وسائل تنظيم النسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٠ ، ١٥ مايو ٢٠١٧
وسائل تنظيم النسل

تنظيم النسل

يعرف تنظيم النسل أيضاً بمنع الحمل، وهو إحدى الطرق المتّبعة للمباعدة من المواليد، إمّا لأسباب صحية، أو لمنح الأم القدر الكافي من الراحة، أو لإعطاء الأطفال حقهم في الرعاية، والاهتمام، والتربية، إضافةً إلى الرغبة في تنظيم الأسرة بما يتناسب ودخل الوالدين، علماً أن هذا التنظيم يؤثر بشكلٍ عام على المجتمعات، وتقدّمها الحضاري، كما يعكس نسبة تطوّرها الثقافي ووعيها العام، وفي هذا المقال سنعرفكم على وسائل تنظيم النسل.


وسائل تنظيم النسل

الطرق الميكانيكية لتنظيم النسل

  • اللولب الرحمي: يعرف اللولب بأنه آلة مصنوعة من البلاستيك، يتم زرعها داخل الرحم، وذلك لمنع الأجنة من الانغراس فيه، كما يتسبب في تفاعلات داخل الرحم تقلل من نشاط الحيوان المنوي، مما يمنع وصوله إلى قناة فالوب
  • طريقة العد أو الحساب: تطبق هذه الطريقة مع النساء ذوات الدورة المنتظمة، بحيث يتم تحدد أيام الإباضة، ويتجنب الزوجان الجماع ثلاثة أيام قبل الإباضة وثلاثة أيام بعدها، ولا بدّ من الأخذ بالاعتبار أنّ هذه الطريقة لا تجدي نفعاً مع المرضعات، وذوات الدورة غير المنتظمة.
  • الواقي الذكري والأنثوي: يوضع قبل الجماع على العضو الذكري للرجل أو داخل المهبل للأنثى، مما يمنع إفراز الحيوانات المنوية داخل المهبل، وبالتالي يعيق وصولها إلى عنق الرحم.
  • الحلقة البلاستيكية: يقوم الطبيب المختص بتحديد حجمها، بحيث يتم وضعها حول العضو الذكري للرجل، مما يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى عنق الرحم، وينصح باستخدام المستحضرات الفعالة في قتل الحيوانات المنوية معها، وذلك لزيادة فعاليتها.
  • مستحضرات قتل الحيوانات المنوية: تتوجد هذه المستحضرات على شكل كريمات، أو بخاخ، أو جل، أو تحاميل مهبلية، إلا أنه لا يتم استعمالها بمفردها، لعدم فعاليتها، لذلك ينصح باستعمالها مع إحدى الطرق السابقة.


العلاج الهرموني لتنظيم النسل

  • حبوب منع الحمل: تعمل هذه الحبوب على إبطاء عملية الإباضة وإيقافها، وذلك عن طريق أخذ هرموني البروجيسترون والإستروجين بجرع وكميات بسيطة تساهم في تثبيط هرمونات الغدة النخامية، وبالتالي إيقاف نمو البويضات.
  • حقن البروجسترون: تحتوي هذه الحقن على هرمون البروجيسترون طويل المفعول، ويتم أخذها في العضل، بجرعة 150ملغم، كل 12 أسبوع، حيث تعمل على منع الإباضة.
  • مستحضرات البروجيسترون تحت الجلد: تحتوي هذه المستحضرات على علب خاصة تعمل على إفراز هرمون البروجيسترون بنسب ضئيلة ولفترات معينة، حيث تتم زراعتها في ساعد الرجل تحت الجلد تحت التخدير الموضعي، علماً أنّها تظل صالحة لمدة خمس سنوات، ويزول مفعولها بعد اثني عشر أسبوعاً من التخلّص منها، ويقوم مبدأ عملها على إفراز هرموني التيستوستيرون والبروجيستين، بحيث يعمل هرمون التيستوستيرون على التأثير على الغدة النخامية مما يثبط إنتاج الحيوانات المنوية، أما هرمون البروجيستين فيكون تأثيره على الخصية مباشرةً مما يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية.


الطرق الجراحية لتنظيم النسل

  • تعقيم المرأة: تقوم هذه الطريقة على أساس قطع الطريق الواصل بين البويضة والحيوان المنوي، مع عدم قطع الدورة الشهرية والمحافظة على انتظامها.
  • تعقيم الرجل: تقوم هذه الطريقة على قطع القناة الناقلة، مما يمنع الحيوانات المنوية من الخروج إلى السائل المنوي، وبالتالي يكون خالياً منها.