية الصحية، والاجتماعية، والثقافية، والفنية، وبالتالي أداء الخدمات الاجتماعية، وتدعم وسائل النقل دوراً في تشكيل الهياكل الاجتماعية.
  • أهمية سياسية: تلعب الحكومات دوراً حاسماً في النقل، لتوظيفها كمصادر للاستثمار، فلا يمكن إنكار الأهمية السياسية لوسائل المواصلات، حيث تقوم الحكومات بدعم حركة سكانها في كثير من الأحيان، فتم بناء العديد ممرات المواصلات لأسباب سياسية مثل توفير فرص عمل، أو سهولة الوصول القومي.
  • أهمية بيئة: تعتبر الآثار البيئية لوسائل النقل موضوعاً هاماً، والتي تشمل جودة الهواء، والماء، ومستوى الضوضاء، والصحة العامة، حيث تحتاج جميع القرارات المتعلقة بالنقل إلى تقييم يأخذ التكاليف البيئية المترتبة عليه بعين الاعتبار.
  • أهمية اقتصادية: أفسح تطوير البنى التحتية لوسائل النقل في تعزيز الاقتصاد، وهو عامل مهم في انتاج السلع والخدمات، وتسهيل اقتصادات الحجم، وعلى القيمة المضافة للنشاطات المختلفة


المراجع

  1. "transportation", www.businessdictionary.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  2. "mode of transport", www.thefreedictionary.com, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  3. "TRANSPORT ", www.shodhganga.inflibnet.ac.in, page 2, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  4. "The Geography of Transport Systems", www.transportgeography.org, page 3-4, Retrieved 8-7-2018. Edited.