وسائل المواصلات والنقل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤١ ، ٢٨ يوليو ٢٠١٦
وسائل المواصلات والنقل

النقل والمواصلات

اعتمد الإنسان قديماً أثناء ترحاله وعبوره المسافات القريبة والبعيدة على المشي أو السّير على الأقدام، ويُعتبر المشي الوسيلة الأرخص والأكثر توفّراً آنذاك لبساطة الحياة التي تعتمد على المَسافات القصيرة، كما اعتمد أيضاً على الدّواب كالحصان، والجمل، والحمار في حمل متاعه والتنقّل عليها.


مع تقدّم الزّمن وكثرة عدد سكان الأرض تمّ اختراع كثير من المواصلات التي تُعتبر حاجةً ملحّةً وضرورية لخدمة حاجات الإنسان وقضائها كالعمل، والسفر، والسياحة، والتجارة وغيرها، فالحياة اليوم دون المواصلات لا جدوى منها. سنستعرض أكثر وسائل المواصلات انتشاراً واستخداماً.


وسائل المواصلات والنقل

سيارات الأجرة

وهي سياراتٌ تُقدّم خدمة التنقّل من مكان إلى آخر مقابل أجرة يتمّ احتسابها على العدّاد، وتُعتبر سيارات التاكسي الأشهر انتشاراً في دول العالم، وترجع ملكيّة هذه السيارات إلى مكاتب خاصّة ويتمّ طلب التاكسي عن طريق الهاتف أو عن طريق موقع الخدمة الإلكترونيّ، وفي بعض البلدان هناك سيارات الأجرة التي تضع تسعيرةً ثابتةً لنقل الفرد بين أماكن محددة داخل أو خارج المدينة.


الحافلات

يعتمد الكثير من الأشخاص على الحافلات أو الباصات العامّة، ويتمّ تحديد تسعيرة أو أجرة النقل للحافلات بناءً على ما تُحدّده الحكومة، وتُعتبر الحافلات الأكثر استخداماً نتيجة تكلفتها القليلة على جيب المواطن وتوفُّرها بأماكن مخصّصة لها لتخدم الطريق الذي خُصّصت له، ولا شكّ أنّ الحافلات العامّة تختلف من دولةٍ إلى دولة وفقاً للقوانين والقواعد الخاصّة التي يحكمها شرائح مختلفة من المواطنين.


الطائرات

على نطاق المسافات البعيدة داخل الدولة أو خارجها يستخدم الفرد الطيارة للتنقّل إلى المكان الذي يقصده؛ فالطائرة توفّر الوقت، والجهد، والراحة للفرد مقارنةً مع وسائل النقل الأخرى، ولا غنى عن الطائرات للأغراض التجارية في نقل البضائع ونقل طرود البريد.


القطارات والسكك الحديدية

تَسير القِطارات على السكك الحديديّة وتُعتبر وسيلةً قديمةً وتطوّرت من قطارات تعتمد على الفحم إلى قطارات تعتمد على الكهرباء، وتختلف أيضاً القطارات من دولةٍ إلى دولة من حيث العدد، والمسافات التي تقطعها، وبالاعتماد على الكهرباء ظهر ما يسمّى بالترام وهو أيضاً عبارة عن قطارٍ كهربائيّ تستخدمه بعض الدول، ويسير بجانب السيارات من خلال مسار السكك الحديديّة المخصّص له، وهناك ما يسمى بالمونوريل وهو قطارٌ يستخدم سكةً باتجاهٍ واحد ويكون مرتفعاً على عارضة أو دعامة ويتميّز بسرعته العالية.


تجنّباً لأزمة الشوراع العامّة ظهر ما يُسمّى بمترو الأنفاق، وتُعتبر محطات مترو الأنفاق الأكثر شيوعاً وسهولةً في الاستخدام نتيجة المواعيد الدقيقة والمسارات الكثيرة التي يسير بها المترو.


السفن والعبّارات

تُعتبر السفن من الوسائل القديمة للتنقّل عبر البحار والمحيطات، وبرع الإنسان قديماً في صناعة السفن التي كانت تعتمد على الرياح، والأمواج، والمجاديف في دفعها، وأمّا اليوم أصبحت السفينة تصنع طِبقاً لمواصفات ومقاييس وتختلف في حجمها، والغرض من صناعتها، فهناك السفن التي تنقل المسافرين والبضائع، والسفن المخصّصة للأغراض التجارية ونقل مواد الخام بأنواعها، فالسفن وسيلة تتوفّر في الدول التي لها منافذ على البحر فقط، ويُسمّى الموقف المخصص للسفينة بالمرفأ أو الميناء.

340 مشاهدة