وسائل لإزالة الدهون من البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٦
وسائل لإزالة الدهون من البطن

يعاني العديد من الرجال والنساء من مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن وفي مناطق مختلفة من الجسم، نتيجةً للعادات الصحيّة والغذائيّة السيّئة، والمتمثلة بقلّة النشاط البدنيّ، واتّباع نظامٍ غذائيّ غير صحيّ، وتناول المأكولات الدسمة، والوجبات الصحيّة.


وسائل لإزالة الدهون من البطن

تعتبر منطقة البطن من أكثر المناطق تعرضاً لتشكل وتراكم الدهون فيها، كما أنها من أصعب المناطق لإزالة الدهون منها، وفيما يلي بعض الطرق والوسائل التي تعمل على إزالة الدهون أو تخفيفها.

  • الإكثار من شرب الماء: يعتبر شرب الماء بكثرة من أكثر الوسائل فعالية في التخلّص من الدهون من منطقة البطن، حيث إنّ معظم الأشخاص لا يفرّقون بين الشعور بالعطش، أو الجوع، ممّا يضطرّهم إلى تناول كميات أكثر من الطعام، وبالتالي زيادة الوزن وتراكم الدهون، ومن خلال شرب الماء، سيعمل على سدّ الجوع، وبالتالي تخفيف الوزن وتقليل دهون البطن، لذلك ينصح بشرب بما لا يقلّ عن لترين يوميّاً من الماء، كما يمكن إضافة شرائح الليمون والخيار إلى الماء، للحصول على طعم منعش، حيث يعمل الليمون على إذابة الدهون.
  • تجنّب تناول المشروبات الغازيّة: حيث إنّ تناول المشروبات الغازيّة، سيعمل على زيادة كمية السعرات الحراريّة اليوميّة، كما أنّ المشروبات الغازيّة غنيةً بالسكريات التي يصعب على الجسم التخلّص منها، وبالتالي سيعمل على تحويلها إلى دهون حول منطقة البطن.
  • تجنب تناول الوجبات السريعة: حيث أن هذه الوجبات غنية بالدهون، والسعرات الحراريّة، ممّا يؤدّي إلى عدم تمكن الجسم من حرقها بشكل تام، وتراكمها في منطقة البطن ومناطق أخرى من الجسم.
  • الإكثار من تناول البروتينات: عن طريق تناول الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والبيض، واللحوم الخالية من الدهون، حيث تعمل البروتينات على زيادة الشعور بالشبع.
  • تناول الطعام بشكل بطيء: حيث أن تناول الطعام ببطء سيزيد من الشعور بالشبع، كما يعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي، وبالتالي زيادة حرق الدهون.
  • زيادة النشاط البدنيّ: عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، مثل: السباحة، أو ركوب، الدراجات، أو المشي، حيث إنّ مثل هذه التمارين لها تأثير كبير على عمليّة حرق الدهون في منطقة البطن.
  • النوم بشكل كافٍ: يجب أن تتراوح عدد ساعات النوم ما بين 7 إلى 8 ساعات، وقد أثبتت الدراسات أنّ قلّة النوم تؤدي إلى إبطاء عمليّة التمثيل الغذائي، مما يؤدي إلى تخزين الدهون، في منطقة البطن والأرداف والخصر، لذلك ينصح بأخذ قسط وافر من النوم بشكل يومي.
  • شرب الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر أنّه مشروب غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد الحسم في التخلص من الدهون، وبشكل خاص من منطقة البطن، عن طريق شرب كوب من الشاي الأخضر، قبل ممرسة التمارين الرياضية، حتّى يتمّ حرق كميّات أكبر من الدهون.
  • التوقّف عن تناول الطعام، قبل موعد النوم بثلاث ساعات.