وسائل النقل الجوية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٠ ، ٧ نوفمبر ٢٠١٨
وسائل النقل الجوية

وسائل النقل الجوية

يعُتبر الطيران أحد أقدم أحلام الإنسان؛ حيث سعى الإنسان في سائر الأزمان إلى تحقيقه عن طريق قيامه بالعديد من التجارب المتنوّعة، إلى أن استطاع في العصر الحالي تحقيق ذلك عن طريق اختراع الطائرة، والتي اجتاحت في وقتٍ قياسيّ كافّة أرجاء العالم، وكافّة المجالات المختلفة، فظهر كنتيجة لذلك ما يُعرف بالنقل الجويّ الذي يُعرف على أنّه الميدان الذي يهتمّ بنقل البضائع، والأفراد لأغراض قد تكون عسكريّة، أو مدنيّة.


تستخدم وسائل النقل الجوية في كافّة مجالات الحياة بشكل كبير ولافت، وهناك عدّة جهات حول العالم قادرة على تصنيع هذه الوسائل بمختلف أشكالها، وأحجامها، ولمختلف الغايات، والأغراض، وقد باتت وسائل النقل الجوية جزءاً من حياة الناس لا يمكنهم الاستغناء عنها مهما حصل.


أهمية وسائل النقل الجوية

  • نقل المسافرين بين مناطق الأرض المختلفة، وبسرعة كبيرة، الأمر الذي وفّر عليهم مجهوداً ووقتاً يُمكنهم استغلالها في أعمال أخرى، أكثر نفعاً، وقد ساهم ذلك في تحويل العالم إلى قريةٍ صغيرةٍ، فاليوم لم يعد هناك معنىً للمسافات المتباعدة.
  • تسريع نقل البضائع بين المُصدِّرين، والمستوردين، وتوفير وسيلةٍ جيّدة لنقل الشحنات، والطّرود البريدية بين الجهات المختلفة حول العالم، الأمر الذي يُحسّن ويدعم الاقتصادات المختلفة، إلى جانب تحقيق قدر أكبر من الأرباح.
  • قضاء الأعمال والمهمّات المختلفة بأوقات قياسيّة، وزيادة تبادل الخبرات، والمعلومات، والمعارف.


شركات النقل الجوي التجاري

تقسّم شركات النقل الجوي التجاري إلى أقسام ثلاث، يختصّ كلّ قسمٍ منها بوظيفة معيّنة ومحدّدة، وهذه الأقسام هي: الناقلات الجويّة التي تنقل الأشخاص ضمن مساحة محددة؛ حيث تهتم بنقل الركاب إلى المطارات الكبيرة، والناقلات الداخلية التي تختص رحلاتها بنقل المسافرين داخل حدود الدولة الواحدة، والناقلات الدوليّة التي تختصّ بنقل الركاب بين دول العالم، وبلدانه، وقاراته المختلفة.


مستلزمات النقل الجوي

يُعتبر النقل الجوي قطاعاً مهمّاً يعود بالأرباح الهائلة على العاملين فيه، والنقل الجويّ يحتاج إلى العديد من المستلزمات والتي تأتي على رأسها المطارات المهيأة والمجهّزة بأحدث التجهيزات، والتي دونها لن تكون هناك إمكانية لاستخدام الطائرات، وتختلف المطارات باختلاف الأغراض، فهناك المطارات الكبيرة، والصغيرة، والمدنية، والعسكرية، والعديد من الأنواع الأخرى.


إنّ طائرات نقل الركاب تكون مُهيأة ومجهّزة بطاقمٍ كاملٍ من الطيارين المدربين، وطاقم المضيفين، وعناصر الأمن، وغيرهم؛ حيث يعمل كل هؤلاء على تهيئة وتجهيز رحلات متكاملة، ومريحة للمسافرين. إلى جانب ذلك، فقد تمّ إنشاء العديد من المراكز التعليميّة المختلفة التي تعمل على تعليم التخصصات التي لها علاقة بالطيران، الأمر الذي يؤدّي إلى تخريج أفواج بقدراتٍ، ومهارات تتناسب وطبيعة هذا القطاع الحساس.


فيديو تكسي الحبال

هل سبق وفكرت بالتنقل من خلال الحبال المعلقة! شاهد الفيديو لتتعرف على أغرب وسائل النقل حول العالم :